Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جونسون: خطط إقامة دوري السوبر الأوروبي الانشقاقي "مؤذية جدا"

يدعم وزراء بريطانيون سلطات كرة القدم في ما ستتخذه من إجراءات لمعالجة المنافسة "المغلقة" بين أندية النخبة الأوروبية

يعارض بوريس جونسون مساعي إنشاء مسار منصل عن الدوري الأوروبي في كرة القدم تتكتل فيه نوادي النخب (غيتي)

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن خطط إقامة دوري سوبر أوروبي انفصالي أو انشقاقي لكرة القدم تلحق "دماراً بالغاً" باللعبة، ودعا الأندية الإنجليزية المشاركة في تلك المحادثات لتعليق مشاركتها إلى حين التحدث إلى جماهيرها ومجتمع كرة القدم الأشمل.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه من شأن هذه الخطوة أن توجه "ضربة قاضية إلى صميم اللعبة المحلية"، وأن "الوزراء يدعمون سلطات كرة القدم في الخطوات التي ستتخذها".

وفي هذا السياق، حذر وزير الثقافة أوليفر داودن أن أي قرارات حاسمة ومصيرية يجب أن تكون مصحوبة بدعم أو تأييد الجماهير، مضيفاً أنه "مع وجود العديد من الجماهير، نشعر بالقلق أن تؤدي هذه الخطة إلى إنشاء نشاط رياضي يقتصر على قلة محدودة في أعلى منافسات لعبتنا المحلية. الاستدامة والنزاهة والمنافسة العادلة هي أركان أساسية، وكل أمر يقوض هذه الأسس يكون مدمراً ومضراً لكرة القدم". وأردف قائلاً: "لدينا في كرة القدم ما يشبه الهرم، حيث تتدفق الأموال الآتية من الدوري الإنجليزي الممتاز الذي يتمتع بشهرة كبيرة عالمياً لتطال مختلف الدوريات والمجتمعات المحلية أيضاً. سأشعر بخيبة أمل كبيرة من أي خطوات من شأنها تدمير ما نملكه".

يشار إلى أن مجموعة مؤلفة من 12 نادياً أوروبياً بما فيها مانشستر يونايتد وليفربول، وافقت رسمياً خلال عطلة نهاية الأسبوع على الانضمام إلى منافسات دوري السوبر الأوروبي الذي سيحل فعلياً مكان دوري أبطال أوروبا الذي يديره الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) Uefa.

بيد أن الإعلان عن هذه الخطة أثار موجة من الغضب بعد أن كشف عن أن الأعضاء المؤسسين لهذا الدوري، ومن بينهم أيضاً آرسنال وتشيلسي وتوتنهام، سيمنحون أماكن خاصة ضمن هذا الدوري مع نظام تأهل تلقائي في كل موسم.

وفي غضون ذلك، أعلن الدوري الإنجليزي في بيان أصدره أن الدوري السوبر سيؤدي إلى "تدمير" مبدأ المنافسة المفتوحة. وجاء في البيان، أن "في إمكان جماهير أي نادٍ في إنجلترا، وفي أنحاء أوروبا أن يحلموا حالياً بوصول فريقهم إلى أعلى الترتيب ومنافسته للأفضل. نعتقد أن مفهوم دوري السوبر الأوروبي سيدمر هذا الحلم".

وانتقدت اللجنة الرياضية في البرلمان الأوروبي الخطط واصفةً إياها "بالمنافسة المغلقة التي تقتصر على النوادي فاحشة الثراء"، والتي من شأنها "تشكيل نخبة ثرية تغرد خارج سرب قواعد كرة القدم الأوروبية".

وأفادت معلومات بأن أندية ريال مدرير وبرشلونة وأتلتيكو مدريد ويوفنتوس وإنتر ميلان وأي سي ميلان مشاركة أيضاً في المناقشات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي سياق متصل، اعتبرت النائبة أليسون ماك غوفرن، وهي وزيرة الرياضة في حكومة الظل والمنتمية لحزب العمال، أن "هذه التقارير مقلقة للغاية. في حال صحت، لا شك أن تلك الاقتراحات ستلحق ضرراً مدمراً بكرة القدم وجماهيرها، ويتوجب على الأندية المشاركة أو المنخرطة الابتعاد فوراً عن تلك المساعي". وأردفت قائلةً: "أي مقاربة تستثني الجماهير التي تعتبر شريان كرة القدم مصيرها الفشل. وهذا دليل إضافي على ضرورة أن تفي الحكومة بوعودها المتمثلة في إجراء مراجعة مناسبة وبدفع من الجماهير لحوكمة كرة القدم".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة