Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عالم السياسة في بريطانيا يكرم الأمير فيليب

سيحضر 30 شخصاً فقط مراسم الدفن في قصر ويندسور السبت المقبل بسبب الأزمة الصحية

الأمير هاري يتحدث مع الأمير فيليب ويظهر أفراد من العائلة المالكة على شرفة قصر باكنغهام (أ ب)

يكرم عالم السياسة البريطانية، اليوم، 12 أبريل (نيسان)، الأمير فيليب "جد الأمة"، الذي ترك رحيله، الجمعة، قبل شهرين من بلوغه سن الـ100 "فراغاً كبيراً" في حياة زوجته الملكة إليزابيث الثانية.

واختصر النواب البريطانيون عطلة الفصح من أجل هذا التكريم الرسمي الذي سيقام بعد الظهر في وستمنستر، كما سيتجمع النواب الاسكتلنديون صباحاً لإحياء ذكرى الأمير الذي كان أيضاً دوق إدنبرة، واختصر نواب ويلز وشمال إيرلندا بدورهم، عطلتهم من أجل هذا التكريم الذي يقيمه عالم السياسة في أنحاء البلاد.

مراسم التكريم

قال رئيس البرلمان الاسكتلندي، كين ماكنتوش، أثناء إعلانه، الجمعة، استدعاء زملائه النواب "صاحب السمو الملكي، الأمير فيليب، عاش حياة مكرسة للواجب وخدمة الآخرين، ودعمه لهذه المؤسسة كان ثابتاً".

وستبدأ مراسم التكريم بدقيقة صمت قبل خطابات يلقيها أبرز القادة السياسيين.

وأقيم الأحد المنصرم قداس تأبيني لراحة نفس الأمير الذي فارق الحياة "بسلام"، الجمعة، في قصر ويندسور غرب لندن، وترك رحيله "فراغاً كبيراً" في حياة زوجته منذ 73 عاماً، الملكة إليزابيث الثانية، وفق ما قال ابنهما أندرو عقب القداس.

صدمة رهيبة

وكان الأمير فيليب سيحتفل بعيد ميلاده الـ100 في 10 يونيو (حزيران)، وهو الذي كان عميد العائلة الملكية البريطانية ورجلاً معروفاً بشخصيته القوية وصراحته، وكذلك بتفانيه للملكة وللبلاد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووصف الأمير إدوارد (57 عاماً)، وهو رابع وآخر ابن للأمير فيليب والملكة إليزابيث الثانية، وفاة والده بأنها "صدمة رهيبة، تحاول (الأسرة) تقبلها"، وكان ولي العهد تشارلز (72 عاماً) قد قال السبت، إنه "يفتقد والده العزيز كثيراً".

أما شقيقتهما الأميرة آن، المعروفة بقربها من فيليب، فقالت "نعلم أن ذلك سيحدث، لكننا لسنا مستعدين أبداً له، كان والدي معلمي وسندي وناقدي، ولكن أكثر ما شكل نموذجاً لي هي حياته التي عاشها جيداً وحسه بأداء الواجب بتفانٍ".

وفي وقت دُعي فيه الجمهور إلى عدم التجمع بسبب تفشي الوباء، فإن عدداً من مراسم التكريم جرى تنظيمها منذ وفاة دوق إدنبرة، وخصوصاً، السبت، مع إطلاق المدافع في كل أرجاء المملكة المتحدة والتزام دقائق صمت في الملاعب.

الأزمة الصحية

وبسبب الأزمة الصحية، سيحضر 30 شخصاً فقط مراسم الدفن في قصر ويندسور، السبت المقبل، ولهذا السبب لن يحضرها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

وستعيد جنازة الأمير فيليب الأمير هاري إلى البلاد لأول مرة منذ انسحابه المدوي من العائلة، الأمر الذي يثير آمالاً في تحقق مصالحة في عائلة خرجت خلافاتها إلى العلن.

ديانا

وسيأتي هاري من كاليفورنيا، بينما ستبقى زوجته ميغان (39 عاماً) التي تنتظر طفلها الثاني هذا الصيف، في الولايات المتحدة. وأوضح قصر باكنغهام أن طبيبها نصحها بعدم السفر.

والسبت، سيسير هاري إلى جانب شقيقه ويليام خلف نعش جدهما، وصولاً إلى كنيسة القديس جورج في ويندسور، حيث تقام المراسم، ليستعيدا بذلك مشهد مرافقتها نعش والدتهما ديانا عقب مصرعها في باريس عام 1997.

المزيد من دوليات