Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بكين تنتزع من نيويورك لقب عاصمة أصحاب المليارات

حدث التفوق للمرة الأولى بعد أن أضافت العاصمة الصينية 33 مليارديراً فبلغ الإجمالي 100

بكين يعيش فيها مئة ملياردير في 2020 (أ ف ب)

أصبح الآن لدى بكين من أصحاب المليارات أكثر من أي مدينة أخرى في العالم، إذ تغلبت بفارق بسيط على نيويورك التي احتلت المرتبة الأولى على مدار السنوات السبع الماضية.

ووفق قائمة مجلة "فوربس" لعام 2021 لأصحاب المليارات في العالم، فقد أضافت لعاصمة الصينية العام الماضي 33 مليارديراً، فبلغ المجموع 100، مع انتعاش البلاد بسرعة بعد جائحة كوفيد-19 التي انطلقت من مدينة ووهان. وتضم نيويورك 99 مليارديراً.

وأغنى عضو جديد في القائمة في بكين يبلغ من العمر 34 عاماً، وهو وانغ نينغ، الذي أدرجت شركته للألعاب "بوب مارت"، في بورصة هونغ كونغ في ديسمبر (كانون الأول) 2020. وفي هذه الأثناء، ضاعف جانغ ييمينغ، أغنى مقيم في بكين ومؤسس "تيك توك"، صافي ثروته إلى 35.6 مليار دولار (25 مليار جنيه استرليني).

وعلى على الرغم من وجود مزيد من أصحاب المليارات في بكين، لا يزال صافي الثروة التراكمية لأصحاب المليارات في مدينة نيويورك أكبر، إذ يبلغ نحو 80 مليار دولار (58 مليار جنيه استرليني).

وفي مدينة نيويورك، يعد مايكل بلومبيرغ، الذي تبلغ ثروته 59 مليار دولار (42 مليار جنيه استرليني)، أكثر الأفراد ثراءً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كذلك، لا تزال الولايات المتحدة تملك من أصحاب المليارات أكثر من أي دولة أخرى، إذ يبلغ عددهم 724، لكن الصين تقلص الفجوة بـ698 (بما في ذلك 71 في هونغ كونغ وواحد في "ماكاو")، وفق "فوربس".

وتحتل الهند المركز الثالث في قائمة مدن أصحاب المليارات، وفيها عند 140.

ويعد الصيني جونغ شانشان أكبر رابح على صعيد النسبة المئوية هذا العام. فقد ارتفع صافي ثروته إلى 68.9 مليار دولار (50 مليار جنيه استرليني)، بزيادة ثلاثة آلاف و345 في المئة، من ملياري دولار قبل سنة، بعدما أدرج شركته "نونغفو سبرينغ" للمياه المعبأة في سوق هونغ كونغ للأوراق المالية الخريف الماضي.

وأضيف 493 شخصاً جديداً إلى قائمة "فوربس" هذا العام، بمعدل ملياردير جديد تقريباً كل 17 ساعة. ويملكون جميعاً 13.1 تريليون دولار، بزيادة على ثمانية تريليونات دولار كانت حصيلة قائمة عام 2020.

ووفق تصريح أدلى به كبير مسؤولي المحتوى في "فوربس"، راندال لين، إلى وكالة "رويترز"، فقد "أصبح الأغنياء جداً جداً أغنى جداً جداً".

وكذلك لاحظ "صندوق النقد الدولي" أن التفاوت اتسع منذ ضرب فيروس كورونا للمرة الأولى، مشيراً إلى أن فرض ضرائب على أصحاب المداخيل المرتفعة قد يساعد في تحمل تكاليف إدارة جائحة كوفيد-19.

© The Independent

اقرأ المزيد