Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا من "سبوتنيك-1" إلى "سبوتنيك في"

محطات "الرحلة" العلمية والتصنيعية من القمر الاصطناعي إلى اللقاح

يبقى السلاح السوفياتي الأوتوماتيكي كالاشنيكوف أشهر سلاح في العالم (أ ب)

لمناسبة ذكرى مرور 60 عاماً على رحلة يوري غاغارين إلى الفضاء، نستعرض هنا بعض محطات "الرحلة" السوفياتية الروسية العلمية والتصنيعية من القمر الاصطناعي "سبوتنيك-1" إلى لقاح "سبوتنيك- في" لمكافحة فيروس كورونا.

في الرابع من أكتوبر (تشرين الأول) 1957، وُضعت "سبوتنيك-1"، وهي دائرة معدنية عليها أربعة هوائيات في مدار حول الأرض، مما أعطى الاتحاد السوفياتي صدارة السباق نحو الفضاء.

وقد منح هذا النجاح موسكو تقدماً في السباق على التسلح، إذ أدرك الأميركيون أن خصمهم الجيوسياسي قد يضرب الأراضي الأميركية بصواريخ عابرة للقارات.

وتوالت بعدها النجاحات السوفياتية في مجال استكشاف الفضاء، مع أول رحلة مأهولة إلى الفضاء الخارجي أجراها غاغارين في 12 أبريل (نيسان) 1961، تلاها الخروج الأول إلى الفضاء سنة 1965 على يد أليكسي ليونوف والمركبة القمرية الأولى سنة 1966.

كالاشنيكوف

ويبقى السلاح الأوتوماتيكي "أفتومات كالاشنيكوف 1947" أو اختصاراً "ايه كاي 47" الذي اخترعه المهندس السوفياتي ميخائيل كالاشنيكوف سنة 1947، أشهر سلاح في العالم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبكلفته المتدنية وصلابته الفائقة وبساطة استخدامه وفعاليته تحت الثلوج وفي الرمال، استحال هذا النوع من الرشاشات سلاحاً محبباً لدى الجيوش والمجموعات المتمردة والعصابات الإجرامية في العالم أجمع.

وتشير تقديرات منظمات غير حكومية ودراسات إلى وجود حوالى 100 مليون سلاح من هذا النوع، جرى نسخُه وتهريبه وبيعه مراراً وتكراراً.

وقد صُنعت نسخ عدة من هذا السلاح الهجومي الذي كان مرجعياً في حروب إنهاء الاستعمار. كما يتربع رمز الكلاشنيكوف على علم موزمبيق، إذ يمثل "مقاومة الاستعمار والسيادة الوطنية".

"تتريس" و"كايسا"

من لم يلعب يوما بـ "تتريس"؟ هذه اللعبة الإلكترونية القائمة على تركيب الأحجار اختُرعت سنة 1984 على يد المبرمج السوفياتي أليكسي باجيتنوف الذي كان يطمح إلى اختراع ألعاب بهدف إسعاد الناس.

وفي نسخها المختلفة، حافظت "تتريس" على الروحية الروسية من خلال الموسيقى وبعض الرسوم الغرافيكية، بما يشمل قطعاً من كاتدرائية القديس باسيليوس في الساحة الحمراء في موسكو.

كذلك حقق السوفيات نجاحاً في مجال المعلوماتية يتمثل في برنامج "كايسا" الذي فاز بالطولة العالمية الأولى للمعلوماتية في الشطرنج سنة 1974.

صواريخ أسرع من الصوت

ويحتل المجمع الصناعي العسكري موقعاً مركزياً في روسيا على صعيد الاقتصاد وترسيخ النفوذ. وفي هذا المجال تتركز آخر الإنجازات الروسية الكبرى على صعيد التسلح.

وأعلن الرئيس فلاديمير بوتين نفسه سنة 2018 أن العلماء الروس توصلوا إلى تصنيع صواريخ أسرع من الصوت من نوع "أفانغارد"، تتمتع بسرعة فائقة لدرجة أن أي نظام دفاع مضاد للصواريخ لا يمكنه مقاومتها.

ولا يضاهي هذا النجاح أهمية سوى رحلة "سبوتنيك"، بحسب بوتين. وقد ظهرت هذه الصواريخ الجديدة في وقت انخرط الروس والغربيون في ما يعتبره البعض سباقاً جديداً على التسلح.

وأعلنت روسيا بلسان بوتين في صيف 2020 عن سابقة عالمية أولى تمثلت في تطوير اللقاح الأول المضاد لفيروس كورونا، في أوج تفشي الجائحة.

ويعكس اسم اللقاح، "سبوتنيك في"، الرسالة التي ترغب موسكو في توجيهها إلى سائر أنحاء العالم، وهو أن روسيا قوة عظمى.

ولقي الإعلان عن هذا اللقاح الذي جُرب بداية على ابنة بوتين، انتقادات من جهات أخذت على روسيا استعجالها في هذه الخطوة من دون أن يتعدى نطاق التجارب بضع عشرات من الأشخاص.

لكن اللقاح كسب مشروعية كبيرة خلال الأشهر اللاحقة، خصوصاً بعد دراسة نشرتها مجلة "ذي لانست" في شباط (فبراير) أكدت فعاليته بنسبة تفوق 91 في المئة، ليجرى اعتماده في حوالى 60 بلداً.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات