Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مترجمة أميركية تعترف بالتجسس لصالح "حزب الله"

مريم طه طومسون قُبض عليها في قاعدة عسكرية في العراق

قُبض على طومسون داخل قاعدة أميركية في أربيل (أ ف ب)

أقرت مترجمة عسكرية أميركية سابقة تدعى مريم طه طومسون (63 سنة)، أمس الجمعة، بذنبها بإفشاء معلومات سرية لمواطن لبناني يشتبه في وجود علاقة تربطه بـ"حزب الله" اللبناني، وفق تقرير نشرته قناة "الحرة" نقلاً عن موقع "فويس أوف أميركا".
واعترفت طومسون التي عملت مترجمة متعاقدة مع الجيش الأميركي منذ عام 2006 إلى عام 2020، بالذنب في جرم "تقديم معلومات الدفاع الوطني لمساعدة حكومة أجنبية".
ويفترض النطق بالحكم في 23 يونيو (حزيران) المقبل، حيث تواجه طومسون عقوبة قصوى بالسجن مدى الحياة.
وقبض على مريم طه طومسون في فبراير (شباط) 2020، المولودة في لبنان وأصبحت مواطنة أميركية في عام 1993، داخل قاعدة العمليات الخاصة الأميركية في أربيل بالعراق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تمرير أسماء عملاء

ويقول المدعون الأميركيون، إن طومسون استخدمت تصريحها السري للغاية لتمرير أسماء عملاء في الاستخبارات الأميركية إلى مواطن لبناني تربطها به علاقة عاطفية، ويعتقد أنه يشارك المعلومات مع "حزب الله" المصنف منظمة إرهابية لدى الولايات المتحدة منذ عام 1997.
وطبقاً لوثائق المحكمة، زعم المواطن اللبناني الذي لم يذكر اسمه، والذي وصف بأنه "ثري وذو علاقات جيدة"، أنه تلقى خاتماً من زعيم "حزب الله" حسن نصر الله، وأن له ابن أخ يعمل في وزارة الداخلية اللبنانية.
وبعد الغارة الجوية الأميركية التي قتلت قائد فيلق القدس في "الحرس الثوري" الإيراني قاسم سليماني في يناير (كانون الثاني) 2020، طلب المواطن اللبناني من طومسون تزويد "حزب الله" الموالي لإيران، بمعلومات حول الأصول البشرية التي ساعدت الولايات المتحدة على استهداف سليماني، وفقاً للمدعين العامين.
وعلى مدى 6 أسابيع سبقت اعتقالها في نهاية فبراير 2020، زودت طومسون المواطن اللبناني بهويات 10 من الأفراد السريين و20 هدفاً أميركياً على الأقل وتكتيكات وتقنيات وإجراءات متعددة، بحسب وزارة العدل.
وقال مساعد المدعي العام الأميركي، جون سي ديمرز، في بيان، إن "طومسون عرضت حياة أفراد الجيش الأميركي وغيرهم من الأفراد الذين يدعمون الولايات المتحدة في منطقة قتال للخطر، عندما نقلت معلومات سرية إلى شخص كانت تعرف أنه مرتبط بحزب الله اللبناني".

المزيد من الأخبار