Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المحكمة الدولية الخاصة بلبنان تحاكم عياش العضو في حزب الله مجددا

دانته في قضية اغتيال رفيق الحريري وتوجه إليه تهماً تتعلق بثلاثة اعتداءات على سياسيين

سبق للمحكمة الدولية أن دانت عياش في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري (موقع المحكمة الدولية الخاصة بلبنان)

تبدأ المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، في يونيو (حزيران)، في محاكمة العضو في حزب الله سليم عياش في قضية ثلاثة اعتداءات على سياسيين.

وقد سبق للمحكمة أن دانت عياش في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، في 14 فبراير (شباط) 2005.

وبعد ست سنوات، قضت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في 18 أغسطس (آب) 2020 بالسجن مدى الحياة بحق عياش وبرأت ثلاثة متهمين آخرين ينتمون إلى حزب الله أيضاً. وهذا الحكم في مرحلة الاستئناف حالياً.

في القضية الثانية وجهت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان إلى عياش اتهامات في ثلاثة اعتداءات أخرى على سياسيين في 2004 و2005.

وهي أول قضية غير تلك المتعلقة باغتيال رفيق الحريري أمام هذه المحكمة التي أنشئت عام 2007 إثر طلب قدمه لبنان إلى الأمم المتحدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت المحكمة الجمعة إن محاكمة عياش ستبدأ في 16 يونيو لكنها أوضحت أن هذا الموعد "أولي".

ويواجه عياش خمس تهم في ثلاثة اعتداءات منفصلة، هي "مؤامرة هدفها ارتكاب عمل إرهابي"، واستطراداً من تهمة المؤامرة بهدف ارتكاب عمل إرهابي، تهمة "تشكيل عصابة أشرار" و"ارتكاب أعمال إرهابية" و"القتل العمد"، كما ورد على موقع المحكمة.

والهجوم الأول في 1 أكتوبر (تشرين الأول) 2004 في بيروت تسبب باصابة الوزير السابق مروان حمادة وشخص آخر بجروح، وبمقتل حارسه الشخصي.

الهجوم الثاني في بيروت أيضاً في 21 يونيو 2005 أدى إلى مقتل الأمين العام السابق للحزب الشيوعي جورج حاوي في اعتداء بالسيارة المفخخة.

وقد أصيب وزير الدفاع الأسبق الياس المر بجروح في 12 يوليو (تموز) 2005 في اعتداء بالسيارة المفخخة في ضواحي شمال شرقي بيروت، أدى إلى سقوط قتيل وتسعة جرحى.

المزيد من الأخبار