Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الورد الطائفي" وديعة الطبيعة في جبال الحجاز السعودية

تمتلك المنطقة التي تقع غرب البلاد قرابة المليون شجرة ويستمر موسم القطف بين 35 إلى 45 يوماً

يملك العديد من مزارعي الورد معامل لصناعة العطر الطائفي (اندبندنت عربية - عامر عبدالله)

الورد الطائفي وديعة في تُربة الطائف غُرس وتأصل فيها ليصبح الأغلى والأثمن، ونكهة المناسبات الخاصة، واستمر ينمو إلى أن أصبح أيقونة المدينة الجبلية ومحط أنظار الجميع، حتى اجتاز عدد أشجاره المليون وامتدت إلى أكثر من 6 ملايين متر مربع في المنطقة.

الأرض ليست العامل الوحيد التي لعبت دوراً في رحلة نموه، فالماء مؤثر مهم في زراعة شجرته، وملوحة الأرض وزيادة ونقص السماد، وتشذيب الشجرة ومدى صلاحية التربة والأحوال الجوية.

بداية زراعة الطائفي

تبدأ رحلة المزارعين مع الورد بعملية تقليم الأغصان الضعيفة للشجرة، التي تساعد في تكثيف عناقيد الورد وزيادة صلابة جذوره وترشيد عملية الري.

ويزداد بعد نمو الأوراق بشكل تدريجي مع العناية به عن طريق تنظيف الأرض من الأعلاف، وتسميد المحاصيل، التي تستمر لثلاثة أشهر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويحكي خلف الطويرقي، أحد أشهر ملاك مزارع الورد في الطائف، أن غالبية المزارعين يتبعون التقويم الميلادي "تبدأ مرحلة تقليم الشجر في بداية شهر ديسمبر (كانون الأول)، وغالبية المزارعين هذه السنة في منطقة الشفا بدأوا مرحلة التقليم في منتصف شهر مارس (آذار)، لكن لأن مزرعتي في منطقة منخفضة في الطائف لذلك بدأت التقليم قبلهم بشهر تقريباً"، إذ تؤثر الأجواء الدافئة على سرعة حلول موسم القطف.

رحلة صناعة العطر

ويقول الطويرقي الذي يملك معملاً لتصنيع العطر الطائفي، إن عملية استخراج ماء الزهرة وعطرها تتم بخطوات دقيقة من خلال "وضع ما بين عشرة آلاف إلى ثلاثة عشر ألف وردة في قدر نحاسي خاص بتقطير الورد وإشعال النار تحتها، حتى يتجمع البخار الناتج من الطبخ، ويخرج من أنبوب في غطاء القدر محكم الإغلاق إلى إناء فيه ماء لتبريده ثم تكثيفه".

وبعد ذلك تبدأ مرحلة التلقية "تتم هذه المرحلة في زجاجة ذات عنق تسع من 20 إلى 35 لتراً، يلتقي فيه ماء الورد وعطر الورد الطائفي، ويتم فصل العطر عن الماء بعملية تقطير خاصة، وهذه العملية تستغرق من 12 إلى 14 ساعة، ويضاف ماء الورد السابق إلى مجموعة ورود جديدة ليتم تسخينها وغليها مرة أخرى مع الورد بماء الورد"، وتكون أكثر تركيزاً حتى تنتج دهن الورد، أفخر منتجات هذه الشجرة.

وبعد الاستخلاص يفصل دهن الورد في زجاجة، ويتكون فوق سطح الماء لمدة ساعة تقريباً، ويفصل الدهن عن طريق "إبرة السحب المخصصة للتصفية، ويمر دهن الورد بثلاث إلى أربع مراحل ليصفى بوضع زجاجة الدهن في وعاء ماء ساخن، يسهم في فصل الدهن من الشوائب"، ليصل بعدها إلى المرحلة النهائية بوضع الدهن في عبوات زجاجية يطلق عليها "تولة".

ورد الطائف يجمعنا

هذه النبتة المحلية تستحق الاحتفال بالنسبة إلى الطائفيين، إذ يبدأ مهرجان الورد الطائفي بموسم قطف الورد مع دخول فصل الصيف، وهو الذي لا يقطف إلا في ساعات الصباح الأولى.

ويستمر القطف لمدة تتراوح بين 35 إلى 45 يوماً للوردة الجاهزة، ويتم التحقق منها بعدة صفات وهي أن تكون متفتحة بشكل كامل، بالإضافة إلى التفافها حول بعضها بحيث لا تكون البتلات أو التويجات متباعدة لأن ذلك يعني أن عطرها أقل.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات