Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المهاجرون الحالمون يقتربون من اقتناص الجنسية الأميركية

"النواب" يوافق على تسوية أوضاع 700 ألف منهم وبايدن يرحب لكن عقبة "الشيوخ" ما زالت قائمة

وافق مجلس النواب الأميركي، الذي يهيمن عليه الديمقراطيون، الخميس، على نص يمهد الطريق لتسوية أوضاع نحو 700 ألف مهاجر من "الحالمين" الذين وصلوا إلى الولايات المتحدة عندما كانوا قاصرين، في مشروع قانون لا يزال اعتماده "غير مؤكد" في مجلس الشيوخ.

ورحب الرئيس الأميركي جو بايدن بهذا التصويت، معتبراً أنه "خطوة حاسمة لإصلاح نظام الهجرة لدينا". وأضاف في بيان "كثير من هؤلاء الحالمين عملوا بلا كلل على الخطوط الأمامية في مكافحة كورونا، لإبقاء بلدنا صامداً وإطعامه والعناية به، ومع ذلك يعيشون في خوف وعدم يقين بسبب وضعهم كمهاجرين".

وكان بايدن قد كتب في تغريدة قبل التصويت: "حان الوقت ليمهد الكونغرس الطريق لحصول الحالمين على الجنسية".

ووافق 228 عضواً في مجلس النواب بينهم تسعة جمهوريين، على النص، بينما صوت ضده 197 جمهورياً.

ويتمتع الديمقراطيون أيضاً بغالبية في مجلس الشيوخ، لكنها صغيرة جداً، ولا تسمح لهم بتبني هذا النص من دون دعم عشرة من الجمهوريين، لكن هذا الاحتمال يبدو بعيداً، اليوم، لأن كثيرين في الحزب الجمهوري يعتقدون أن مثل هذه الإجراءات من شأنها أن تشجع وصول أعداد كبيرة جديدة من المهاجرين غير الشرعيين.

وكانت الولايات المتحدة قد طبقت في 2012 في عهد الرئيس الديمقراطي باراك أوباما، برنامجاً يهدف إلى تأمين حماية من الإبعاد هؤلاء "الحالمين" الذين دخلوا بشكل غير قانوني خلال طفولتهم في الولايات المتحدة، حيث يعيشون منذ ذلك الحين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لكن دونالد ترمب ألغى برنامج "داكا" في 2017، مدشناً فترة من عدم اليقين الشديد لهؤلاء الشباب الذين تقل أعمارهم عن ثلاثين عاماً، لكن في يونيو (حزيران) 2020، وجهت إليه المحكمة العليا ضربة بمصادقتها على استئناف تطبيق البرنامج.

ويمهد مشروع قانون الديمقراطيين الطريق إلى تجنيسهم، وكذلك تجنيس المستفيدين من وضع الحماية الموقتة الممنوحة لمواطني الدول التي تعد خطيرة، أو ضربتها كوارث طبيعية.

وقالت نانسي بيلوسي، الرئيسة الديمقراطية لمجلس النواب: "هؤلاء هم معلمونا وحرفيونا ورؤساء مجلس إدارتنا ورجال الأعمال لدينا. كثير منهم يقفون في الخطوط الأمامية لمكافحة الوباء."

في الوقت نفسه، أقر مجلس النواب نصاً يهدف إلى تسهيل حصول العمال الزراعيين المهاجرين على تصاريح إقامة، لكنه لقي دعماً أوسع، إذ أيده 247 نائباً، وعارضه 174.

وقالت ليز تشيني، التي تحتل المرتبة الثالثة في كتلة الجمهوريين في مجلس النواب، إن هذين القانونين يعنيان "منح عفو لملايين" المهاجرين غير الشرعيين. وأضافت "يجب أن نركز على تعزيز الحدود وتحسين نظام الهجرة القانونية".

وتعهد جو بايدن بإصلاح شامل لنظام الهجرة، من شأنه أن يمهد الطريق لتجنيس نحو 11 مليون مهاجر سري.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات