Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الشرطة الروسية تعتقل صحافيا قدم عرض زواج لزاخاروفا

المتحدثة باسم وزارة الخارجية: أعتقد أن الرجال يجب أن يسيطروا على عواطفهم

الصحافي البلغاري أمام مقر وزارة الخارجية الروسية قبل اعتقاله (الصورة تخضع لحقوق الملكية الفكرية - صفحة بوريس أنزوف على إنستغرام)

اعتقلت الشرطة الروسية صحافياً بلغارياً حضر إلى مقر وزارة الخارجية لتقديم عرض زواج للمتحدثة باسم الخارجية ماريا زاخاروفا.

وذكرت وسائل إعلام روسية أن الشرطة احتجزت أمام مبنى وزارة الخارجية أربعة أشخاص، بينهم الصحافي البلغاري بوريس أنزوف، يرتدون ملابس فلوكلورية ويحملون أسلحة وهمية، حضروا "لتقديم عرض زواج" لزاخاروفا، ونقلت عن مصدر أمني قوله إن أحد الرجال كان يمتطي حصاناً.

وبحسب ما نقلت وكالة "تاس" عن المصدر، فإن أنزوف أوضح خلال محادثة في مركز الشرطة، أنه جاء لتقديم "عرض زواج" لزاخاروفا، لكن الصحافي البلغاري كتب على مواقع التواصل الاجتماعي أنه كان يعتزم تهنئة زاخاروفا بعيد المرأة، وأضاف: "زاخاروفا لم تخرج إلينا، لذلك أطلقنا طلقات ورقصنا وغادرنا".

"السيطرة على العواطف"

وعلقت زاخاروفا في تصريحات صحافية على الحادثة قائلة، "ماذا يمكنني القول؟ أعتقد أن الرجال يجب أن يسيطروا على عواطفهم".

وأضافت أنها علمت بالحادثة "في وقت لاحق من زملائها ومن عناصر حراسة" الوزارة.

وفرضت الشرطة غرامة مالية على أنزوف بقيمة 500 روبل (حوالى 7 دولارات).

يذكر أن زاخاروفا وأنزوف يعرفان بعضهما بعضاً، وسبق أن قدّم هدية للمسؤولة الروسية على شكل فستان بلغاري تقليدي، وأعربت زاخاروفا عبر "تويتر" عن إعجابها بالهدية.

"نوفايا غازيتا" تتعرّض لـ"هجوم كيميائي"

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في سياق منفصل، أعلنت صحيفة "نوفايا غازيتا" الروسية المعارضة، الاثنين 15 مارس (آذار)، أن مادة كيميائية مجهولة أُلقيت عند مدخل مقرّ هيئة تحريرها في موسكو، علماً أن الصحيفة هي أحد رموز الصحافة المستقلة في روسيا.

وقال رئيس تحرير الصحيفة، ديمتري موراتوف، إن "المبنى الذي يضمّ هيئة تحريرنا تعرّض هذا الصباح لهجوم كيميائي. ليس بإمكاننا التنقل بين الطوابق ولا الخروج إلى الشارع"، مضيفاً أن قوات الأمن تحلل حالياً هذه المادة.

قمع المعارضة

وقامت الشرطة الروسية السبت بإيقاف نحو 200 شخص بين نشطاء سياسيين وأعضاء مجالس بلدية خلال مشاركتهم في منتدى للمعارضة في موسكو، في توقيت تقود السلطات حملة قمع مشدّدة ضد معارضي الكرملين قبل أشهر من موعد الانتخابات البرلمانية المقررة في سبتمبر (أيلول).

وتأتي عملية الدهم التي استهدفت مؤتمراً كانت تقيمه المعارضة تحضيراً للانتخابات البرلمانية المقبلة بعدما حكم على ألكسي نافالني، أبرز معارضي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالحبس عامين ونصف العام، وتوقيف أكثر من 10 آلاف متظاهر في مختلف أنحاء البلاد.

وغالباً ما تعمد الشرطة الروسية إلى تفريق احتجاجات المعارضة، إلا أن توقيف أعضاء في المجالس البلدية خلال مؤتمر في موسكو يعدّ خطوة غير مسبوقة.

وشاركت شخصيات من أكثر من 50 منطقة روسية في المنتدى الذي عُقد في فندق بشمال موسكو، تحضيراً للانتخابات الإقليمية والمحلية المقررة في سبتمبر، أقامته منظمة "الديمقراطيون الموحدون" المدعومة من المعارض ميخائيل خودوركوفسكي.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات