Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جولة تاريخية... بورتو ودورتموند وسان جيرمان وليفربول إلى ربع نهائي أوروبا

هالاند يكتب تاريخا جديدا في 14 مباراة ومبابي يكسر رقم ميسي

إيرلينغ هالاند هداف بوروسيا دورتموند الألماني (أ ف ب)

اقتنصت أندية بورتو البرتغالي وبوروسيا دورتموند الألماني وليفربول الإنجليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي، أول أربعة مقاعد في الدور الربع النهائي لبطولة دوري أبطال أوروبا، في انتظار حسم المقاعد الأربعة الأخرى خلال الأسبوع المقبل.

 وعلى الرغم من خسارته بنتيجة 2-3 من يوفنتوس الإيطالي، نجح بورتو البرتغالي في استغلال قاعدة الأهداف خارج الأرض، ليتخطى عقبة العملاق الإيطالي، حيث انتهت مباراة الذهاب بينهما بفوز البطل البرتغالي بنتيجة 2-1، وفي ألمانيا احتفل دورتموند بتأهله إلى ربع النهائي بعد تعادله مع إشبيلية الإسباني بنتيجة 2-2 بعد الفوز ذهاباً بنتيجة 3-2.

وكرر ليفربول فوزه على لايبزيغ الألماني بنتيجة 2-0 ذهاباً وإياباً، بينما اكتفى باريس سان جيرمان بالتعادل الإيجابي بنتيجة 1-1 مع برشلونة الإسباني ليتأهل للدور المقبل بعد الفوز ذهاباً بنتيجة 4-1.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وشهدت الجولة تسجيل عدد من الأرقام القياسية والأحداث التاريخية، أولها وصول النرويجي إيرلينغ هالاند مهاجم دورتموند لهدفه رقم 20 في دوري أبطال أوروبا، ليصبح أسرع لاعب في تاريخ البطولة يصل لهذا الرقم التهديفي، خلال 14 مباراة فقط، كما نجح كيليان مبابي في تحطيم رقم مسجل باسم الأرجنتيني ليونيل ميسي قائد برشلونة، حيث بات الفرنسي الشاب أصغر لاعب في تاريخ البطولة الأوروبية، يصل إلى 25 هدفاً، بعمر 22 عاماً و80 يوماً، وقد كان ميسي قد وصل إلى حاجز 25 هدفاً بعمر 22 عاماً و286 يوماً.

وأسفر دور الـ16 لبطولة هذا العام عن رقم تاريخي سلبي للثنائي التاريخي ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو، حيث تُعد المرة الأولى التي يفشل فيها كلاهما في الوصول إلى دور الثمانية منذ موسم 2004- 2005.

وابتعد هالاند في صدارة جدول ترتيب هدافي البطولة للموسم الحالي برصيد 10 أهداف بفارق أربعة أهداف عن أقرب ملاحقيه مبابي الذي سجل 6 أهداف حتى الآن.

ولا تزال تتبقى أربع مواجهات في إياب دور الـ16 لتحديد هوية الرباعي المتبقي لإكمال عقد الدور الربع النهائي، حيث يلتقي مانشستر سيتي الإنجليزي نظيره بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني، بعد فوز البطل الإنجليزي بثنائية في الذهاب، ويلتقي ريال مدريد الإسباني بأتالانتا الإيطالي بعد الفوز عليه بهدف دون رد ذهاباً، وفي المباراة الثالثة يحل لاتسيو الإيطالي ضيفاً على بايرن ميونيخ الألماني حامل اللقب، الذي فاز في مباراة الذهاب بنتيجة 4 - 1، وأخيراً، يستضيف تشيلسي الإنجليزي، منافسه الإسباني أتلتيكو مدريد الذي خسر ذهاباً بهدف.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة