Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مسؤول في "إنشاء" القطرية يعترف بحدوث أعمال شغب عمالي ... ويقلل من أهميتها

تكسير سيارات واحتجاجات في سكن عمال بنغلاديشيين لتأخر الرواتب

بعد انتشار صور ومقاطع مرئية لأعمال شغب واحتجاجات عمالية في أحد المجمعات في الدوحة، تواصلت "اندبندنت عربية" مع شركة إنشاء القطرية، والتي ظهرت سياراتها في الصور، ليعترف مسؤول فيها بحدوث أعمال شغب وقال إنه خلاف بين رجال الأمن في المجمع والعمالة الوافدة، لكن مصادر قالت إن تأخر الرواتب والتضييق على العاملين كان السبب. وحاول المسؤول في الشركة تخفيف الموضوع بقوله : "أبسط مما تتخيل".

وعبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قال مغردون مشاركون في وسم انتشرت به صور ومقاطع فيديو، أنها أحداث شغب بسبب ضياع حقوق العاملين الوافدين من بنغلاديش، والعاملين في شركة مشاركة في تشييد أعمال مونديال كأس العالم المزمع إقامته في الدوحة 2022.

وبات واضحا حجم الأضرار التي خلفتها أحداث الشغب إذ تحولت الطرقات إلى قطع من زجاج السيارات المتناثر فيما تبدو السيارات مهشمة وإطاراتها قد تحولت للأعلى. وفي اتصال هاتفي مع مسؤول في الشركة القطرية قال إن : "الإعلام الآخر استخدم الأحداث لصالحه وفي منحى آخر مجانب للحقيقة". مؤكداً أن الحادثة خلافات داخل سكن العمال.

وكانت مشاركات عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالأمس ذكرت بأن السبب الذي دفع هذه العمالة إلى إحداث حالة من الفوضى والشغب كما تقول المصادر أنها بسبب " انتهاكات لحقوق الإنسان وعدم تقاضي مرتباتهم لعدة أشهر وسوء المعاملة والرعاية الصحية أيضاً " .

وعلى الرغم من التواصل مع الاتحاد القطري لكرة القدم لم تتلق "اندبندنت عربية" حتى كتابة هذا التقرير أي توضيح بشأن الحادثة التي وقعت نهار أمس.

هيومن رايتس ووتش : القوانين القطرية لا تسمح بالتشريح بعد الوفاة

وبحسب تقرير صادر عن منظمة "هيومن رايتس ووتش" في 2018 فإن لدى دولة قطر قوة عاملة تضم قرابة مليوني شخص, يشكلون نحو %95 من مجموع القوى العاملة يعمل حوالي 800 ألف منهم في البناء.

كما ذكر التقرير بأن 520 من العمال لقوا حتفهم لأسباب لم يتم شرحها من قبل السلطات الصحية القطرية للمنظمة العالمية.

وانتقد التقرير القوانين التي تعمل بها الحكومة القطرية لعدم السماح بالتشريح أو الفحوص بعد الوفاة وهي التي غالبا ما تعزى بشكل غامض إلى سكتة قلبية بحسب هيومن رايتس ووتش.

 

تقرير الميرو الايرلندية

ونشرت صحيفة الميرور الإيرلندية تقريراً في وقت سابق، جاء فيه أن دولة قطر تنتهك حقوق العمال المهاجرين وتستغل طاقاتهم تحت درجات الطقس المرتفعة كما أكدت الصحيفة الايرلندية وقوع 1200 حالة وفاة للعمال في قطر بسبب الانتهاكات ومن المتوقع كما تقول الصحيفة " أن يرتفع الرقم بحلول العام 2022 إلى 4000  حالة وفاة .

واختتمت الصحيفة تقريرها " إذا كنا سنقف دقيقة صمت لكل حالة وفاة تقديرية للعمالة الوافدة بسبب تشييد ملاعب قطر لاستضافة كأس العالم , فإن المباريات الـ44 الأولى للبطولة ستقام في صمت".

 
اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي