Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

موجة من الطقس السيء تضرب مصر

أمطار رعدية وثلوج ورياح ترابية إثر منخفض جوي تتعرض له البلاد والسلطات ترفع استعداداتها القصوى

رجحت هيئة الأرصاد الجوية المصرية أن يستمر سوء الطقس حتى الخميس (أ ف ب)

وسط حالة من الاستعدادات والطوارئ القصوى أعلنتها السلطات المحلية في عدد من المحافظات، تشهد مصر موجة من الطقس السيّء وانخفاضاً كبيراً في درجات الحرارة، مصحوباً بأمطار رعدية وعواصف ترابية، مع توقعات خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن تستمر التقلبات الجوية حتى الخميس المقبل.

منخفض جوي

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية أن صور الأقمار الصناعية أظهرت تعرّض البلاد لمنخفض جوي آتٍ من قبرص، ورصد تكاثر السحب المتوسطة على شمال ليبيا ومصر، يصاحبها سقوط أمطار، موضحة أن هذه التقلبات "قادت إلى انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة" في كل أنحاء البلاد.

وأكدت أنه "سيسود طقس بارد على العاصمة المصرية القاهرة والوجه البحري والسواحل الغربية، ويميل إلى البرودة في شمال الصعيد والسواحل الشرقية"، إضافة إلى وجود رياح ناشطة على كل الأنحاء، "مثيرة أتربة ورمالاً تصل إلى حد العاصفة في شمال الصعيد".

وأفادت تقارير محلية، بسقوط أمطار متوسطة ورعدية على مناطق متفرقة عدة من أنحاء البلاد خلال ساعات الظهيرة، تسببت في غرق الشوارع، وجرى الدفع بسيارات شفط المياه لرفع مخلفات الأمطار، وذلك في إطار الاستعدادات المسبقة، بينما أثّرت الأمطار والرياح  في حركة الملاحة بعدد من المحافظات.

أمطار ورمال

وقال محمود شاهين، مدير إدارة التنبؤات الجوية في الهيئة العامة للأرصاد، إن فرص أمطار خفيفة إلى متوسطة "مرجح استمرارها" خلال الساعات المقبلة، كما ستشهد البلاد "أمطاراً غزيرة ورعدية مصحوبة بالبرد"، فضلاً عن "نشاط رياح" مثيرة للرمال والأتربة على غالبية الأنحاء، تصل إلى "حد العاصفة" في شمال الصعيد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية قد أصدرت إنذاراً بحرياً خاصاً بحالة البحر المتوسط والبحر الأحمر من الثلاثاء إلى الخميس. وقالت إن المتوسط سيشهد نشاطاً للرياح الشمالية الغربية تتراوح سرعتها من 30 إلى 45 عقدة، مما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية وانخفاض الرؤية الأفقية، فضلاً عن تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة، مما يؤدي إلى سقوط الأمطار الغزيرة.

أما بالنسبة إلى البحر الأحمر، فأكدت الهيئة أنه سيواجه نشاطاً للرياح الشمالية الغربية، يرتفع معها الموج من 3 إلى 4.5، مما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على خليج السويس، الذي تعلو أمواجه أيضاً من 3.5 إلى 4.5 متر.

المزيد من الأخبار