Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ألمانيا وبريطانيا وفرنسا: اعتداء الحوثي على مطار أبها انتهاك للقانون الدولي

السعودية تعلن اعتراض صاروخ و"مسيرات" والميليشيات تتبنى العملية

المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية العميد الركن تركي المالكي (غيتي)

في استمرار لسلسلة الهجمات التي تتعرض لها السعودية، خلال الأيام الماضية، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن اعتراض وتدمير صاروخ باليستي وطائرتين مسيّرتين أطلقت باتجاه الحدود الجنوبية السعودية.

وقال المتحدث باسم قوات التحالف العميد الركن تركي المالكي، إن "الدفاعات الجوية نجحت في صدّ وتدمير صاروخ باليستي أطلقته ميليشيات الحوثي" باتجاه مدينة خميس مشيط جنوب البلاد، تزامن معه هجوم بمسيرات تم رصدها قبل اختراقها حدود البلاد مع اليمن.

وأضاف المالكي، "الصاروخ الذي أُطلق من محافظة صعدة اليمنية تقف وراءه ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران، وتم إطلاقه بطريقة ممنهجة ومتعمّدة لاستهداف المدنيّين والأعيان المدنيّة في خميس مشيط".

وأكد المالكي أن قيادة القوات المشتركة "تتخذ الإجراءات اللازمة لتحييد وتدمير القدرات النوعية للميليشيا، ومحاسبة المخططين والمنفذين للاعتداءات الإرهابية بحزم".

وتبنت الجماعة التي تسيطر على شمال اليمن العملية التي تم تنفيذها باستخدام الصاروخ الباليستي، في حين لم تعلق على هجوم المسيّرات.

هجمات الساعات الأخيرة

هذا الإعلان لم يكن الأول اليوم، فقد أكد التحالف أن السعودية اعترضت طائرة مسيّرة ملغومة استهدفت مدينة خميس مشيط خلال الساعات الأولى من فجر الخميس، متهمة الأطراف ذاتها بإطلاقها، وذلك بعد ساعات من تعرّض مطار أبها الدولي للهجوم بمسيّرات تعرضت إثره طائرة مدنية إلى حريق، بحسب ما أعلنه التحالف.

وتبنّت ميليشيات الحوثي على لسان متحدثها العسكري يحيى سريع، هجوم المطار للمرة الأولى منذ بدء سلسلة العمليات التي تتعرض لها الحدود الجنوبية السعودية.

وقال متحدث "الجماعة" إن الهجوم شُن بأربع مسيّرات "استهدفت طائرات حربية في مطار يستخدم لأغراض عسكرية"، وذلك خلاف ما أعلنه التحالف من أن الهجوم تمّ على مطار مدني، إلا أن سريع لم يتبن الهجوم الذي سبقه بساعات قليلة، على الرغم من الاتهام الذي طالهم من قبل تحالف دعم الشرعية. 

دول غربية تدين استهداف مطار أبها

من جانبها، دانت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا في بيان مشترك الخميس الهجوم الذي استهدف بطائرة مسيّرة مفخّخة مطار أبها الدولي في جنوب السعودية الأربعاء. وأكدت أن هذا الاعتداء يشكّل "انتهاكاً للقانون الدولي" الذي يحمي المناطق المدنية.

وقالت وزارات خارجية الدول الثلاث في البيان إنها وإذ "تدين بشدة" الهجوم على مطار أبها، تشدد على أن "الهجمات المستمرة من هذا النوع، والتي تستهدف خصوصاً مناطق مدنية في انتهاك للقانون الدولي، توضح خطورة التهديد الذي يشكّله انتشار الطائرات المسيّرة على استقرار المنطقة".

وشدد البيان على أن "الاعتداءات الحوثية تقوض الاستقرار في المنطقة". وأكدت الدول الثلاث دعمها والتزامها بأمن السعودية وسلامة أراضيها. 

بدوره، أكد وزير خارجية بريطانيا دومينيك راب، الخميس، على ضرورة أن يوقف الحوثيون هجماتهم العنيفة ضد السعودية فوراً.

وقال راب في تغريدة على تويتر "نندد بهجوم الحوثيين الأخير على السعودية الذي أصاب طائرة مدنية في مطار أبها. يجب على الحوثيين وقف تلك الهجمات المشينة. بريطانيا ثابتة على دعمها القوي لأمن الأراضي السعودية".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار