Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هكذا ستجري محاكمة ترمب

يتّبع مجلس الشيوخ قواعد تعود للعام 1868 لمساءلة الرؤساء الأميركيين

يواجه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب للمرة الثانية محاكمة في الكونغرس (أ ف ب)

تتّبع محاكمة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب أمام مجلس الشيوخ، التي تُفتتح الثلاثاء الساعة 13:00 بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة (18:00 بتوقيت غرينتش)، قواعد تعود للعام 1868 لمحاكمة الرؤساء الأميركيين، إلا أنها تعتمد جدولاً زمنياً مقتضباً أتى نتيجة اتفاق بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

وفي 13 يناير (كانون الثاني) الماضي، أقرّ مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديمقراطيون لائحة اتهامية جديدة ضد الرئيس الجمهوري السابق، اتهموه فيها بـ "التحريض على العصيان" في إطار اقتحام مناصرين له مبنى الكابيتول في السادس من يناير، أثناء مصادقة الكونغرس على فوز جو بايدن بالرئاسة.

لزوم الصمت والهدوء

وفي 25 يناير الماضي، وقبل خمسة أيام من مغادرة ترمب البيت الأبيض، نقل نواب ديمقراطيون اختيروا ليكونوا "مدّعين" في المحاكمة اللائحة الاتهامية إلى مجلس الشيوخ، وغداة ذلك حلف أعضاء مجلس الشيوخ الـ 100 الذين سيتولون دور القضاة وهيئة المحلفين في آن، توخي الحياد.

وتفاوض الحزبان في ما بعد حول إطار المحاكمة التي تبدأ فعلاً الثلاثاء، وستُقام جلسات يومية في فترة بعد الظهر، باستثناء مساء الجمعة والسبت، لكي يتمكن أحد محامي ترمب من احترام عطلة السبت اليهودية.

وستبدأ الجلسات في كل يوم بحلف يمين وبدعوة إلى الهدوء، ويُطلب من أعضاء مجلس الشيوخ لزوم الصمت "تحت طائلة دخول السجن".

قانونية المحاكمة  

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يكرس يوم الثلاثاء لنقاش قانوني، فمحامو ترمب يعتبرون أنه لا يمكن محاكمته في إطار إجراءات عزل لأنه غادر السلطة، إلا أن الديمقراطيين يؤكدون أن هذا الإجراء استُخدم لمحاكمة وزير سابق، وأنه ينبغي نزع أهلية ترمب للترشح وتوجيه رسالة رادعة إلى الرؤساء المقبلين الذين قد تسول لهم أنفسهم أن يحذوا حذوه.

وستتاح ساعتان لكل طرف لتقديم حججه، وسيصوّت أعضاء مجلس الشيوخ بعد ذلك على القول إن كانوا يريدون أن تستمر المحاكمة، وبما أن الديمقراطيين يسيطرون على مجلس الشيوخ، فمن غير المرجح أن تتوقف.

عرض الحجج 

اعتباراً من ظهر الأربعاء (17:00 بتوقيت غرينتش)، سيكون أمام كل من الادعاء والدفاع 16 ساعة موزعة على يومين كحد أقصى، ثماني ساعات في اليوم، لعرض حججهما.

وتفيد وسائل الإعلام الأميركية بأن الديمقراطيين بزعامة جايمي راسكين، سينشرون مقاطع مصورة ليذكروا بعنف الهجوم على الكابيتول، فضلاً عن الخطاب الناري للرئيس قبل لحظات من ذلك، أما محامو ترمب فقد يلجأون إلى عرض خطابات عنيفة أيضاً لمسؤولين ديمقراطيين، والتشديد على أن حرية التعبير تحمي تصريحات كهذه.

استدعاء الشهود

وفي وقت لاحق الإثنين، سيكون أمام أعضاء مجلس الشيوخ أربع ساعات لطرح الأسئلة كتابياً على الطرفين، وسيتولى الادعاء والدفاع الكلام لمدة ساعة لكل منهما لطلب استدعاء شهود أو أدلة إضافية أو الاحتجاج عليها، ليعود لأعضاء المجلس البتّ في ذلك خلال تصويت بالأغلبية البسيطة، علماً أن ترمب سبق أن رفض طلباً أرسله إليه المدّعون العامون الديمقراطيون للاستماع إلى شهادته تحت القَسم.

وتبقى نتيجة هذا التصويت مفتوحة على احتمالات عدة، حتى لو أن الجمهوريين والديمقراطيين ولأسباب مختلفة، يفضلون التقدم بسرعة في المحاكمة، مما قد يحملهم إلى الدفع باتجاه التخلي عن طرح عناصر جديدة.

المرافعات والحكم

وفي حال اتفق الأعضاء على الانتقال إلى المرحلة الأخيرة للمحاكمة، سيكون أمام الادعاء ساعتان لتقديم مرافعته، فيما سيتاح الوقت نفسه للدفاع للرد عليه، وقد ينسحب عندها أعضاء مجلس الشيوخ لفترة لإجراء مداولات ومن ثم الانتقال إلى الحكم.

وبموجب الدستور، ينبغي الحصول على تأييد ثلثي أعضاء المجلس، أي 67 سناتوراً، لإدانة دونالد ترمب، وهو عدد يصعب الوصول إليه، نظراً إلى أن المجلس منقسم بالتساوي بين الحزبين، والرئيس السابق لا يزال يحظى بولاء في مجلس الشيوخ.

لكن في حال أدين ترمب، فينبغي على أعضاء المجلس التصويت مجدداً ولكن بأغلبية بسيطة، لمنعه من تولي أي منصب عام في المستقبل.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات