Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تزايد عدد الوفيات في العالم وارتفاع أرباح "آبل" و"فيسبوك"

أستراليا تخطط لتطعيم رياضييها قبل أولمبياد طوكيو والمغرب يبدأ حملة تلقيح

تعزز مواقع شركات التكنولوجيا الكبرى عالميا خلال أزمة وباء كوفيد-19 (رويترز)

تزايد عدد الوفيات في العالم نتيجة فيروس كوفيد-19 بشكل غير مسبوق، إذ سُجلت خلال 24 ساعة أكثر من 18 ألف وفاة.

في الأثناء، ارتفع عدد الدول والمناطق التي انتشر فيها فيروس كورونا المتحور الذي اكتُشف في بريطانيا إلى 70، أي بزيادة عشر دول منذ 19 يناير (كانون الثاني)، وفق منظمة الصحة العالمية.

ودعا الاتحاد الأوروبي شركة "أسترازينيكا" التي انتقدها لتأخرها في تسليم لقاحها المضاد لكوفيد-19 إلى استخدام إنتاج مصنعين في المملكة المتحدة لتوفير الجرعات الموعودة لدول الاتحاد السبع والعشرين على الرغم من أن ذلك قد يعني مخالفة تعليمات لندن.

وتدرس الحكومة الفرنسية سيناريوهات عدة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، من بينها فرض إغلاق صارم جديد، بعد ما رأت أن حظر التجوال الساري لم يكن مجدياً بما فيه الكفاية.

وفرضت الحكومة البريطانية حجراً صحياً في الفندق على المقيمين في المملكة المتحدة القادمين من دول تعتبر ذات وضع وبائي خطير، وشددت تدابيرها لتجنب وصول إصابات بالفيروس المتحور الذي قد يقاوم اللقاحات.

وطالب البيت الأبيض بأن يكون التحقيق الذي تجريه منظمة الصحة العالمية في الصين حول منشأ كوفيد-19 "واضحاً ومعمقاً".

وأعلنت وزارة الداخلية الإسرائيلية إغلاق المعابر البرية مع الأردن ومصر أمام المسافرين في محاولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ارتفاع أرباح "آبل" و"فيسبوك" في أزمة كورونا

أعلنت شركتا "آبل" و"فيسبوك"، الأربعاء، تحقيق أرباح كبيرة خلال الربع الأخير، في أحدث إشارة على تعزز مواقع شركات التكنولوجيا الكبرى عالمياً خلال أزمة وباء كوفيد-19.

ويسلط إعلان عملاقي وادي السيليكون الضوء على تزايد اعتماد المستهلكين على وسائل التواصل الاجتماعي والخدمات الرقمية والابتكارات التكنولوجية خلال الإغلاق والأزمة الصحية العالمية.

وكشفت "آبل" أن أرباحها خلال فترة الأعياد ارتفعت بنسبة 29 في المئة مقارنة بالفترة نفسها قبل عام، لتصل إلى 28,7 مليار دولار، فيما ارتفعت مداخليها 21 في المئة لتصل إلى 111.4 مليار دولار. وبلغت المبيعات العالمية نحو ثلثي إجمالي مبيعاتها.

وتجاوزت مداخيل مبيعات "آبل" للمرة الأولى 100 مليار دولار مع اقتراحها أجهزة وخدمات جديدة للمستهلكين، وكذلك ارتفعت مبيعات هواتفها "آيفون" ومحتوياتها الرقمية.

وبالمثل، توسعت قاعدة مستعملي "فيسبوك" في عالم يهزه تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأعلنت الشركة عن أرباح بقيمة 11,2 مليار دولار من مداخيل بلغت 28 مليار دولار، بزيادة 53 و33 في المئة على التوالي مقارنة بالفترة نفسها قبل عام.

وقال المدير التنفيذي لـ"فيسبوك" مارك زوكربيرغ "حققنا نهاية صلبة للعام مع تواصل استعمال الناس والشركات خدماتنا خلال هذه الأوقات العصيبة".

وسجل الموقع الرئيس للشركة، "فيسبوك"، 2,8 مليار مستخدم نهاية ديسمبر (كانون الأول)، في حين استخدم 3,3 مليار شخص واحداً على الأقل من التطبيقات التابعة لها، والتي تشمل أيضاً "إنستغرام" و"واتساب" و"ميسنجر"، وفق الشركة.

أستراليا تخطط لتطعيم رياضييها قبل أولمبياد طوكيو

وكشف وزير الرياضة الأسترالي ريتشارد كولبيك أن بلاده تخطط لتطعيم رياضييها ضد فيروس كورونا قبل المشاركة في أولمبياد طوكيو، المقررة في الفترة من 23 يوليو (تموز) حتى الثامن من أغسطس (آب).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتخطط العديد من اللجان الأولمبية الوطنية لتطعيم الرياضيين قبل السفر.

وقال توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، إن اللجنة لا تفضل منح الأولوية للرياضيين للتطعيم ضد عدوى كوفيد-19.

وأشارت اللجنة الأولمبية الأسترالية إلى أنها تتمنى تطعيم الرياضيين لكن الأولوية ستكون للمعرضين للخطر والعاملين في مجال الصحة.

وقال متحدث باسم اللجنة الأولمبية الأسترالية، الخميس، "نطلب ونشجع الرياضيين على أخذ التطعيم لكننا ندعم موقف اللجنة الأولمبية الدولية بأنه غير إلزامي".

المغرب يبدأ حملة تلقيح

مغربياً، أعلن القصر الملكي أن حملة التطعيم للوقاية من فيروس كورونا تبدأ، الخميس، بعد تسلم جرعات من شركتي "أسترا زينيكا" و"سينوفارم".

وقال القصر الملكي، في بيان، إن المغرب بعد حصوله على "مجموعة من الدفعات من اللقاح المضاد لكوفيد-19، يتوفر على كميات كافية لإطلاق الحملة الوطنية للتطعيم في أحسن الظروف".

وأضاف البيان أن هذه العملية ستتم "بطريقة تدريجية وسيستفيد منها جميع المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين في المغرب، الذين تراوح أعمارهم ما بين 17 و75 عاماً".

وكان المغرب قد تسلم، الجمعة الماضي، مليوني جرعة من لقاح "أسترازينيكا" البريطاني المصنع في الهند. وتسلم، الأربعاء، لقاح "سينوفارم" الصيني.

في الأثناء، سجلت وزارة الصحة 890 إصابة جديدة بفيروس كورونا ارتفاعاً من 867، الأربعاء. ما يرفع إجمالي الإصابات إلى 468383 حالة.

وسجلت الوزارة 20 وفاة ارتفاعاً من 15، الأربعاء، ليصل إجمالي الوفيات إلى 8207.

المزيد من صحة