Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شركة مسجلة في لندن قد تكون على صلة بانفجار بيروت

نائبان يسعيان إلى إجراء تحقيق بشأنها ودعوات إلى فرض تطبيق أقوى لقواعد تسجيل الشركات البريطانية

مروحية تساهم في إخماد النيران بعد الانفجار في مرفأ بيروت في 4 أغسطس (آب) 2020 (أ ف ب)

دعا نائبان بريطانيان كبيران يوم الجمعة إلى إجراء تحقيق بشأن شركة مسجلة في بريطانيا ربما تكون مرتبطة بالانفجار المدمر الذي وقع العام الماضي في بيروت بعدما تبين أن الشركة لم تكشف عن أصحابها، وفقاً لوكالة "رويترز".

وشركة سافارو ليمتد، مسجلة في عنوان في لندن وهي ملزمة مثل جميع الشركات البريطانية بإدراج اسم من يملكها في سجل الشركات البريطانية، المعروف باسم "كومبانيز هاوس".

وفي رسالة بالبريد الإلكتروني إلى "رويترز" هذا الأسبوع قالت المرأة المدرجة على أنها مالكة سافارو والمديرة الوحيدة في "كومبانيز هاوس" مارينا بسيلو، إنها كانت تعمل كوكيل نيابة عن مالك آخر مستفيد لم تكشف عن هويته.

وقالت "الشخص الذي كان المالك المستفيد النهائي للشركة لا يزال هو نفسه. وكما تعرفون لا يمكننا الكشف عن اسمه". ولم تذكر السبب.

وتحدد قواعد حوكمة الشركات العالمية "المالك المستفيد النهائي" بأنه الشخص الذي يحصل على فوائد المعاملات التي تقوم بها أي شركة ويمتلك عادة ما لا يقل عن 25 في المئة من رأس مالها.

ووصفت مارغريت هودج، النائبة والوزيرة السابقة في الحكومة البريطانية والتي رأست لجنة الشؤون العامة في البرلمان في الفترة من 2010 إلى 2015، الإخفاق الواضح في إدراج المستفيد النهائي من سافارو في "كومبانيز هاوس" بأنه أمر "شائن".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت "يجب على سلطات المملكة المتحدة التحقيق في هذا الأمر في ضوء تقديم معلومات غير دقيقة. علينا مواجهة وكلاء الشركة حيث يبدو أنهم ربما تصرفوا بشكل غير لائق".

وقال جون مان، عضو مجلس اللوردات البريطاني الذي حقق في استخدام الشركات المسجلة في بريطانيا نشاطاً غير قانوني إن هذه القضية تظهر ضرورة فرض تطبيق أقوى لقواعد تسجيل الشركات البريطانية.

وقال: "إنه لأمر مروع ومضر للغاية بسمعة المملكة المتحدة أنه يمكن بسهولة استغلال "كومبانيز هاوس" ونظامنا الوطني لتسجيل الشركات".

وأعلنت بسيلو، التي تقدم تسجيلات الشركات للعملاء من خلال شركتها القبرصية الخاصة، إنترستيتوس، في رسالة متابعة بالبريد الإلكتروني لـ "رويترز" يوم الخميس إن شركتها "تلتزم بصرامة بالتشريعات والتقارير إلى هيئات التنظيم المعنية".

كما نفت هذا الأسبوع أن تكون سافارو مرتبطة بانفجار لبنان، وباعتقادها أنها لم تقم بأي نشاط تجاري.

وأضافت"على حد علمنا فإن الشركة محل التساؤل، ظلت منذ تسجيلها بلا أي نشاط تجاري أو أي نشاط آخر أو الاحتفاظ بأي حسابات بنكية لأن المشروع الذي تأسست من أجله لم يتحقق مطلقاً". ولم تذكر معلومات أخرى عن الغرض المستهدف من الشركة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار