Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بريطانيا تطلق حملة لقاحات كورونا لمن تخطوا السبعين والمرضى المزمنين

رئيس الوزراء يثني على خطوة بالغة الأهمية في برنامج المملكة المتحدة للتطعيم الشامل

تسارعت في بريطانيا وتيرة حملات التطعيم ضد كورونا بالتزامن مع زيادة عدد المصابين بالفيروس بشكل بات يهدد قدرة المستشفيات الاستيعابية (أ ب) 

سيبدأ الأشخاص الذين تتخطى أعمارهم سبعين سنة والأفراد الأكثر ضعفاً بتلقّي دعوات للحصول على لقاح فيروس كورونا هذا الأسبوع في خطوة اعتبرها بوريس جونسون "بالغة الأهمية" ضمن إطار برنامج التطعيم في المملكة المتحدة.

وسيُعطى اللقاح للفئتين الثالثة والرابعة ضمن ترتيب الفئات التي لديها أولوية الحصول على اللقاح بدءًا من هذا الأسبوع في مواقع التطعيم ذات السعة الكافية.

وقالت الحكومة إنها ستستمرّ بإعطاء الأولوية لأول فئتين على سلّم الأولوية - أي نزلاء دور الرعاية وطاقم الرعاية الصحية الذي يهتم بهم والأشخاص الذين يتخطى عمرهم  80 سنة، والعاملين في الخطوط الأمامية (من رجال شرطة وأطباء وممرضين) وموظفي الرعاية الاجتماعية- اللتين حصلتا على أكثر من 3.8 مليون لقاح (إلى حين كتابة هذه السطور).

لكن وزارة الصحة قالت إن العيادات في المناطق التي حصلت فيها غالبية الأشخاص ضمن هاتين الفئتين على اللقاح، ستبدأ الآن بدعوة من تتخطى أعمارهم السبعين سنة، إضافة إلى الفئات العمرية الأصغر والأكثر ضعفاً (ممن يعانون أمراضاً مزمنة) كي يأخذوا اللقاح "حفاظاً على زخم العملية".

تعهّد الوزراء بتقديم جرعة أولى من اللقاحات المرخّصة لأفراد الفئات الأربع الأولى على سلم الأولوية بحلول منتصف شهر فبراير (شباط).

وقال السيد جونسون "يشكّل هذا خطوة بالغة الأهمية في إطار برنامج التطعيم لدينا فيما نفتحه أمام ملايين الأشخاص الإضافيين الأكثر عرضة للخطر بسبب كوفيد-19".

"نعطي 140 لقاحاً في الدقيقة وأريد أن أشكر كل المشاركين في هذا الجهد الوطني". 

وأضاف "طريقنا طويل ولا شك أننا سنواجه تحديات مقبلة- لكن بعملنا معاً، نحرز تقدماً هائلاً في حربنا ضد هذا الفيروس".

وقال وزير الصحة مات هانكوك إن المناطق التي غطّت غالبية الناس في الفئتين الأولى والثانية سيُسمح لها بفتح البرنامج أمام الفئتين الثالثة والرابعة.

وستُستحدث عشرة مراكز إضافية للتطعيم الجماعي في إنجلترا هذا الأسبوع، ويُدعى أكثر من مليون شخص تتخطى أعمارهم 80 سنة للحصول على لقاح فيروس كورونا.

ومن المناطق التي ستوفّر تطعيماً على نطاق واسع ابتداءً من مطلع هذا الأسبوع كاتدرائية بلاكبيرن وملعب الرغبي في سانت هيلينز ومنطقة المطاعم في نوريتش ومتنزه ألعاب خارج يورك.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا إنها ستنضم إلى مواقع التطعيم الشامل السبعة في البلاد، إضافة إلى ألف عيادة لأطباء الصحة العامة وأكثر من 250 مستشفى يوفّر اللقاح بالفعل.

وتعهّد وزير الخارجية دومينيك راب أخيراً بأن كل شخص بالغ في المملكة المتحدة سيُعطى جرعة أولى من لقاح فيروس كورونا بحلول شهر سبتمبر (أيلول) المقبل.

وقال السيد راب لصوفي ريدج من محطة "سكاي نيوز"، "هدفنا أن نعطي جرعة أولى من اللقاح لكل السكان البالغين بحلول سبتمبر. إن استطعنا إنجاز ذلك بوتيرة أسرع، سيكون عظيماً، لكن هذه هي الخطة الزمنية". 

وأضاف أن الحكومة تأمل في حصول 88 في المئة ممن هم الأكثر عرضة لخطر الموت جراء كوفيد-19 على الجرعة الأولى بحلول منتصف فبراير، فيما يتلقّى 99 في المئة منهم الجرعة الأولى مع فصل الربيع. 

وأشار وزير الخارجية إلى أنه بعد هذه المرحلة، قد يحصل تخفيف تدريجي لقيود الإغلاق وعودة محتملة إلى نظام الإجراءات المتعدد المستويات. 

وصرّح السيد راب لبرنامج آندرو مار على محطة "بي بي سي الأولى" يوم الأحد، "أعتقد أنه من الإنصاف القول إنها لن تكون ضربة قوية، إن أردتم، بل ستحدث على مراحل، ويحتمل العودة إلى مقاربة المستويات المتعددة التي كنّا نعتمدها سابقاً".

يأتي توسيع نشر اللقاح، فيما يبدأ العمل بمنع السفر إلى المملكة المتحدة من دون الالتزام بالحجر الصحي في تمام الساعة الرابعة صباحاً في محاولة لمنع دخول السلسلات المتحورة من فيروس كورونا إلى البلاد- مثل تلك التي اكتُشفت  في البرازيل وجنوب أفريقيا. 

وبحسب هذه القوانين الجديدة، سيضطر الوافدون من المناطق كافة إلى عزل أنفسهم لمدة 10 أيام أو الحصول على نتيجة سلبية لفحص فيروس كورونا يجرونه بعد خمسة أيام من دخولهم المملكة المتحدة على الأقل.

وعلى المسافرين الوافدين من دول أخرى أن يبرزوا كذلك دليلاً على فحص كوفيد سلبي أجروه قبل سفرهم- كجزء من القوانين التي كان من المفترض البدء بتطبيقها الأسبوع الماضي.

(اندبندنت وبرس أسوسييشن )

© The Independent

المزيد من دوليات