Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الحكومة الألمانية منقسمة حول تجهيز الجيش بطائرات مسيرة مسلحة

خلاف حول الحدود بين الدفاع المشروع والقتل بآلة تحكم عن بعد واتهامات متبادلة

طائرة إسرائيلية من دون طيار من طراز "هيرون تي بي" (أ ف ب)

هل ينبغي تجهيز الجيش الألماني بطائرات مسيرة قاتلة؟ مسألة ينقسم حولها الائتلاف الحاكم برئاسة أنغيلا ميركل قبل أقل من عام من الانتخابات، مثيرةً استياء حلف شمال الأطلسي.

طرحت المسألة في بادئ الأمر مع توقيع عقد في عام 2018 مع شركة "آي إيه آي" الإسرائيلية لاستئجار خمس طائرات من دون طيار من طراز "هيرون تي بي"، في حين أن اتفاق الائتلاف الذي تم بين الاتحاد المسيحي الديمقراطي (محافظ)، والحزب الاشتراكي الديمقراطي، ينص على طرح المسألة للتصويت في البرلمان قبل أي تسليح محتمل لهذه الطائرات المسيرة.

ولم تستخدم ألمانيا حتى الآن سوى طائرات استطلاع مسيرة في مالي وأفغانستان.

تطور النزاع

يحظى تسليح هذه الطائرات من دون طيار بتأييد المحافظين وقسم من الاشتراكيين الديمقراطيين والليبراليين واليمين المتطرف، في حين يعارضه الخضر واليسار المتطرف والجناح اليساري من الحزب الاشتراكي الديمقراطي.

وشهدت القضية تطوراً لافتاً في 15 ديسمبر (كانون الأول)، حين عارض أحد قادة الحزب الاشتراكي الديمقراطي، نوربرت فالتر بوريانس، وزعيم كتلة الحزب، رولف موتزينيش، تسليح الطائرات المسيرة الإسرائيلية.

وأرجئ تصويت مرتقب في مجلس النواب حول الموضوع حتى إشعار آخر، وجمد مشروع قانون ينص على تخصيص 25 مليون يورو قدمه وزير المالية، أولاف شولتز، مرشح الاشتراكيين الديمقراطيين للمستشارية.

بين الدفاع والقتل

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضح فالتر بوريانس أن "الحدود بين الدفاع عن حياة جنودنا والقتل بواسطة عصا تحكم رقيقة جداً".

غير أن مدير مؤتمر ميونيخ السنوي للأمن، فولفغانغ إيشينغر، نقض هذا التبرير قائلاً "ما الذي يفعله طيار (طائرة مطاردة) غير القتل بواسطة عصا تحكم، بالضغط على زر عن مسافة 50 كيلو متراً من دون أن يرى الهدف، وإطلاق صاروخ جو أرض؟".

من جهته، يدعو موتزينيش إلى إقامة نقاش أخلاقي واسع النطاق لا يقتصر على أوساط المعنيين في هذا المجال، حول هذا "القتل آلي التنفيذ" الذي يعارضه "نصف الألمان" على حد قوله.

وأوضح "يزعجني أن يقتصر الرأي عملياً على العسكريين وقادة الجيش والدفاع، من دون أن يشمل مرة أطباء أو ممثلين عن الكنيسة".

توتر واتهامات

ترافق الجدل حول النص مع توتر داخل الائتلاف الحاكم حول المسائل العسكرية. وتشكل مهمة البعثات العسكرية الألمانية موضوعاً في غاية الحساسية، نظراً إلى مسؤولية البلد في الحرب العالمية الثانية.

وتثير هذه العرقلة انتقادات حتى داخل صفوف الحزب الاشتراكي الديمقراطي، وأدت إلى استقالة الناطق باسم الحزب للمسائل الدفاعية، فريتز فيلغناروي، غداة الفيتو الذي فرضه حزبه.

أما المحافظون، فيبدون استياءً شديداً، متهمين شركاءهم في الائتلاف المتراجعين في استطلاعات الرأي، بالانحراف يساراً "لإيجاد شركاء جدد يشكلون معهم تحالفاً" انتخابياً، مثل دعاة حماية البيئة، على حد قول المتخصص في المسائل الدفاعية بالاتحاد المسيحي الديمقراطي، هينينغ أوته.

ووصل الأمر بوزيرة الدفاع، أنيغريت كرامب كارنباور، المؤيدة بشدة لتسليح الطائرات من دون طيار، إلى حد اتهام الاشتراكيين الديمقراطيين بـ"الجبن".

وقالت الوزيرة التي اعتبرت لفترة الخليفة الطبيعية لميركل، التي تتخلى عن رئاسة الاتحاد المسيحي الديمقراطي في يناير (كانون الثاني): "وضعنا مبادئ عملانية تنص على أنه لا يمكن للجيش الألماني استخدام الطائرات المسيرة المسلحة إلا بشكل دفاعي، أي لحماية عناصره".

الحلف الأطلسي

ودخل الأمين العام للحلف الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، على خط الجدل حول تسليح الطائرات المسيرة، وهو ما سبقه إليه عديد من الدول الموقعة للمعاهدة مثل فرنسا وتركيا.

وأوضح ستولتنبرغ لوكالة "دي بي إيه" الألمانية، أن "هذه الطائرات المسيرة يمكنها دعم قواتنا على الأرض، كما يمكنها على سبيل المثال خفض عدد الطيارين الذين نعرضهم للخطر"، مشيراً إلى استخدامها ضد تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا والعراق.

كما شكلت طائرات مسيرة مسلحة من صنع إسرائيلي أو تركي، ورقة تكتيكية بيد أذربيجان ضد أرمينيا، في النزاع الذي جرى بينهما أخيراً في ناغورنو قره باغ.

وتعول أوروبا على هذه المسألة، إذ ينص "نظام القتال الجوي من الجيل الجديد" (سكاف)، الذي تقوده فرنسا وألمانيا وإسبانيا، والرامي إلى تجهيز أوروبا بنظام قتالي جوي جديد اعتباراً من عام 2026، على استخدام طائرات مسيرة مسلحة.

ورأى فالتر بوريانس أن المسألة لن تبت في نهاية المطاف في ألمانيا "خلال ولاية البرلمان الحالي"، التي تنتهي في سبتمبر (أيلول) مع رحيل ميركل عن السلطة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات