Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دراسة تدعو إلى عدم التحدث أثناء تناول الأكل في المطاعم تجنبا لنشر فيروس كورونا

باحثون يحذرون رواد المطاعم من احتمال إصابتهم بالعدوى من مسافة قد تتجاوز 6 أمتار داخل الأماكن المغلقة

قطيرات جهاز التنفس التي تنتقل عبر الهواء من خلال العطس أو السعال، يمكن أن تنقل فيروس كورونا لمسافة تزيد على 6 أمتار داخل المطاعم (غيتي)

نبه باحثون في مجال الصحة، الناس، إلى وجوب تجنب الكلام أثناء تناول الوجبات في المطاعم، بعدما توصلوا من خلال دراسة بحثية إلى أن فيروس كورونا يمكن أن ينتقل لمسافة تزيد على 6 أمتار. ورأوا أيضاً أنه يجب على الأماكن المغلقة القيام بتركيب "حواجز واقية" بين الزبائن، أو وضعهم في غرف منفصلة لمنع انتشار العدوى.

هذه التوصيات تم تقديمها في دراسة تناولت مجموعة من الحالات داخل مطعم في مدينة تشونشو بكوريا الجنوبية، في وقت سابق من العام الحالي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقد أكد معدو الدراسة بعد التدقيق في صور الدوائر التلفزيونية المغلقة، وإجراء مقابلات تتعلق بتتبع جهات الاتصال، ومراجعة بيانات مواقع الهاتف المحمول، إصابة مريض واحد بالفيروس من مسافة 6.5 متر، على الرغم من وجوده في نطاق المكان لمدة خمس دقائق فقط، في حين أصيب آخر من مسافة 4.8 متر بعد 15 دقيقة من وجوده في بيئة موبوءة. ولم يكن لدى المصابين بالعدوى أي اتصال مباشر أو غير مباشر بالحالة المصابة الأصلية.

ومع ذلك، فإن عدداً من مرتادي المطعم نفسه، لم تصبهم العدوى على الرغم من وجودهم بالقرب من مصدر تفشي الفيروس.

وعمد معدو البحث في المقابل إلى قياس تدفق الهواء الصادر عن مكيفات مثبتة في سقف المطعم، لمعرفة كيف أمكن للفيروس أن ينتقل عبر تلك المسافات الطويلة.

ومعلوم أنه قبل هذه الدراسة، كان خبراء الصحة يوصون بتباعد اجتماعي بين الأفراد لا يقل عن متر واحد إلى مترين، لتحاشي التعرض لقطيرات جهاز التنفس التي تنتقل عبر الهواء من خلال العطس أو السعال، أو أثناء التحدث، غير أنه في الحالة الكورية، استنتج العلماء أن القطيرات ربما تكون قد انتقلت مسافات أطول، لأن المطعم كان مجهزاً بمكيفات هواء من النوع الذي يوضع في سقف المكان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ورجح واضعو الدراسة التي نشرت في "مجلة العلوم الطبية الكورية" Journal of Korean Medical Science "إمكان انتقال القطيرات إلى مسافة تزيد على مترين، في حال كان هناك تدفق مباشر للهواء من أحد الأشخاص المصابين بفيروس كورونا".

واعتبروا أنه "بناءً على ذلك، فإن التوجيهات المحدثة التي تشمل سبل الوقاية وتتبع الاتصال والحجر الصحي فيما يتعلق بمواجهة مرض (كوفيد-19)، تظل واجبة للتمكن من السيطرة على هذا المرض شديد العدوى".

وأكد الباحثون في توصياتهم أيضاً ضرورة فصل الطاولات داخل المطاعم ومحلات الكافيتريا بحواجز عازلة، أو وضعها على مسافة تزيد على مترين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ودعوا إضافة لذلك، إلى "وجوب نزع أقنعة الوقاية عن الوجه فحسب أثناء تناول الوجبات في الأماكن المغلقة كالمطاعم، وإلى ضرورة وضع تلك الأقنعة قبل تناول الطعام، وبعده، وإلى أهمية تجنب المحادثات أثناء الوجبات والكلام الصاخب أو الصراخ".

وخلصوا إلى أنه "على المدى الطويل، يتعين النظر في تركيب غرف منفصلة أو وضع حواجز في الأماكن المغلقة، لمنع انتقال الأمراض المعدية والقطيرات التي تنتشر في الهواء".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من صحة