Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترمب يشك في إمكانية أن تنظر المحكمة العليا في قضايا الانتخابات

رفض شكوى جديدة للرئيس المنتهية ولايته بشأن حصول مخافلات في الاقتراع في ولاية بنسلفانيا

يبدو أن الجدل الحاصل بشأن اقرار الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترمب بنتائج الاقتراع الرئاسي الذي اسفر عن فوز منافسه الديمقراطي جو بايدن، يتجه إلى الانحسار. إذ قال ترمب اليوم الأحد 29 نوفمبر (تشرين الثاني)، إنه قد يجد صعوبة في إحالة مزاعمه عما شاب الانتخابات من تزوير إلى المحكمة العليا لنظرها.
وعبر ترامب عن شكوكه في نجاح استراتيجيته القضائية مع تراجع آماله في قلب نتيجة انتخابات الثالث من نوفمبر، وقال في مقابلة عبر الهاتف مع شبكة "فوكس نيوز" إن "المشكلة هي أن من الصعب إحالتها إلى المحكمة العليا".
وأكد ترمب أنه سيواصل الطعن بنتائج الانتخابات، وقال "رأيي لن يتغير خلال ستة أشهر".

رفض الشكوى في بنسلفانيا

وكانت المحكمة العليا في ولاية بنسلفانيا، رفضت السبت، شكوى جديدة تقدمت بها حملة الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترمب، بشأن حصول مخالفات خلال الانتخابات الرئاسية، لتُبدد المحكمة بالتالي احتمال حدوث تغيير في النتائج.

والشكوى التي تقدم بها الجمهوريون كانت تطالب إما بإبطال التصويت عبر البريد، وإما إلغاء التصويت بكامله من أجل أن يترك لمشرعي الولاية قرار اختيار الفائز. وفاز الرئيس المنتخب جو بايدن في ولاية بنسلفانيا بفارق 81 ألف صوت.

ورفضت المحكمة هذين الطلبين، ووصفت الطلب الثاني بأنه "مفاجئ"، معتبرةً أنه يهدف إلى "حرمان 6.9 ملايين شخص من الذين صوتوا في ولاية بنسلفانيا، من أصواتهم" التي أدلوا بها.

كما أن الشكوى المقدمة تطعن بقانون أقر عام 2019، ويتعلق بإدخال التصويت عبر البريد في الولاية، معتبرة أنه غير دستوري.

وقال القضاة في حكمهم، إن الطعن في هذا القانون جاء متأخراً، بعد مرور أكثر من عام على تبنيه، في الوقت الذي "أصبحت فيه نتيجة الانتخابات واضحة على ما يبدو".

وكانت ولاية بنسلفانيا صادقت على فوز بايدن في 24 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، لكن هذه الشكوى الجديدة سعت أيضاً إلى الطعن في هذا القرار.

رفض محكمة استئناف

والجمعة، ردت محكمة استئناف فدرالية أميركية طعناً تقدم به ترمب اعتبر فيه أن العملية الانتخابية كانت غير نزيهة، رافضة تجميد قرار قضائي صادق على فوز بايدن في بنسلفانيا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي نقد لاذع لدفوع اعتبرت فيها حملة ترمب أن الأخير وقع ضحية تزوير في استحقاق 3 نوفمبر، اعتبر ثلاثة قضاة استئناف أن لا أدلة تدعم مزاعم عدم نزاهة العملية الانتخابية.

واعتبرت المحكمة أن "الاتهامات بعدم النزاهة هي اتهامات خطيرة، لكن (مجرد) القول إن الانتخابات غير نزيهة لا يجعلها كذلك".

ويندرج ذلك في سياق مجموعة أحكام قضائية صدرت على صعيد البلاد، ردت مزاعم حملة ترمب والجمهوريين بحصول تزوير ومخالفات أخرى أفضت إلى خسارة الملياردير الجمهوري الاستحقاق الرئاسي.

ترمب: الانتخابات مزورة

وفي وقت سابق الخميس، كتب ترمب على "تويتر"، "كانت هذه انتخابات مزورة بنسبة 100 في المئة".

وأضاف "هذه الانتخابات تم تزويرها"، مكرراً بعض نظريات المؤامرة حول فوز بايدن.

في المقابل، حذر بايدن الأربعاء بأن الاميركيين "لن يسمحوا" بعدم احترام نتيجة الانتخابات الرئاسية.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات