Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"بتكوين" تلتقط أنفاسها وتعود للصعود وسط تذبذب في التداولات

تشكل العملة المشفرة 65 في المئة من السوق الرقمية العالمية بقيمة 311.3 مليار دولار 

كسبت "بتكوين" أكثر من 150 في المئة خلال عام 2020 (رويترز)

شهدت العملة المشفرة الأكثر شهرة في العالم "بتكوين" تعافياً سريعاً بعد جلسة دامية شهدت خلالها تراجعاً حاداً في جلسة الخميس. 

وتُتداول "بتكوين" عند 16800 دولار، وهو ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 2.7 في المئة في المئة على مدار 24 ساعة، بحسب بيانات منصة "كوين ديسك" المختصة بشؤون العملات الرقمية. 

وبينما كانت توقعات المحللين تشير إلى وصول قيمة هذه العملة إلى 300 ألف دولار خلال الأشهر الـ12 المقبلة، لم تمض سوى 24 ساعة على ارتفاعها الحاد حتى قادت هذه العملة موجة بيع واسعة للعملات المشفرة، الخميس، وهبطت بنحو 9 في المئة بخسارة أكثر من ألفي دولار. 

صعود صاروخي 

وكانت قيمة العملة المشفرة الأكثر شيوعاً سجلت صعوداً صاروخياً خلال جلسة الأربعاء متخطية حاجز 19 ألف دولار لكل وحدة من هذه العملة للمرة الأولى في ثلاث سنوات تقريباً، مقتربة من أعلى مستوياتها على الإطلاق البالغ 19666 دولاراً في ديسمبر (كانون الأول) عام 2017. 

ويعرف عن هذه العملة تأرجحها الشديد في الأسعار، حيث يتخلل تاريخها الممتد على مدى 12 عاماً مكاسب مريرة وانخفاضات حادة بالقدر نفسه، غير أن الأسعار أخذت في الصعود المنتظم في الأسابيع الأخيرة. 

وكانت "بتكوين" شهدت طفرة كبيرة في الأسابيع الأخيرة، حيث ارتفع السعر من 10500 دولار في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، إلى مستوى 16 ألفاً في مطلع نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، بينما في مارس (آذار) الماضي كان من الممكن شراء بتكوين بـ5 آلاف دولار. 

وكان الدافع وراء هذا الصعود الحاد على أكثر العملات المشفرة رواجاً في العالم، هو الطلب على الأصول مرتفعة المخاطر وسط التحفيز المالي والنقدي غير المسبوق المصمم لمواجهة الضرر الاقتصادي لوباء كورونا. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكسبت "بتكوين" أكثر من 150 في المئة خلال هذا العام 2020، وتشكل العملة المشفرة نصيب الأسد (نحو 65 في المئة) من مجمل القيم السوقية للعملات الرقمية حول العالم، وبلغت قيمتها السوقية 311.3 مليار دولار. 

ارتفاع العملات الأخرى 

كما زادت عملات مشفرة أخرى، وسجلت العملة الإلكترونية المشفرة "ريبل إكس آر بي"، الجمعة، ارتفاعاً بنسبة 12.2 في المئة ليصل سعرها إلى 53 سنتاً. وصعدت عملة "إيثيريوم" المشفرة بنسبة لم تتجاوز واحد في المئة. 

وارتفعت عملة "كاردانو" بأكثر من 5 في المئة إلى 13.5 سنت، وعملة "تشاين لينك" بنسبة 3.4 في المئة إلى 12.24 دولار، و"بتكوين كاش" بنسبة 2.2 في المئة إلى 262 دولاراً. وربحت عملة "بينانس كوين" أكثر من 3 في المئة إلى ما يقارب 28 دولاراً، بينما زادت عملة "لايتكوين" 1.8 في المئة قرب مستوى 68 دولاراً.
 
عملة فيسبوك المشفرة 

تستعد عملة فيسبوك المشفرة "ليبرا" للانطلاق في يناير (كانون الثاني) المقبل، بحسب ما ذكرته صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، الجمعة، نقلاً عن ثلاثة مصادر لم تسمها من المشاركين في المشروع. 

وقالت "فايننشال تايمز" نقلاً عن أحد المصادر، إن رابطة "ليبرا" التي مقرها جنيف، والتي ستصدر العملة وتشرف عليها، تعتزم إطلاق عملة رقمية موحدة مدعومة بالدولار. 

وتسعى رابطة "ليبرا" التي تضم فيسبوك ضمن أعضائها البالغ عددهم 27، للحصول على الضوء الأخضر من جهة معنية بمراقبة الأسواق في سويسرا لإصدار سلسلة من العملات المستقرة المدعومة بعملات تقليدية معينة، وذلك إلى جانب عملة رمزية تعتمد على عملات مستقرة مربوطة بعملات تقليدية. 

والعملات المستقرة صممت من أجل تفادي الطبيعة التقلبية للعملات المشفرة مثل بتكوين، مما يجعلها نظرياً أكثر ملاءمة للمدفوعات والتحويلات النقدية. 

المزيد من عملات رقمية