Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بريطانيا تطلب تقييم لقاح كورونا استعدادا لطرحه

المحكمة العليا الأميركية تؤيد الجماعات الدينية في رفضها القيود وكوريا الجنوبية تواجه موجة ثالثة

طلبت بريطانيا، اليوم الجمعة، 27 نوفمبر (تشرين الثاني) من هيئة تنظيم الأدوية تقييم لقاح فيروس كورونا المقترح الذي طورته جامعة أوكسفورد بالتعاون مع شركة "أسترازينيكا"، وذلك لتوفير إمدادات مؤقتة في خطة نحو البدء في طرحه قبل نهاية العام.

وقال وزير الصحة مات هانكوك في بيان "طلبنا رسمياً من هيئة تنظيم الأدوية أن تُقيّم لقاح أوكسفورد/أسترازينيكا، وأن تُحدد ما إذا كان يلبي معايير السلامة الصارمة". وأضاف أنه في حال الموافقة عليه، فإن ذلك سيشكل "خطوة مهمة نحو طرح لقاح في أسرع وقت ممكن".

والمملكة المتحدة التي تُعتبر البلد الأكثر تأثراً بالجائحة في أوروبا، بتسجيلها أكثر من 57 ألف وفاة جراء الفيروس، هي أيضاً "أول بلد في العالم يوقع عقداً مع أسترازينيكا وجامعة أوكسفورد، بما يضمن لها الحصول على مئة مليون جرعة"، بحسب ما أوضحت وزارة الصحة.

وإذا تمت الموافقة على اللقاح، ستُسلم 4 ملايين جرعة إلى المملكة المتحدة قبل نهاية العام، تليها 40 مليون جرعة أخرى قبل نهاية مارس (آذار) 2021.

وقال هانكوك في بيان "لقد طلبنا رسمياً من هيئة تنظيم الأدوية تقييم لقاح أوكسفورد/أسترازينيكا لفهم البيانات وتحديد ما إذا كانت تلبي معايير السلامة الصارمة". وأضاف "هذه الرسالة هي خطوة مهمة نحو طرح لقاح بأسرع ما يمكن بأمان".

وتقوم وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية بالفعل بتقييم اللقاح في "مراجعة متجددة" مع ورود بيانات بشأن السلامة والفاعلية. وطلب هانكوك من الوكالة أيضاً الموافقة على لقاح شركة "فايزر- بيونتيك" بعد أن ثبتت فاعليته بنسبة 95 في المئة.

ونشرت "أوكسفورد وأسترازينيكا" النتائج المؤقتة للفاعلية، الإثنين، والتي أظهرت أن اللقاح يمكن أن يكون فعالاً بنسبة 90 في المئة عند إعطائه على هيئة نصف جرعة متبوعاً بجرعة كاملة. وقال كبير مستشاري العلوم في بريطانيا، الخميس، إن النتائج المؤقتة أظهرت نجاح لقاح "أوكسفورد/أسترازينيكا".

وكان رئيس أسترازينيكا أعلن، الخميس، أن هناك حاجةً إلى إجراء مزيد من الأبحاث على اللقاح الذي تطوره الشركة لمحاربة كوفيد-19، بعد بروز أسئلة حول الحماية التي يمكن أن يُقدمها.

وقالت منظمة الصحة العالمية لوكالة فرانس برس، الخميس، إنها "تنتظر بفارغ الصبر أن تُنشر بيانات أكسفورد/أسترازينيكا بالكامل. ستسمح لنا مراجعة البيانات التفصيلية فهم أداء اللقاح بشكل أفضل".

وفي هذا الإطار، حذر كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا كريس ويتي في مؤتمر صحافي من "الاستنتاجات المبكرة"، داعياً إلى التحلي بالصبر حتى تُصدر البيانات الكاملة. 

المحكمة العليا الأميركية تمنع فرض القيود على بيوت العبادة

وقضت المحكمة العليا في الولايات المتحدة بمنع ولاية نيويورك من فرض قيود على بيوت العبادة بسبب فيروس كورونا، في حكم من المرجح أن يعتبره المحافظون انتصاراً للحريات الدينية.

وقالت المحكمة، إن العبادات الدينية لا يجب أن تُعامل بطريقة مختلفة عن التجمعات المدنية، في حكم هو الأول من نوعه منذ أن أعطى تعيين القاضية إيمي كوني باريت في المحكمة الغالبية للمحافظين.

وكان حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو قد منع التجمعات لأكثر من 10 أشخاص في أماكن العبادة في "المناطق الحمراء" الأكثر خطراً على صعيد الإصابات. وكانت المحكمة تنظر في شكاوى تقدمت بها كنيسة كاثوليكية وكنيسان يهوديان ادعت بأنها قد تم استُهدفت بهذه القيود المخصصة للحد من انتشار الفيروس في نيويورك.

وصوت خمسة قضاة في المحكمة مقابل أربعة بأن هذه الإجراءات تنتهك التعديل الأول الذي يضمن حرية ممارسة الشعائر الدينية. وكانت المحكمة قد أصدرت أحكاماً معاكسة في السابق أيدت فيها إجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا في كاليفورنيا ونيفادا.

ويشير هذا التحول في المحكمة العليا إلى الغالبية المحافظة الجديدة بعد وفاة القاضية الليبرالية روث بادر غينسبرغ في سبتمبر (أيلول) وتراجع عدد القضاة الليبراليين إلى ثلاثة. وأشارت المحكمة في قرارها إلى أنه "حتى مع حدوث جائحة، لا يمكن وضع الدستور جانباً ونسيانه". وتابعت "منع العديد من الأشخاص من ممارسة العبادات الدينية يصيب قلب التعديل الأول الذي يضمن الحرية الدينية".

ومع ذلك، لن يكون للحكم تأثير فوري لأن الولاية سبق وأن خففت القيود في بروكلين بسبب انخفاض معدلات الفحوص الإيجابية هناك، بحسب ما قال كومو، الخميس. وأضاف أن الحكم يعكس الغالبية المحافظة الجديدة داخل المحكمة العليا في عهد الرئيس دونالد ترمب الذي عين ثلاثة قضاة محافظين فيها في غضون أربع سنوات.

وتابع "نعرف من عُين في المحكمة، ونعرف عقيدتهم"، في إشارة إلى ترمب. وصوت القضاة ستيفن براير وسونيا سوتوماير وإيلينا كاغان ورئيس المحكمة المحافظ جون روبرتس ضد الحكم.

وقال روبرتس، إنه لا حاجة لتأييد شكاوى هذه الجماعات بالنظر إلى تراجع حاكم الولاية عن قراره. لكن القاضي المحافظ نيل غورستش اعتبر أن كومو أعطى أفضلية للأنشطة العلمانية على الأنشطة الدينية.

وهذه المواجهة هي الأحدث في سلسلة من التوترات بين المسؤولين وبعض الجماعات الدينية بشأن إجراءات التباعد الاجتماعي، حيث خرجت تظاهرات إلى الشوارع في بروكلين الشهر الماضي.

ويأتي هذا الحكم مع تسجيل الولايات المتحدة أرقام إصابات قياسية بفيروس كورونا، وخضوع 86 ألف مصاب للعلاج في المستشفيات في، الثلاثاء وحده.

27543 إصابة

وسجلت روسيا زيادة قياسية في الإصابات بلغت 27543 إصابة، بينها 7918 في العاصمة موسكو، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى مليونين و215533.

كما سجلت السلطات 496 وفاة خلال 24 ساعة ما يرفع الحصيلة الرسمية للوفيات إلى 38558.

وفي تطور لافت، أعلن الصندوق السيادي الروسي إبرام اتفاق مع مجموعة "هيتيرو" الهندية للأدوية لإنتاج أكثر من 100 مليون جرعة سنوية من لقاح "سبوتنيك-في" الروسي ضد كورونا مشيراً إلى أن عملية إنتاج اللقاح ستبدأ مطلع 2021.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، الجمعة، إن البلاد تعتزم تطعيم أكثر من 400 ألف عسكري ضدّ كوفيد-19. ونقلت وكالات الأنباء عن وزير الدفاع قوله إنه تمّ تطعيم 2500 من أفراد القوات المسلحة بالفعل، ومن المتوقّع أن يصل العدد الإجمالي إلى 80 ألفاً بحلول نهاية العام.

الإصابات تجاوزت المليون

وتجاوزت ألمانيا، الجمعة، عتبة المليون إصابة منذ بداية الوباء، بحسب ما أعلن معهد روبرت كوخ للرقابة الصحية، وسجلت رسمياً حتى ما مجموعه 1006394 إصابة بالفيروس (أكثر من 22806 إصابات خلال 24 ساعة)، في حين بلغ عدد الوفيات الناجمة عن الوباء 15586 (أكثر من 426)، بحسب المعهد.

وكانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أعلنت، مساء الأربعاء، أن الإجراءات السارية في سائر أنحاء البلاد لمكافحة جائحة كوفيد-19، بما في ذلك إغلاق الحانات والمطاعم والقيود المفروضة على التجمعات الخاصة، ستُمدد حتى مطلع يناير (كانون الثاني).

استمرار تراجع الإصابات والوفيات في فرنسا

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسجلت فرنسا 13563 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، الخميس، نزولاً من 16282 حالة، الأربعاء، و21150 قبل أسبوع، ما يشير إلى استمرار تباطؤ انتشار الفيروس في الأسبوع الرابع من العزل العام بأنحاء البلاد.

وبلغ العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة بالفيروس في فرنسا 2.18 مليون. وأوضحت السلطات أنها سجلت 339 وفاة جديدة بالفيروس في المستشفيات.

رقم قياسي جديد

إلى أوكرانيا حيث قال وزير الصحة ماكسيم ستيبانوف إن البلاد سجلت 16218 إصابة جديدة في 24 ساعة في رقم قياسي جديد مضيفاً أن إجمالي الإصابات بلغ 693407 حالات بينما بلغت الوفيات 11909.

موجة ثالثة في كوريا الجنوبية

وسجلت كوريا الجنوبية، اليوم الجمعة، أكثر من 500 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا لليوم الثاني على التوالي، وهو مستوى لم تشهده منذ نحو تسعة أشهر، مع انتشار موجة ثالثة من الإصابات في جميع أنحاء البلاد جعلت السلطات تسارع الخطى لتوفير المزيد من أسرة المستشفيات.

وجاء تسجيل 569 إصابة بعد يوم من وصول الأرقام إلى أعلى مستوى لها منذ السادس من مارس عندما كانت كوريا الجنوبية تعاني من أول وباء كبير لكوفيد-19 خارج الصين.

وحذر رئيس الوزراء تشونغ سي- كيون من أن الإصابات اليومية قد تصل إلى ألف إصابة وتتسبب في أزمة أكبر تشمل نقص أسرة المستشفيات إذا لم تتمكن إجراءات التباعد الاجتماعي وغيرها من القيود في وقف انتشار العدوى.

وقال تشونغ في اجتماع بشأن التعامل مع كوفيد-19 "الوضع خطير للغاية، حيث أبلغت جميع المدن والأقاليم وخصوصاً جميع مناطق سول وعددها 25 بتسجيل حالات جديدة".

وأعادت الحكومة فرض قواعد التباعد الاجتماعي الصارمة على العاصمة سول والمناطق المحيطة بها هذا الأسبوع ووضعت قيوداً على تناول الطعام بالخارج والمراسم الدينية والترفيه الليلي. وجاءت هذه الخطوة بعد شهر من تخفيف قيود مماثلة لدى انحسار الموجة الثانية من الإصابات.

وحث تشونغ السلطات على توفير المزيد من أسرة المستشفيات لمنع حدوث نقص. وبلغ إجمالي حالات الإصابة بالفيروس في كوريا الجنوبية 32887 والوفيات 516.

الرئيس البرازيلي لن يأخذ لقاح كورونا

وقال الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، مساء الخميس، إنه لن يأخذ لقاحاً ضد كورونا، في أحدث سلسلة التصريحات التي أدلى بها للتعبير عن تشككه في برامج التطعيم ضد الفيروس. وأضاف بولسونارو في تصريحات بثت مباشرة عبر العديد من منصات التواصل الاجتماعي، أنه من غير المرجح أن يطلب الكونغرس من البرازيليين أخذ لقاح.

وتأتي البرازيل في المركز الثاني في تسجيل أكبر عدد من الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في العالم. وهون بولسونارو على مدى أشهر من خطورة الجائحة على الرغم من إصابته بالفيروس في يوليو (تموز).

وعبر الرئيس البرازيلي عن تشككه بشأن فاعلية استخدام الكمامات في دلالة على عدم وجود أدلة قاطعة تذكر على فاعلية الكمامات في منع انتقال الفيروس. وقال مراراً وتكراراً، إن البرازيليين لن يكونوا مطالبين بالحصول على التطعيم عندما يصبح لقاح كورونا متاحاً على نطاق واسع.

وقالت وزارة الصحة البرازيلية، إنها سجلت 37614 إصابة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية فضلاً عن 691 وفاة مرتبطة بالفيروس. وسجل البلد الواقع في أميركا الجنوبية ستة ملايين و204 آلاف و220 إصابة، و171460 وفاة في المجمل منذ ظهور الجائحة حتى الآن. 

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة بالمكسيك تسجيل 8107 إصابات جديدة و645 وفاة، ليرتفع العدد الرسمي للإصابات إلى مليون‭‭ ‬‬و78594 والوفيات إلى 104242. ويقول مسؤولو الصحة، إنه من المرجح أن يكون العدد الحقيقي للإصابات أعلى بكثير من الأرقام المعلنة.

الصين تسجل خمس حالات جديدة

في الصين، قالت اللجنة الوطنية للصحة، اليوم الجمعة، إن البلاد سجلت خمس حالات إصابة بفيروس كورونا في 26 نوفمبر (تشرين الثاني)، مقابل 21 حالة في اليوم السابق.

وقالت اللجنة في بيان، إن جميع الحالات الجديدة وافدة من الخارج، ولم تُسجل أي وفيات جديدة. وأعلنت الصين أيضاً عن ثمانية مرضى جدد من دون أعراض مقابل 25 في اليوم السابق.

وبلغ العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في البر الرئيس ‬للصين حتى 26 نوفمبر 86495 حالة، في حين ظل عدد الوفيات من دون تغيير عند 4634.

حريق بمستشفى في الهند

لقي خمسة من المصابين بكوفيد-19 حتفهم في الهند الجمعة، في حريق شبّ في وحدة رعاية مركزة لمرضى فيروس كورونا، هو الرابع في أحد مستشفيات العزل منذ بدء الجائحة، ممّا دفع المحكمة العليا لطرح استفسارات غاضبة.

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون أن الحريق الذي شبّ في الصباح الباكر في مدينة راجكوت في ولاية غوجارات في غرب البلاد، أتى على وحدة الرعاية المركزة في المستشفى الخاص.

وقال مسؤول حكومي إن السبب المرجّح للحريق هو ماس كهربائي. وأضاف في تصريحات لـ"رويترز"، "توفي ثلاثة من المرضى في مكان الحريق وتوفي اثنان في الطريق إلى المستشفى، ولم يصب مريضان آخران في وحدة الرعاية المركزة بأذى".

وأثار أحدث حريق غضب أعلى محكمة هندية، وطالبت الحكومة الاتحادية وحكومة الولاية بتقديم رد تفصيلي بشأن تكرار الحرائق في مستشفيات العزل.

وسجّلت الهند 9.3 مليون إصابة بالمرض، وهو ثاني أعلى عدد إصابات على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة، فيما تجاوزت حصيلة الوفيات 135 ألفاً. وقالت وزارة الصحة اليوم الجمعة، إنها رصدت 43082 إصابة و492 وفاة جديدة في الساعات الـ24 الماضية.

كرواتيا تغلق المقاهي والمطاعم

وقالت الحكومة الكرواتية، إنها ستغلق المقاهي والمطاعم وستمنع إقامة حفلات الزفاف حتى عيد الميلاد بعد ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا إلى مستوى قياسي الخميس لليوم الثاني على التوالي.

وأعلن البلد الذي يقطنه أربعة ملايين نسمة تسجيل 4009 إصابات جديدة و51 وفاة، الخميس.

وقال رئيس الوزراء أندريه بلينكوفيتش، إن الحكومة ستفرض مجموعة جديدة من الإجراءات منها قصر عدد الحضور في التجمعات العامة على 25 فرداً والحفلات الخاصة على عشرة أفراد فقط، وذلك اعتباراً من السبت وحتى 21 ديسمبر (كانون الأول) على الأقل.

رقم قياسي في تركيا

وأظهرت بيانات وزارة الصحة التركية، الجمعة، أن البلاد سجلت وفيات قياسية بكوفيد-19 لليوم الخامس على التوالي بلغت 177 حالة.

وسجلت تركيا حالات إصابة قياسية بالفيروس بلغت 29845 حالة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية من بينها حالات لم تظهر عليها الأعراض.

ومع ذلك اكتفت تركيا منذ يوليو (تموز) حتى يوم الأربعاء بتسجيل الحالات التي ظهرت عليها الأعراض ومن بينها 6592 حالة، الجمعة.

وبلغ العدد الإجمالي لحالات الوفاة 13191.

المزيد من صحة