Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

غسول للفم يقتل كورونا في 30 ثانية

يحتوي أقله على 0.07 في المئة من "كلوريد سيتيل بيريدينيوم" المضاد للميكروبات

أنواع معينة من غسول الفم قد تكافح فيروس كورونا (غيتي)

ربما يصبح غسول الفم جزءاً بالغ الأهمية من عادات الناس اليومية، بعدما وجدت تجارب المختبر أن في مقدوره القضاء على فيروس كورونا في 30 ثانية.

وفي التفاصيل أن نتائج أولية صادرة عن دراسة لم تجرِ مراجعتها من قبل نظراء، أجرتها "جامعة كارديف" في بريطانيا، أظهرت "مؤشرات واعدة" على  أن أحد أنواع غسول الفم الذي يحتوي في أقل تقدير على 0.07 في المئة من "كلوريد سيتيل بيريدينيوم"  Cetylpyridinium chloride، واختصاراً "سي بي سي"، يستطيع مكافحة الفيروس.

وقد أجرى العلماء الذين نهضوا بتلك الدراسة، تجارب في مختبر الجامعة المذكورة آنفاً تضمن محاكاة حالات صحية (فيروسات، بكتيريا...) تطاول ممر البلعومين الأنفي والفموي لدى الإنسان، مُستخدمين أنواع غسول فم من علامات تجارية عدة، من بينها "دنتيل".

وحمل التقرير الذي تضمن تلك الدراسة عنوان "الفاعلية القاتلة للفيروسات لدى مكونات غسول الفم ضد "سارس- كوف- 2" في تجارب المختبر، ولم يخضع بعد لتحكيم علماء نظراء، غير أنه يدعم دراسة أخرى نُشرت الأسبوع الماضي وجدت أيضاً أن أنواع غسول الفم المستندة في تركيبتها على مادة "كلوريد سيتيل بيريدينيوم" تتسم بفاعلية في خفض كمية الحمل الفيروسي الذي يسببه "كوفيد".

وووفق التقرير نفسه، سوف تتضمن المرحلة التالية من الدراسة إجراء تجارب سريرية بغية معرفة مدى قدرة غسول الفم الذي لا يستلزم شراؤه وصفة طبية، على خفض مستويات "كوفيد-19" في لعاب مرضى كورونا الموجودين في مستشفى "جامعة ويلز" في كارديف.

ومن المتوقع نشر النتائج في أوائل 2021.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يُشار إلى أن "دنتيل" هي العلامة التجارية الوحيدة من أنواع غسول الفم الموجودة في المملكة المتحدة التي تضمنتها التجربة السريرية، علماً أن الأخيرة استمرت 12 أسبوعاً، وتولى قيادتها البروفيسور ديفيد توماس من "جامعة كارديف".

في تصريح إلى وكالة "برس أسوسييشن" الوطنية البريطانية، ذكر الدكتور توماس أنه "على الرغم من أن هذه الدراسة التي أُجريت في المختبر مشجعة جداً وتمثل خطوة إيجابية (في إطار مكافحة فيروس كورونا)، فمن الواضح أيضاً أن ثمة حاجة إلى إجراء بحوث سريرية إضافية في هذا الشأن".

وأردف، "ينبغي أن نعرف إذا كان التأثير نفسه الذي توصلنا إليه مخبرياً لأنواع غسول الفم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية في فيروس "كوفيد-19"، يمكن أن يحدث لدى المرضى، ونتطلع إلى استكمال تجربتنا السريرية في أوائل عام 2021".

في تعليق على نتائج الدراسة، وصف الدكتور نيك كلايدون، وهو اختصاصي في أمراض اللثة، البحث بأنه "قيم للغاية".

وأضاف، "إذا تجلت تلك النتائج الإيجابية في التجارب السريرية لـ"جامعة كارديف"، فإن أنواعاً من غسول الفم المستندة إلى مركب "سي بي سي"، على غرار "دنتيل" المستخدم في الدراسة المخبرية، ربما تصبح إضافة مهمة إلى روتين الناس، إلى جانب غسل اليدين والتباعد الجسدي وارتداء الكمامات الواقية، سواء الآن أو في المستقبل".

(أسهمت وكالة "برس أسوسييشن" في إعداد التقرير)

© The Independent

المزيد من صحة