Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

25 ألف دولار لتلميذة طورت علاجا محتملاً لكورونا

نجحت في ابتداع جزيء اصطناعي يثبط عمل أحد البروتينات في تركيبة الفيروس

كان مشروع أنيكا العلمي يرمي إلى مكافحة الوباء الموسمي إنفلونزا الشتاء (رويترز)

مُنحت تلميذة مدرسة، جائزة نقدية بقيمة 25 ألف دولار أميركي عن عملها على علاج دوائي مُحتمل يتصدى لمرض "كوفيد-19".

في التفاصيل أن فتاة تُدعى أنيكا تشيبرولو تبلغ من العمر أربعة عشر عاماً، نجحت في تطوير جزيء اصطناعي، قادر على الالتصاق ببروتين معيّن من البروتينات الموجودة في تركيب فيروس "كورونا"، ومنع ذلك البروتين من العمل.

"إنه أمر مشوق. ما زلت أحاول أن أعالج الأمور كافة"، أخبرت التلميذة "كي تي في تي" القناة الافتراضية التابعة لشبكة "سي بي إس" الأميركية.

أضافت، "صممت هذا الجزيء الذي يستطيع أن يلتصق ببروتين معين على سطح فيروس "سارس-كوف-2". عبر التصاقه به، ويؤدي الجزيء البروتيني إلى إيقاف وظيفة بروتين الفيروس".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحازت أنيكا، التي تتحدر من مدينة فريسكو بولاية تكساس الأميركية، جائزةً مالية لفوزها في "3 إم يونغ ساينتست تشالنج" (تحدي العلماء الشباب) Young Scientist Challenge، المسابقة العلمية التي تنظمها الشركتان الأميركيتان "3 إم" و"ديسكفري كوميونيكيشنز".

في الأساس، كان مشروع أنيكا العلمي يرمي إلى مكافحة الوباء الموسمي إنفلونزا الشتاء، بيد أن الفتاة لجأت إلى تعديله عندما انتشرت جائحة "كورونا" في وقت سابق من العام الحالي.

واستخدمت الشابة برامج حاسوبية متعددة بغية معرفة الطريقة التي سيرتبط فيها الجزيء بالفيروس وفي أية مواضع.

أما الفضل في وصولها إلى هذا الإنجاز، فنسبته أنيكا إلى جدها الذي طالما شجعها على الاهتمام بالعلوم، وفق كلامها.

وقالت في هذا الصدد، "كان جدي، عندما كنت أصغر سناً، يدفعني دائماً نحو العلوم. في الواقع، "كان بروفيسوراً في الكيمياء، وكان دائماً ينصحني أن أدرس "الجدول الدوري" للعناصر الكيماوية periodic table، وأن أتعلم كل تلك الأمور عن العلوم، وبمرور الوقت صرت أحبها".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار