Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مناصب سياسية وتكريمات جديدة للفنانين المصريين

تعيين يحيى الفخراني وسميرة عبد العزيز في مجلس الشيوخ ومهرجان القاهرة يمنح منى زكي جائزة فاتن حمامة وأسوان يكرم إلهام شاهين

تعيين الفنان يحى الفخراني في مجلس الشيوخ المصري كان مفاجأة له (الحساب الرسمي للفنان على فيسبوك)

مفاجآت كثيرة كان عدد من النجوم المصريين على موعد معها، وعلى رأسهم الفنان يحيى الفخراني، الذي اختاره الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ليكون عضواً في مجلس الشيوخ مع الفنانة سميرة عبد العزيز.

ووفقاً لنص المادة 28 من مجلس الشيوخ، يُعين رئيس الجمهورية ثلث أعضاء المجلس، بعد إعلان نتيجة الانتخاب وقبل بداية دور الانعقاد، وبمراعاة بعض الضوابط. كما نصت المادة 29 من القانون على أن يكون للأعضاء المعينين الحقوق والواجبات نفسها المقررة للأعضاء المنتخبين في المجلس.

أسباب قبول الفخراني

حاولنا الاتصال بالفخراني، لكنه لم يرد. غير أن زوجته الكاتبة لميس جابر قالت إنها وزوجها فوجئا بالتعيين، وشعرا بسعادة غامرة لما يمكن أن يقدمه المنصب من عمل مفيد وفعال للناس، مشيرة إلى أن الفخراني استقبل الخبر بحماسة، ويرى فيه تكليفاً عظيماً وشرفاً على صدره ومهمة كبيرة يستعد لها بمنتهى الجدية والحب والاهتمام.

قرار مفاجئ

أما الفنانة سميرة عبد العزيز فقالت إنها فوجئت بالقرار وقد أصابها بدهشة كبيرة، لأنها لم تتخيل أبداً أن يكون لها في يوم من الأيام أي دور سياسي أو بعيداً من الفن، بخاصة أن مجلس الشيوخ مكان ضخم وثقيل، والتعيين فيه ليس أمراً بسيطاً بل مسؤولية كبيرة.

وتتمنى عبد العزيز أن تتمكن من خدمة فنها من خلال هذا المنصب، وأن تسهم في إعادة البريق والجودة قدر المستطاع إلى الحياة الفنية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشارت إلى أنها ستظل تمارس نشاطها الفني ولن تسمح بأن يشغلها العمل السياسي عن حبها للفن، بل هي تريد أن يزيده اكتمالاً.

وعبرت عبد العزيز عن سعادتها لكونها الفنانة الوحيدة التي تم تعيينها في مجلس الشيوخ.

مهرجان القاهرة يكرم منى زكي

ومن الأخبار السارة كذلك على المستوى الفني إعلان مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في بيان رسمي، عن منح الفنانة منى زكي جائزة فاتن حمامة للتميز، في الدورة 42، التي تقام خلال الفترة من 2 إلى 10 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، تقديراً لمسيرتها الفنية الحافلة بأعمال سينمائية بارزة.

وقال رئيس المهرجان محمد حفظي "منى زكي هي نجمة جيلها بامتياز، والنموذج المثالي لصورة المرأة في السينما المصرية. استطاعت باختياراتها الذكية أن تحقق المعادلة وتجمع بين القيمة الفنية والجماهيرية، من دون أن تنجر إلى تقديم أعمال لمجرد التواجد، فهي دائماً تعرف متى تقول لا، ولذلك تحتفظ ببريقها ونجوميتها بالإضافة إلى احترام الجمهور وتقديره حتى إذا غابت بعض الوقت".

وقالت زكي في بيان إن اختيارها للتكريم بجائزة عظيمة تحمل اسم الفنانة الكبيرة فاتن حمامة من مهرجان القاهرة العريق، يشعرها بالفخر والسعادة والامتنان لكل مجهود بذلته طوال سنوات عملها في الفن، ولكل زميل ومخرج وكاتب وعامل في هذه المهنة كان سبباً في هذه اللحظة التي لن تنسى.

تكريم إلهام شاهين في أسوان

وتم اختيار الفنانة إلهام شاهين من قبل إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، لتكريمها في الدورة الخامسة للمهرجان، التي ستعقد في فبراير (شباط) المقبل، حيث سيتم منحها جائزة "إيزيس للإنجاز" تقديراً لمشوارها السينمائي الطويل، الذي قدمت خلاله عشرات الأفلام المهمة التي عبرت عن قضايا المرأة بصدق وواقعية.

وفي بيان رسمي صادر عن إدارة المهرجان، قالت السفيرة ميرفت التلاوي، رئيسة مجلس أمناء المهرجان، إن شاهين واحدة من أهم نجمات السينما المصرية اللاتي عبّرن عن مشاكل المرأة المصرية في مجموعة كبيرة من الأفلام التي ستبقى طويلاً في ذاكرة الفن السابع، حيث طرحت قضايا تتعلق بنماذج مختلفة للمرأة من الطبقات والشرائح الاجتماعية كافة.

وقالت شاهين إنها سعيدة جداً باختيارها للتكريم في مهرجان أسوان تحديداً، لأنه ولد على يديها حيث كانت الرئيس الشرفي للمهرجان في دورته الأولى.

وأعربت عن امتنانها لبيان التلاوي، قائلة إنه شرف عظيم تكريم الإنسان في بلده، بخاصة الفنان الذي يحاول أن يقدم كل جديد ويفني نفسه من أجل فكر وفن وثقافة للجمهور، مشيرة إلى أن المشوار كان صعباً وممتعاً ومهمة كبيرة جداً على عاتقها، لكنها "خلقت من أجلها".

المزيد من فنون