Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترمب لم ينقل صلاحياته إلى نائبه مايك بنس

التعديل الـ 25 من الدستور الأميركي يفصل في أربع فقرات تدابير نقل السلطات التنفيذية

قال مسؤول في البيت الأبيض، الجمعة، إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الذي انتقل إلى مستشفى عسكري للعلاج بعد إصابته بفيروس كورونا، لم ينقل صلاحياته إلى نائبه مايك بنس.

وقال الرئيس الأميركي، الجمعة، إنه يعتقد أنه "في حال جيدة جداً"، وذلك في أول تعليق علني له منذ إعلان إصابته بكوفيد-19.

وفي رسالة قصيرة عبر الفيديو نُشرت على حسابه في تويتر، قال ترمب "أريد أن أشكر الجميع على الدعم الهائل". وأضاف "أنا ذاهب إلى مستشفى والتر ريد. أعتقد أنني في حال جيدة جداَ. لكننا سنتأكد من أن الأمور تسير على ما يرام. والسيدة الأولى في حال جيدة جداً" في إشارة إلى زوجته ميلانيا.

ووصل ترمب إلى مركز والتر ريد على متن طائرة هليكوبتر لتلقي العلاج، ووضع الكمامة خلال توجهه نحو المروحية التي نقلته إلى المستشفى. وقد مر ترمب الذي ارتدى بزة سوداء أمام الصحافيين الذين كانوا ينتظرون خروجه من البيت الابيض، من دون أن يجيب على الأسئلة.

وكان ترمب ذكر في وقت سابق أن الفحوص أثبتت إصابته هو والسيدة الأولى ميلانيا بفيروس كورونا وأنهما سيخضعان للحجر الصحي.

ويمكن للرئيس الأميركي أن يتخلى مؤقتاً عن سلطاته لنائبه في حال لم يعد في وضع يسمح له بإدارة البلاد، وهو أمر ينظمه التعديل الـ25 من الدستور.

تدابير نقل السلطات التنفيذية

وجرت المصادقة على هذا التعديل عام 1967، عقب اغتيال الرئيس جون كينيدي، ويفصل في أربع فقرات تدابير نقل السلطات التنفيذية في حالة الاستقالة أو الوفاة أو العزل أو العجز المؤقت لسيد البيت الأبيض.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووفق الفقرة الثالثة من التعديل، يجب على الرئيس أن ينقل إلى الرئيس المؤقت لمجلس الشيوخ السيناتور الجمهوري شاك غراسلي ورئيسة مجلس النواب الديموقراطية نانسي بيلوسي "إعلانه الخطي بعجزه عن القيام بسلطات وواجبات منصبه". 

وتضيف الفقرة "إلى أن ينقل إليهما خطياً إعلاناً بخلاف ذلك، يتولى نائب الرئيس القيام بهذه السلطات والمهام كقائم بأعمال رئيس الجمهورية". 

استعمل رونالد ريغان هذه الفقرة عام 1985، كما استعملها جورج بوش الابن عامي 2002 و2007. وخضع الرئيسان حينها إلى عمليات بتخدير كامل.

ووفق الفقرة الرابعة التي لم يسبق اللجوء إليها، فإنه في حال عجز الرئيس جسدياً ورفض التنازل عن السلطة، يعلم نائب الرئيس وأغلبية المسؤولين الكبار في الوزارات التنفيذية رئيسي غرفتي الكونغرس خطياً بأن الرئيس عاجز عن أداء وظائفه. ويعود الأمر حينها إلى الكونغرس ليتخذ قراراً عبر التصويت بغالبية الثلثين في الغرفتين.

جونسون واثق من أن ترمب وزوجته سيتعافيان

من جانب آخر، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الجمعة، إنه واثق من أن الرئيس الأميركي وزوجته سيتعافيان "تعافياً قوياً"، على حد تعبيره، من إصابتهما بفيروس كورونا.

وأضاف، "بطبيعة الحال، أعتقد أننا جميعاً نرغب في أن نبعث بأحلى تمنياتنا إلى الرئيس والسيدة الأولى، وقد فعلت ذلك هذا الصباح مثلما قد تتصورون".

وفي شهر أبريل (نيسان) الماضي، أصيب رئيس الوزراء البريطاني بفيروس كورونا وتعافى منه بعد عزله وتقديم العلاج له في المستشفى أيضاً.

المزيد من دوليات