Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قرار قضائي: خبز مطاعم "صاب واي" ليس خبزا

المحكمة العليا في أيرلندا تقضي بأنه لا يمكن اعتباره غذاءً أسياسياً غير خاضع للضريبة

محكمة تقول إن الخبز الذي تبيعه سلسلة مطاعم "صاب واي" يحتوي على كمية كبيرة من السكر(أ ف ب/غيتي)

قضت المحكمة العليا في أيرلندا بأن الخبز المستخدم في صناعة الشطائر لدى سلسلة مطاعم الوجبات السريعة "Subway" الأميركية يحتوي على كمية كبيرة من السكر بحيث لا يمكن تعريفه قانوناً على أنه خبز.

وذكرت صحيفة "ايفنينغ ستاندرد" نقلاً عن "أيريش اندبندنت"، أن حكم المحكمة يعني أن الخبز الذي تقدمه سلسلة المطاعم الشهيرة التي تملك أكثر من 100 فرع في مختلف أنحاء العالم لا يمكن اعتباره غذاءً أساسياً غير خاضع لضريبة القيمة المضافة.

وجاء الحكم في أعقاب الاستئناف الذي رفعته شركة "Bookfinders Ltd" الحاصلة على امتياز "صاب واي" التجارية الأميركية في أيرلندا. واستندت القضية إلى ما إذا كان الخبز المستخدم في إعداد تلك الشطائر يعتبر من المواد الغذائية الأساسية، وبالتالي يمكن أن يُعفى من استحقاق ضريبة القيمة المضافة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبموجب قانون ضريبة القيمة المضافة المعمول به في أيرلندا منذ عام 1972، لا يتسنى مجرد تعريف ذلك النوع من الخبز على أنه من ضمن المواد الغذائية الأساسية وذلك نظراً لأنه يحتوي على كميات كبيرة من السكر.

وجاء في الحكم: "لا خلاف على أن الخبز الذي توفره صاب واي في السندويشات الساخنة يحتوي على نسبة سكر تبلغ 10 بالمئة من وزن الطحين المتضمن في العجين وبالتالي يتجاوز نسبة 2 بالمئة المحددة". وأن القانون يميز بين الخبز كغذاء أساسي والسلع المخبوزة الأخرى التي تقترب من الحلويات أو المخبوزات الفاخرة.

وقال متحدث باسم "صاب واي" لـ"ايفنينغ ستاندرد": "خبز صاب واي بالطبع خبز. قمنا بإعداد الخبز الطازج في متاجرنا على مدى أكثر من ثلاثة عقود، ويعود ضيوفنا كل يوم للحصول على شطائر مصنوعة من الخبز يفوح منها رائحة لذيذة كمذاقها".

المزيد من منوعات