Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عمدة متوفى يحقق انتصارا انتخابيا ساحقا في رومانيا

قضى بكورونا وأهالي بلدته يعتقدون إنه مسؤول محلي "لن يتكرر أبدا"

قضى كورونا على عمدة بلدة "دفيسولو" الرومانية لكن الأهالي كرموه بإعادة انتخابه (رويترز)

أعاد سكان بلدة دفيسولو الواقعة جنوبي رومانيا انتخاب عمدة بلدتهم أيون أليمان وهو ضابط سابق في البحرية يبلغ من العمر 57 عاماً في فوز ساحق لم يطغ عليه سوى أن العمدة المنتخب توفي قبل موعد الاقتراع بأحد عشر يوماً.

وفي التفاصيل أن أليمان توفي قبل أقل من أسبوعين على موعد الانتخابات المحدد بعد أن اكتشف إصابته بكوفيد 19 ليكون بذلك واحداً من بين أكثر من 4700 حالة وفاة سجلت حتى الساعة في البلاد بسبب الجائحة.

بيد أنه تزامناً مع وفاته، لم يكن هناك متسع من الوقت لتغيير أوراق الاقتراع فضلاً عن أن إرث العسكري السابق كان قوياً بشكل كاف ليؤمن له انتصاراً كبيراً للمرة الثالثة في صناديق الاقتراع.

"كان عمدةً حقيقياً بكل ما للكلمة من معنى بالنسبة لنا"، صرحت امرأة لم يذكر اسمها ترتدي كمامةً طبية لقناة ProTv التلفزيونية في ديفيسلو. وأضافت قائلةً "كان دائماً إلى جانب البلدة، واحترم كافة القوانين. لا أعتقد أن عمدةً مثله سيتكرر مجدداً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 

يشار إلى أن انتخابات جديدة ستجرى لانتخاب خلف له. وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي العشرات من أبناء البلدة يضيئون الشموع أمام قبر السياسي عقب الانتخابات المحلية التي أجريت الأسبوع الماضي، والتي حاز فيها أليمان على 64 في المئة من نسبة المقترعين في البلدة التي يبلغ عدد سكانها 3000 نسمة. وسمع صوت رجل يقول في أحد المقاطع المصورة "إنه انتصارنا. نعلم أنك ستكون فخوراً بنا. ارقد بسلام".

وعلى الرغم من مركزه القيادي في المقاطعة، خسر الحزب الاجتماعي الديمقراطي الذي كان أليمان مرشحاً عنه مدناً أساسية ومجالس محافظات في أنحاء البلاد لصالح الحكومة الوسطية ذات الأقلية الليبرالية والتحالف بين مجموعتين من يمين الوسط هما اتحاد أنقذوا رومانيا وحزب الحرية والوحدة والتضامن USR - PLUS .

تجدر الإشارة إلى أنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها انتخاب عمدة بعد وفاته في رومانيا. ففي عام 2008، أعادت بلدة في شرق البلاد بشكل متعمد انتخاب عمدتها الذي توفي قبل بدء عملية الاقتراع.

وشهدت رومانيا أعلى معدل وفيات مرتبطة بفيروس كورونا في الجناح الشرقي للاتحاد الأوروبي مع تسجيل أكثر من 124 ألف إصابة منذ أواخر فبراير (شباط) و4748 حالة وفاة.

© The Independent

المزيد من منوعات