Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترمب يهدّد بإغلاق الحدود مع المكسيك إذا لم توقف الهجرة غير الشرعية

اتهم الرئيس الأميركي السلطات المكسيكية بأنّها لا تفعل شيئاً سوى "إهدار أموالنا والكلام"

اتهم ترمب الديمقراطيين بسنّ "أسوأ قوانين الهجرة في العالم" (رويترز)

هدّد الرئيس الأميركي دونالد ترمب بإغلاق الحدود مع المكسيك الأسبوع المقبل إذا لم تضع هذه الأخيرة حدّاً نهائياً للهجرة غير الشرعية الآتية منها إلى الولايات المتحدة.

وقال ترمب، في سلسلة تغريدات على تويتر، إنّ مكافحة الهجرة غير الشرعية هي "أمر في منتهى السهولة بالنسبة إلى المكسيك"، لكنّها لا تفعل شيئاً سوى "إهدار أموالنا والكلام". واتهم الديمقراطيين بسنّ "أسوأ قوانين الهجرة في العالم"، في حين لدى المكسيك أقواها. 

 

 

 أضاف "تجني المكسيك أكثر من 100 مليار دولار أميركي سنوياً على حساب الولايات المتحدة. لذا على الكونجرس تغيير قوانين الهجرة الضعيفة الآن، وعلى المكسيك وقف دخول المهاجرين غير الشرعيين إلى الولايات المتحدة".

 

 

وتابع الرئيس الأميركي "جنت المكسيك لأعوام عدة ثروة من الولايات المتحدة، أكبر جداً من تكاليف الحدود".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأفادت وكالة "رويترز" بأنّه عندما سُئل الرئيس هل يغلق الحدود مع المكسيك أمام التجارة كلّها، أجاب "قد يكون الإغلاق أمام كل التجارة"، مضيفاً "سنبقيها مغلقة وقتاً طويلا، أنا لا أناور، يجب على المكسيك أن توقفه"، في إشارة إلى تدفّق المهاجرين.

في المقابل، ردّ وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إيبرار على تهديد ترمب قائلاً إنّ "المكسيك لا تتحرّك تحت الضغط". وأضاف في تغريدة "نحن جار مهمّ"، مذكّراً بأنّ 1,5 مليون أميركي يعيشون في بلاده.

وأتى كلام ترمب غداة إعلان نظيره المكسيكي أندرس مانويل لوبيز رغبته في تجنّب حصول مواجهة بين بلاده والولايات المتحدة "بأي ثمن"، مؤكّداً استعداده للمساعدة في هذا المجال، ولكن من دون أن يدلي بأي إعلان ملموس بشأن هذا الملف.

ويسعى رئيس الولايات المتحدة جاهداً إلى محاربة الهجرة غير الشرعية، إذ سبق أن أعلن حال الطوارئ في البلاد، بهدف تأمين التمويل اللازم لبناء الجدار الحدودي مع المكسيك، بعدما رفض الكونغرس تمويل مشروعه، الذي يعدّ أحد أبرز وعود حملته الانتخابية.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات