Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل عادت سوق الاكتتاب العام الأميركي للانتعاش في 2020؟

مستثمرون يضخون أموالا في الشركات العامة بمستويات عالية رغم تداعيات كورونا

متداولون في بورصة نيويورك  (رويترز)

 على الرغم من محاولات آلاف الشركات الأميركية الصمود في وجه الأزمة التي خلفها فيروس كورونا، وعلى الرغم من فقدان الملايين أعمالهم فإن سوق الاكتتاب العام في الولايات المتحدة الأميركية بقي الأكثر سخونة منذ سنوات- وقد يكون عام 2020 الأكبر له على الإطلاق، بحسب وول ستريت جورنال.

وتقول الصحيفة إنه ومع بقاء ثلاثة أشهر على نهاية العام، جمعت العروض العامة الأولية المدرجة في الولايات المتحدة ما يقرب من 95 مليار دولار حتى الأربعاء، وفقاً لمزود البيانات ديلوجيك، وهذا يتجاوز بالفعل إجماليات الاكتتابات السنوية كل عام باستثناء عام 2014 وفقاعة التكنولوجيا في عام 2000، عندما جمعت الاكتتابات العامة 96 مليار دولار، أكثر من ربعها من قبل مجموعة "علي بابا غروب هولدنغ المحدودة".

يقول المصرفيون والمحامون والمسؤولون التنفيذيون إنه إذا استمرت الوتيرة المحمومة، فإن عام 2020 سوف يتفوق على سنوات الازدهار التكنولوجي في عامي 1999 و2000، عندما ضخ المستثمرون الأموال بشكل محموم في أسهم الإنترنت المزدهرة قبل أن تنهار على الأرض.

ويلتهم المستثمرون هذه القوائم الجديدة، حيث سجلت الاكتتابات الأولية لهذا العام أكبر المكاسب خلال تداولاتهم لأول مرة منذ عام 2000، بنسبة 22 في المئة حتى الأربعاء. في المتوسط، ارتفعت الاكتتابات الأولية لعام 2020 بنسبة 24 في المئة تقريباً عن أسعارها الأصلية.

ثروات سوق الاكتتاب والاقتصاد الأميركي

لم تكن ثروات سوق الاكتتاب العام أكثر تبايناً من أي وقت مضى مع حالة الاقتصاد الأميركي، ودفعت جائحة فيروس كورونا الشركات إلى السقوط الحر، ودفعت البطالة إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق هذا الربيع، لكنها تسببت أيضاً في حدوث تحول في الاقتصاد مع اعتماد الجميع بشكل أكبر على التكنولوجيا في العمل والمدرسة والاتصالات اليومية. كما ارتفعت قيمة الشركات التي تقدم الخدمات ذات الصلة. ومع انخفاض أسعار الفائدة التي تحد من عوائد الاستثمارات الآمنة تقليدياً مثل السندات، يبحث المستثمرون عن طرق لكسب المال حيثما أمكنهم ذلك.

هذا العام، يندرج أكثر من 80 في المئة من الأموال التي جمعت من خلال العروض العامة الأولية في ثلاث مجموعات: الرعاية الصحية والتكنولوجيا وشركات الشيكات الفارغة الرائجة حديثاً، وهي شركات وهمية هدفها الوحيد هو الحصول على هدف خاص وطرحه للجمهور. هذا هو السوق الأكثر تركيزاً في سوق الاكتتابات الأولية منذ عام 2007، وفقاً لـ "ديلوجيك"، عندما أغرقت عمليات الإدراج الجديدة للبنوك ومؤسسات الإقراض السوق قبل الأزمة المالية.

235 شركة إلى الأسواق العامة الأميركية

انضمت أكثر من 235 شركة إلى الأسواق العامة في الولايات المتحدة هذا العام لتحقيق أكبر عدد منذ طرح 439 شركة في عام 2000، وفقاً لشركة ديلوجيك، وسينضم إليهم قريباً شركتا إيير بي أن بي وبالانتير تيكنولوجيز إنك، والتي ستطرح للجمهور في وقت لاحق من هذا العام بعد جولات طويلة كشركات خاصة. حتى وارين بافيت، المستثمر الأكثر شهرة في أميركا، والذي يتجنب عادة الاستثمار في الشركات الناشئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

اشترت شركة بيركشير هاثاوي التابعة لـ"بافيت" ما يقرب من 735 مليون دولار أميركي من أسهم الطرح العام لشركة تخزين البيانات سنوفليك إنك. أنهت الأسهم يوم تداولها الأول في 16 سبتمبر (أيلول) بأكثر من 250 دولاراً للقطعة الواحدة، أي أكثر من ضعف سعر الاكتتاب العام الأولي مما يجعلها أكبر اكتتاب عام تقني لهذا العام. في نهاية اليوم الأول، بلغت القيمة السوقية للشركة 70.4 مليار دولار، و بلغت حصة بيركشاير ما يقرب من 1.6 مليار دولار.

تعتبر حالة سوق الاكتتاب العام بمثابة انعكاس هائل منذ بضع سنوات فقط، عندما أعلن العديد من أصحاب رؤوس الأموال والرؤساء التنفيذيين أن الطرح العام الأولي قد مات تقريباً. لأكثر من عقد، اختارت الشركات جمع مبالغ ضخمة في الأسواق الخاصة، بفضل الصناديق الكبيرة مثل صندوق فيجين فند التابع لمجموعة سوفت بانك غروب بقيمة 100 مليار دولار. في حين سمح الحفاظ على الخصوصية للشركات الناشئة بتجنب متاعب الإفصاحات التنظيمية ومنعها من الاضطرار إلى الرد على المساهمين العامين. في عام 2016، جمعت الاكتتابات الأولية ومستثمروها أقل من 25 مليار دولار.

مخاوف الشركات والخصوصية

تتزايد مخاوف الشركات الآن من الحفاظ على خصوصيتها لفترة طويلة بعد مشاهدة بعض الاكتتابات الأولية العامة، مثل أوبر تيكنولوجيز إنكو ليفت إن. كما يكافئ المستثمرون العموميون الشركات ذات النمو المرتفع بتقييمات كبيرة من غير المرجح أن تجلبها في الأسواق الخاصة - وهو تغيير عما كان عليه الحال قبل بضع سنوات. وتحاول الشركات الآن الوصول إلى نقطة جيدة، والإعلان عن الاكتتاب العام بعد أن سنحت لها فرصة للنضوج قليلاً ولكن قبل أن يتباطأ مسار نموها القوي.

ويقول المحللون إن السوق أقل نشوة من فقاعة التكنولوجيا المحمومة التي ضخت كميات هائلة من رأس المال في شركات الإنترنت مثل بيتس دوت كوم، والتي استنزفت الأموال بعد ذلك وانهارت بعد أشهر فقط، مما أدى إلى تدمير سوق الأسهم. ومع ذلك، فإن الشركات التي ألغت سابقاً الاكتتاب العام الأولي لعام 2020 تمضي قدماً هذا العام، على أمل ركوب الموجة، ويخطط آخرون للاكتتاب لأول مرة للجمهور في النصف الأول من عام 2021.

شركات الشيكات الفارغة

تتغير أيضاً عملية طرح الأسهم للجمهور، بعد أن ظلت كما هي منذ الثمانينيات. ويقول بينيت شاتشتر، الذي يرأس حلول رأس المال البديل العالمية في مورغان ستانلي، للصحيفة "كان الأمر في السابق نقاشاً معقداً حول المسار إلى طرح الأسهم للاكتتاب العام"، ويضيف "كانت تلك المراحل تميل إلى أن تكون سلسلة من جولات جمع الأموال، وربما اكتتاب خاص لمستثمرين تم اختيارهم مسبقاً، ما يسمى بجولة التمويل المتقاطع التي تشمل المستثمرين الذين يعملون في الغالب مع الشركات العامة، يليها الاكتتاب العام، ويوجد الآن هذا النطاق الواسع والمقبول جيداً من البدائل".

لقد انفجرت شركات الشيكات الفارغة هذا العام كبديل للاكتتاب العام الأولي التقليدي، حيث تمثل أكثر من 40 في المئة من الأموال التي جمعت في الاكتتابات الأولية هذا العام. ويقارن ذلك بمتوسط ​​9 في المئة خلال السنوات العشر الماضية، وفقاً لـ"ديلوجيك".

كان كيفين هارتز، الشريك المؤسس لشركة إيفنبرايت إنك، من أوائل المستثمرين في غيير بي أن بي و أوبر وبينترست إنك، وقرر هارتز هذا العام إطلاق شركة شيكات على بياض.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد