Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اليوم الحكم بإعدامهما: قصة الداعشيين اللذين قتلا والدتهما

سعى المتهمان إلى قتل شقيقهما ووالدهما بعد أن استباحا دمهما بحجة "خروجهما من الملة"

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض حكمها الابتدائي على المتهمَين (وزارة الداخلية)

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض حكماً ابتدائياً بإعدام متهمين سعوديي الجنسية أقدما على تكفير والدتهما، ومن ثم قاما بقتلها في مايو (أيار) عام 2016.

واتهمت المحكمة التوأمين، خالد وصالح العريني، اللذين لم يتجاوزا عشرين عاماً عند ارتكابهما الجريمة، بانتهاج المنهج التكفيري، وتكفير رجال الدولة وقوات الأمن، وكذلك تكفير أفراد من عائلتهما. وقد راح ضحية الجريمة والدة التوأمين بعد أن استباحا دمها بحجة خروجها من الملة، ومن ثم أقدما على قتلها، بحسب بيان المحكمة.

استدراج وطعن ونحر

جاء في تفصيل الحكم ثبوت قيام المتهمين على وجه الحيلة والخداع باستدراج أمهما إلى إحدى غرف المنزل الذي تقيم فيها العائلة، ثم "قام أحد المتهمين بالإمساك بها بقوة من الخلف، ووضع يده اليسرى على فمها كي لا يسمع صراخها، وأقدم المتهم الثاني بطعنها طعنات عدة في أماكن متفرقة من جسدها حتى سقطت على الأرض"، وبعد أن فارقت الحياة عاد المتهم الأول الذي وجه لها الطعنات، وقام بنحرها.

لم يقف الأمر عند هذا الحد، فقد سعيا للسبب ذاته إلى قتل أخيهما، وشرعا في قتله بواسطة "سواطير"، بعد أن هجما عليه موجهين ضربات عدة بالسواطير على رأسه ويديه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبالأداة ذاتها، هجم المتهمان على والدهما، ووجها له ضربات عدة على يديه ورأسه بقصد قتله، إلا أن المحاولتين الأخيرتين فشلتا قبل أن يغادرا المنزل ويقوما بالسطو على سيارتين في الطريق العام للهرب بعد تنفيذ جريمتهما.

وتمكنت الجهات الأمنية من القبض عليهما فجر ذلك اليوم في منطقة الدلم في محافظة الخرج، جنوب العاصمة الرياض.

مبررات الجريمة

شهدت جلسات المحاكمة التي حضرتها بعض وسائل الإعلام، تبايناً في ردود الفعل بين المتهمين؛ إذ رفض أحد التوأمين توكيل مُحامٍ، وطالب بأن يعطى وقتاً إضافياً للدفاع عن نفسه، والإعداد للرد على التهم، واختار شقيقه أن يُوكل محامياً للدفاع عنه في جلسات المحاكمة، بحسب تقارير صحافية.

وأنكر المتهم الأول بعد أن حضر حججه للرد بعض التهم التي وجهت له، خصوصاً في ما يتعلق بتعمد القتل، مبرراً ذلك بأنهما كانا متوترين ومرتبكين، بعد أن اكتشفت والدتهما علاقتهما بتنظيم داعش وتواصلهما معه، ما دفعهما إلى تنفيذ الجريمة تحت هذا المبرر.

المزيد من العالم العربي