Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كشف مخطط إيراني لاغتيال السفيرة الأميركية في جنوب أفريقيا

رداً على عملية مقتل قاسم سليماني في بغداد مطلع العام الجاري

السفيرة الأميركية في جنوب أفريقيا لانا ماركس (أ ب)

كشفت تقارير استخباراتية أميركية أن إيران تدرس مخططاً لاغتيال السفيرة الأميركية في جنوب أفريقيا، لانا ماركس، وفقاً لما نقلته صحيفة "بوليتيكو" الأميركية في تقرير لها.

وذكرت الصحيفة نقلاً عن مصادر وصفتها بـ "الرسمية" أن إيران كانت قد خططت لاغتيال ماركس (66 سنة) رداً على عملية مقتل قائد فليق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني بضربة نفّذتها طائرة أميركية مسيّرة في بغداد في يناير (كانون الثاني) الماضي.

ونقلت الصحيفة أن النظام الإيراني كان يدرس محاولة اغتيال ماركس، وفقاً لمسؤول حكومي أميركي مطلع على القضية ومسؤول آخر اطلع على المعلومات الاستخباراتية. وكشف مسؤولون أميركيون عن أن إيران تدير شبكات سرية واسعة النطاق في جنوب أفريقيا.

وقالت المصادر إن المسؤولين الأميركيين كانوا على علم بوجود تهديد عام ضد ماركس منذ أشهر عدة،  لكن المعلومات الاستخباراتية بشأن التهديدات التي تتعرض لها أصبحت أكثر جدية في الأسابيع الأخيرة، 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشارت المصادر إلى أن السفارة الإيرانية في بريتوريا متورطة في المخطط، موضحة أن الاستخبارات الأميركية ليست متأكدة تماماً من سبب استهداف الإيرانيين لماركس، لكن أحد المسؤولين رحج أن تكون العلاقة الوطيدة التي تجمعها والرئيس الأميركي دونالد ترمب هي السبب.

وأشارت "بولتيكو" إلى أن للنظام الإيراني تاريخ أسود في تنفيذ الاغتيالات خارج حدود إيران، فضلاً عن عمليات احتجاز الرهائن. 

وتمثل لانا ماركس بلادها في جنوب أفريقيا منذ أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وتربطها علاقة وثيقة بترمب منذ سنوات.

المزيد من دوليات