"أبل" تعلن عن حزمة من الخدمات لمستخدميها

تحولت الشركة من صناعة الأجهزة إلى صناعة المحتوى من أخبار وأفلام ومسلسلات وألعاب

في مؤتمر "أبل" الأخير، أعلنت الشركة عن حزمة جديدة من الخدمات. والملاحظ في هذا المؤتمر أنه تم التركيز على الخدمات ولم يتم الإعلان عن أي أجهزة جديدة، إذ أطلقت جميع الأجهزة وتحديثاتها في شكل منفصل في الأيام الماضية.

في البداية، أعلن عن خدمة أخبار "أبل" الجديدة، التي ستقدم للمستخدم أكثر من 300 مجلة متنوعة المواضيع والمجالات. والجميل في هذه الخدمة أن المجلات ستتفاعل مع المستخدم، وبإمكان الناشر جعل الغلاف تفاعلياً ومتحركاً، في حين يمكن للمستخدم تصفح مواضيع مختلفة بين الرياضة والغذاء وحتى الثقافة. ويمكن تصفح هذه المجلات من خلال أجهزة "أبل" المختلفة، عبر اشتراك شهري بقيمة 9.99 دولار. لكن هذه الخدمة ستكون متاحة في البداية لسكان الولايات المتحدة وكندا، على أن تتاح لاحقاً في الدول الأخرى.

بعدها، أعلن عن بطاقة "أبل"، التي يستطيع المستخدم الاستفادة منها في التسوق حول العالم. والمميز في هذه البطاقة أنها لا تحتاج إلى بنك لإصدارها، بل بإمكانك إصدارها من تطبيق Wallet الموجود في جهازك، وبعدها تستطيع الشراء من أي مكان. وستكون هذه البطاقة، التي يمكن طباعتها، منخفضة الرسوم وبلا فوائد، وبإمكان المستخدم معرفة إحصاءات شاملة عن مشترياته، بالإضافة إلى وجود برنامج ولاء فيها. لكن الخدمة في البداية ستكون متاحة في بعض الدول، وسيتم الإعلان لاحقاً عن جميع التفاصيل حولها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

انتقل الحديث بعدها إلى منصة "أبل" للألعاب. ووفق بيان "أبل"، المرسل إلى الصحافة، فإن الخدمة هي اشتراك في منصة ستضم أكثر من 100 لعبة جديدة وحصرية، بما في ذلك إصدارات أصلية من مبدعين مشهورين مثل هيرونوبو ساكاغوتشي وكين وونغ وويل رايت وغيرهم الكثير. الخدمة في البداية ستُطلق مع 100 لعبة حصرية، وبإمكان المستخدم اللعب من خلال جهاز الأيفون أو الأيباد وحتى تلفاز أبل، وسيتم إطلاقها في أكثر من 150 دولة حول العالم في فصل الخريف المقبل.

بعدها تم الحديث عن Apple Tv، وهي خدمة بث مسلسلات وأفلام جديدة من "أبل"، ستبث مجموعة من القنوات التلفزيونية، وستُنتج أفلاماً ومسلسلات وحتى برامج تلفزيونية خاصة. وهي أيضاً ستكون متاحة في أكثر من 100 دولة في فصل الخريف المقبل، بعدما تعاونت "أبل" مع مجموعة كبيرة من الناشرين مثل HBO وStarz وSHOWTIME وCBS All Access وSmithsonian Channel وEPIX وTastemade وNoggin.

وستضم الخدمة قنوات مثل Canal+ وCharter Spectrum وDIRECTV NOW وPlayStation Vue. وستضاف Optimum وSuddenlink من Altice في وقت لاحق من العام الحالي، مع العلم أن بعض القنوات لن تكون متاحة في بعض الدول، وفق سياسة البث المعتمدة في كل دولة.

الجميل في هذا المؤتمر أن "أبل" تحولت فيه من شركة مصنعة للأجهزة إلى استعراض قدراتها في إنتاج المنصات الخاصة بالمحتوى، وهذا ما يطرح أمامها تحدياً كبيراً. فهل ستنجح في المجال كما نجحت في صناعة الأجهزة؟ الإجابة ستحملها الأيام المقبلة.

المزيد من اتصالات