Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رحيل الفنان سناء شافع عن 77 عاماً

أزمة بين نقابة الموسيقيين والممثلين بسبب وفاة مصطفى حفناوي... وهاني شاكر يرفض اعتذار "فلوكس"

الفنان المصري الراحل سناء شافع (مواقع التواصل الاجتماعي)

بوفاة الفنان المصري القدير سناء شافع عن عمر 77 عاماً اكتملت أحزان الوسط الفني هذا الأسبوع، إذ توفي أكثر من فنان وشخصية شهيرة، ومنهم الفنان إبراهيم الشرقاوي نجم فيلم الحرافيش، واليوتيوبر المصري الشاب مصطفى حفناوي صديق معظم النجوم، والذي سببت وفاته صدمة كبيرة لهم، إضافة لحدوث مشكلة كبيرة بين نقابة الموسيقيين ونقابة المهن التمثيلية عقب وفاته، ومازالت تداعيتها مستمرة حتى اليوم.

وفاة سناء شافع

فمن ساعات قليلة توفي الفنان المصري سناء شافع بعد صراع مع المرض في إحدى المستشفيات الخاصة، ونعت نقابة الممثلين الراحل ببيان خاص قالت فيه إن وفاته خسارة كبيرة للوسط الفني، إذ كان فناناً وأستاذاً وأكاديمياً بارعاً.  

وبدأت الأزمة الصحية للفنان سناء شافع منتصف الشهر الماضي، وعانى من متاعب صحية شديدة، وانتشرت أقاويل بأنه أصيب بفيروس كورونا، لكن عائلته ونقابة المهن التمثيلية قامتا بنفي الخبر، وأكدتا أن ما أصابه مجرد إجهاد لا أكثر، تسبب في شعوره بالتعب، وتطلب إجراءات طبية وفحوصاً دقيقة.

وبعد أيام من مكوث شافع في المستشفى تحسّنت حاله الصحية وغادر، لكنه منذ أيام شعر بتجدد المتاعب، وعلى أثر ذلك أدخل مجدداً لأحد المستشفيات، وخلال يومين فقط تدهورت صحته بشكل كبير وتوفي.

 وقد تابع أشرف زكى نقيب المهن التمثيلية حال الفقيد، وطالب جمهوره بالدعاء له، ووصفه بأستاذه ومعلمه الفن.

ونعت الفنانة ندى بسيوني الزوجة السابقة للفنان سناء شافع عبر صفحتها الرسمية على تويتر الفقيد، "ألف رحمة على الدكتور سناء شافع، اللهم اغفر له واجعل مثواه الجنة".

وكانت آخر أعمال شافع الفنية في شهر رمضان الماضي مسلسل "ليالينا 80"، من تأليف أحمد عبدالفتاح وإخراج أحمد صالح وبطولة إياد نصار و صابرين وغادة عادل وخالد الصاوي ومحمد الشقنقيري وميدو عادل ونهى عابدين ومحمد على رزق. كما ظهر كضيف شرف في مسلسل "القمر آخر الدنيا" مع بشرى وهشام إسماعيل ومؤمن نور وسميرة عبدالعزيز من إخراج تامر حمزة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسناء شافع مخرج مسرحي وممثل وأستاذ أكاديمي مصري، ولد عام 1943 بمحافظة أسيوط بصعيد مصر، وتخرج في المعهد العالي للسينما، وعمل مدرساً به، كما عمل بالتلفزيون والسينما والمسرح، إذ أخرج مسرحية "دون كيشوت" عام 1975، ومن أهم أعماله السينمائية فيلم "حتى لا يطير الدخان" و"فوزية البرجوازية"، أما بالنسبة للتلفزيون، فقد شارك في مسلسلات "الزيني بركات" و "حضرة المتهم أبي".

ومن أشهر زيجات الفنان سناء شافع والتي وصلت إلى تسع زيجات، فهي زواجه من الفنانة ناهد جبر والفنانة ندى وتزوج سيدتين من الكويت، وسيدة ألمانية، وكذلك تزوج في بداية حياته من ابنة تاجر مجوهرات شهير.

صرّح في أحد حواراته التليفزيونية أنه تزوج منذ كان في الـ 19 من عمره، ثم تزوج امرأة ألمانية وانفصل عنها لأنه أراد العودة لمصر، وهي فضلت العيش في بلدها، ثم تزوج الفنانة ناهد جبر، وجمع بينها وبين زوجتين دون علم الثلاثة، وتزوج من الفنانة ندى بسيوني، وبرغم الانفصال سادت علاقتهما الصداقة لأنه أنجب منها ابنته مايا، وأخيراً تزوج سيدة من خارج الوسط الفني، واستمر الزواج 14 عاماً حتى وفاته اليوم.

رحيل نجم الحرافيش

كما فقد الوسط الفني عن عمر 72 عاماً الفنان المصري إبراهيم الشرقاوي الشهير بدور خضر الناجي في رائعة السينما المصرية "الحرافيش" للأديب نجيب محفوظ، إذ تألق في دور البطولة أمام ليلى علوي ولعب دور ابن زعيم الحرافيش الذي قام بدوره النجم محمود ياسين.

أصيب الشرقاوي منذ فترة بمرض السكري، وأدى ذلك إلى مضاعفات خطرة أدت لبتر قدمه، وعانى الشرقاوي صحياً لفترة طويلة حتى وافته المنية. وأكد نقيب الممثلين الفنان أشرف زكي أنه تم دفن الفنان الكبير في مدافن العائلة، ونعته نقابة المهن التمثيلية.

وقام المخرج مازن الغرباوي رئيس مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي بنعي الفنان الراحل في منشور صادر عن إدارة المهرجان قال فيه "ببالغ الحزن والأسى ننعى الفنان القدير إبراهيم الشرقاوي الذي قدّم مسيرة فنية كبيرة على مدار تاريخ طويل من الإبداع والتميز، وتتقدم إدارة المهرجان بخالص التعازي لأسرته الكريمة".

 

كما نعى عدد من الفنانين الممثل الراحل، ومنهم الفنانة سلوى محمد علي وإبراهيم الشرقاوي هو أحد نجوم فترة الثمانينيات والتسعينيات، وقدّم بطولة مطلقة واحدة في فيلم بعنوان "البريء والمشنقة"، لكنه لم يحقق نجاحاً كبيراً، فظلّ محصوراً في الأدوار الثانوية برغم موهبته وقبوله الكبير لدى الجماهير.

والشرقاوي من مواليد 3 أبريل 1948، واحترف العمل بالتمثيل منذ بدايته، وعمل ممثلاً في الإذاعة والتلفزيون والمسرح، وأبرز أعماله فيلم الحرافيش والنمر والهلفوت، كما شارك في الكثير من الأعمال التليفزيونية المصرية.

رحيل حفناوي وأزمة شاكر وفلوكس

أما اليوتيوبر الشاب الشهير ذو الـ 25 عاماً مصطفى حفناوي ففارق الحياة أخيراً بعد صراع مع المرض، والمكوث في غيبوبة كاملة تحت أجهزة التنفس الصناعي بإحدى المستشفيات، وتردد عبر أصدقاء حفناوي ورواد مواقع التواصل الاجتماعي أن حفناوي مات بسبب خطأ طبي، إذ تم تشخيص حالته بالتهاب في القولون، في حين أنه كان يعاني من جلطة في المخ، وبسبب تأخر الكشف عن الجلطة أكثر من ست ساعات حدث له شلل تام، ثم فقدان الوعي نهائياً، وانتهى الأمر بالوفاة.

ومنذ إصابة حفناوي الذي تربطه علاقة قوية بالكثير من نجوم الفن مثل تامر حسني وعمرو يوسف وهنا الزاهد وغيرهم، كثّف أهل الفن ومحبوه الدعاء له حتى يجتاز محنته.

وبسبب علاقة حفناوي القوية بتامر حسني والتي بدأت منذ ثلاث سنوات، قام تامر بزيارة حفناوي في المستشفى، وساند أهله وواساهم في مصابهم، وهو الفنان الوحيد الذي زار حفناوي.

 

 بينما تضامن عدد من النجوم بنشر صور تجمعهم به، مثل رانيا يوسف وعمرو يوسف ونجوم مواقع التواصل الاجتماعي.

 وعقب وفاة حفناوي سادت حال من التخبط وتضارب المعلومات حول سبب وفاته، فيما نفت المستشفى التي كان بها أنها أخطأت في تشخيصه، أو أن خطأً طبياً حدث، مؤكدة أنه كان يعاني من متاعب صحية بسبب تعاطيه عقار"الترامادول" المخدر إضافة إلى "الكورتيزون" وأدوية أخرى لأنه يمارس أنواعاً معينة من الرياضة، وتسببت تقارير المستشفى في حالة غضب بين جمهور حفناوي وأصدقائه، واصفين التقارير بأنها تعدٍ على حرمة الموتى، على حد وصفهم.

خلافات هاني شاكر وفلوكس

من جانب آخر، وعقب وفاة حفناوي شنّ الفنان المصري أحمد فلوكس هجوماً لاذعاً على عدد من الشخصيات الفنية، على رأسهم الفنان هاني شاكر، واتهمهم بأنهم "تظاهروا" بالحزن على رحيل "اليوتيوبر" المصري.

وظهر فلوكس عبر بث مباشر على صفحته الرسمية على موقع "انستغرام" قائلاً "أبويا علمني مغلطش في حد كبير، وأنا معرفش مصطفى حفناوي، ولكن متابع حالته من عدة أيام، محدش زاره غير تامر حسني لأن تامر راجل، بقاله سبعة أيام بيناشد عايز يتعالج، مسمعناش عن اللي كتبوا عنه في طبق اليوم، دلوقتي كله الله يرحمه، كله بما فيهم الأستاذ الفاضل الكبير هاني شاكر، اللي قال أنا معرفوش بس قلبي وجعني، طب قلبك موجعكش وهو مش لاقي مستشفى تستقبله وهو عنده جلطة في مخه"

 وتابع فلوكس "اتقوا الله كفاية متاجرة بالبني آدمين، كفاية، إيه ده، ما كان بقاله ستة أيام مش لاقي حد يعالجه أو يساعده، اللي عرف الناس القصة لما تامر حسني راح زاره، دلوقتي بقى كله فاكره، أستاذ هاني شاكر هو تامر حسني النقيب ولا أنت، اتقوا الله، انتو بتاجروا بموت بني آدم، ده شاب وصغير".

وتسبب فيديو وهجوم أحمد فلوكس في حال غضب شديد من الفنان هاني شاكر، ما دفع أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية لتقديم اعتذار رسمي للفنان هاني شاكر من النقابة. وناشد زكي الفنان هاني شاكر أن يقبل اعتذار فلوكس، حيث قام فلوكس بتقديم فيديو جديد يعتذر فيه، لكن الفنان هاني شاكر رفض الاعتذار كلياً وجزئياً بحجة أنه لا يعرف هذا الفنان، لكن ما حدث تطاول غير مقبول.

المزيد من فنون