Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تحديد هويات ضحايا مجزرة المسجدين ونيوزيلندا تحظّر بيع بنادق هجومية

الشرطة النيوزيلندية أكدت الانتهاء من تحديد هويات الضحايا الذين قُتلوا في الاعتداء على المسجدين ما سيُتيح دفنهم

المشيعون يؤدون صلاة الجماعة على هامش جنازة الحاج محمد داود النبي (71 عاماً) ضحية مذبحة مسجد النور في كرايست تشيرش (أ.ف.ب)

أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسندا أرديرن حظر بيع بنادق هجومية وأسلحة نصف آلية، بعد مجزرة المسجدين ومقتل ما لا يقل عن 50 شخصاً وجرح العشرات في مدينة كرايست تشيرش. وقالت أرديرن "أعلن أنّ نيوزيلندا ستحظّر كلّ الأسلحة النّصف آليّة من النوع العسكري. كما أنّنا سنُحظّر بنادق الهجوم"، مضيفة أن إجراءات موقتة ستتخذ لمنع أيّ اندفاعة محتملة نحو شراء الأسلحة قبل دخول التشريع الجديد حيّز التنفيذ.

تحديد هويات الضحايا

في هذا الوقت، أكّدت الشرطة النيوزيلندية الانتهاء من تحديد هويات الضحايا الذين قُتلوا في الاعتداء الأمر الذي سيُتيح دفنهم. وقال مفوض الشرطة مايك بوش "يمكنني أن أعلن أنه خلال الدقائق القليلة الماضية، جرى الانتهاء من عملية تحديد هوية الضحايا الـ 50 وأيضا إخطار جميع العائلات بذلك"، وأضاف "إنها نقطة تحول في هذه العملية".

ووُجّه الاتّهام إلى الأسترالي برينتون تارنت (28 عاماً) المؤمن بتفوّق العرق الأبيض بقتل 50 شخصا كانوا يؤدون صلاة الجمعة في مسجدي "النور" و"لينوود" في كرايست تشيرش في جنوب نيوزيلندا وجرح العشرات في اعتداء بثّه مباشرة على الإنترنت. وسلّطت استعانة الأسترالي بوسائل التواصل الاجتماعي الضوء على استخدام المتطرّفين لهذه المنصّات، ودعت رئيسة الوزراء النيوزيلندية إلى تشكيل "جبهة موحّدة" من أجل التصدّي لهذه الظاهرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الرئاسة التركية...توضح

ومع الانتهاء من تحديد هويات الضحايا، لم تزل ردود الفعل تتوالى ولا سيما بعد التصريحات الأخيرة للرئيس التركي رجب طيب اردوغان، وأوضح مسؤول الإعلام في الرئاسة التركية فخر الدين ألتون ان تصريحات الرئيس التركي في أعقاب المذبحة التي وقعت في نيوزيلندا "أخرجت من سياقها" بعد أن استدعت أستراليا مبعوث تركيا للاحتجاج عليها.

وأثار اردوغان غضب أستراليا بعد أن حذر بأن الأستراليين المناهضين للمسلمين، مثل منفذ المجزرة، "سيُرسلون في نعوش" مثل أجدادهم في معركة غاليبولي في الحرب العالمية الأولى. وقال ألتون إن الرئيس التركي "كان يرد على البيان الذي نشره الإرهابي الذي قتل 50 مسلما بريئاً"ً، وأضاف أن "الأتراك لطالما رحبوا وكانوا كرماء في استقبال زوارهم" من قدامى المحاربين الأستراليين والنيوزيلنديين وعائلاتهم.

شكوى في النمسا

وغلى النمسا حيث أعلنت الجمعية الإسلامية أنها قدمت شكوى ضد نائب المستشار زعيم "حزب الحرية" اليميني المتطرف هاينز كريستيان شتراخه بسبب "التحريض على الكراهية"، مؤكدة أنه بعد الهجوم على كرايست تشيرش، لم يعد "التهجم" على الإسلام مقبولاً. وقال رئيس الجمعية أوميت فورال في بيان "بعد الهجوم الإرهابي في نيوزيلندا، نقول نحن ممثلي المجتمع الإسلامي: كفى. تصريحات نائب المستشار هي تهجم لم يعد ممكنا قبوله".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات