بعد تصريحاته المثيرة... ماذا قدّم صلاح عربيا وأفريقيا؟

تفوّق على رياض محرز تهديفيّاً... وتجاوز دروغبا وإيتو في نسخة واحدة من الدوري الإنجليزي وأبطال أوروبا

النجم المصري محمد صلاح أثناء التدريب مع فريقه ليفربول. (رويترز)

أثارت تصريحات أخيرة أطلقها النجم المصري محمد صلاح، لاعب نادي ليفربول الإنجليزي، بشأن تفسير سبب الضغوط التي يعاني منها خلال الفترة الأخيرة والتي أفقدته صدارة جدول هدافي الدوري الإنجليزي، جدلًا واسعاً في الأوساط الرياضية.

صلاح قال "كلاعب مصري عربي أفريقي وصلتُ إلى مكانة لم يصل إليها أحد من قبل"، ليتلقى اللاعب المصري وابلا من الانتقادات اللاذعة من جانب بعض الجماهير التي ذكّرته بإنجازات ديديه دروغبا وجورج وايا وصمويل إيتو... وغيرهم.

"مو" استنكر المشهد بتغريدة على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قال خلالها "مندهش جدا من (بعض) الناس اللي واقفة ومستنية أي خطأ أو كلام علشان يفسروه بالطريقة اللي تيجي على مزاجهم، من الواضح إن دا بقى الطبيعي وتصيّد واضح على كلام وأخطاء غير مقصودة".

نجم ليفربول تُوّج بالعديد من الجوائز الفردية خلال أول مواسمه برفقة الريدز، فاللاعب المصري بخلاف حصوله على جائزة هداف البريميرليغ، حصل على لقب الأفضل في ليفربول خلال الموسم الماضي والأفضل في الدوري الإنجليزي بشكل عام.

السؤال هنا، هل صدق صلاح في قوله إن ما وصل إليه لم يسبقه أي لاعب عربي أو أفريقي؟

أنهى صلاح موسمه الماضي وفي جعبته 44 هدفاً في جميع المسابقات، محطماً رقم اللاعب الأسبق روبي فاولر، الذي أحرز 36 هدفاً موسم (1995- 96)، كما أصبح أكثر لاعبي ليفربول تسجيلا للأهداف في نسخة واحدة من دوري أبطال أوروبا برصيد 11 هدفاً بالتساوي مع روبرتو فيرمينو.

لم يحصد "مو" حتى الآن أي بطولة برفقة الفرق التي لعب لها- باستثناء تشيلسي الذي تُوج معه بلقب الدوري الإنجليزي وحصل صلاح وقتها على ميدالية باعتباره أحد عناصر البلوز إلا أن مشاركاته كانت معدودة ولم تكن مؤثرة- ولكن نجح اللاعب المصري في تخليد اسمه داخل جدران ملعب آنفيلد الموسم الماضي، كما حقق العديد من الألقاب الفردية نستعرضها كالآتي:

أفريقيّاً... الأكثر تسجيلاً للأهداف في موسم واحد

نجح "مو" في تسجيل 32 هدفاً خلال منافسات الدوري الإنجليزي للموسم الماضي، كأكثر لاعب أفريقي تسجيلاً للأهداف في نسخة واحدة من البريميرليغ، لكن يبقى الإيفواري ديديه دروغبا، نجم تشيلسي السابق، أكثر لاعب أفريقي تسجيلا للأهداف في "تاريخ بريميرليغ"، حيث سجل 104 أهداف خلال الفترة ما بين 2004 وحتى 2014.

أفريقيّاً... أفضل هدّاف في دوري الأبطال بنسخة واحدة

صلاح أكثر لاعب أفريقي تسجيلا للأهداف في نسخة واحدة بدوري أبطال أوروبا برصيد 11 هدفاً، حيث كسر الرقم القياسي المسجل باسم الكاميروني صامويل إيتو مع إنتر ميلان (8 أهداف) موسم 2010-11.

 عربيّاً... أكثر لاعب تسجيلاً للأهداف في تاريخ بريميرليغ

سجل صلاح اسمه كأكثر لاعب "عربي" يسجل أهدافاً في تاريخ الدوري الإنجليزي برصيد 51 هدفاً حتى الآن، بواقع 49 هدفاً بقميص ليفربول وهدفين رفقة تشيلسي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

معدل أهداف محمد صلاح فاق منافسه الجزائري رياض محرز، لاعب مانشستر سيتي، الذي سجل 45 هدفاً، بواقع 39 هدفاً برفقة ليستر سيتي و6 أهداف مع السيتي.

عربياً وأفريقياً... الأسرع في تسجيل 50 هدفاً

النجم المصري هو أسرع لاعب عربي وأفريقي يسجل 50 هدفاً في الدوري الإنجليزي، بل كان "مو" على أعتاب كسر رقم أسطورة ليفربول الأسبق آلان شيرر الذي سجل نفس عدد الأهداف خلال 66 مباراة.

ثلاثية الأفضل

حصد "مو" الموسم الماضي 3 جوائز فردية كأفضل لاعب في الدوري الإنجليزي، وفقًا لاستفتاء رابطة المحترفين الإنجليزية، ورابطة النقاد، والشركة الراعية للبريميرليغ.

محرز لم يحصد سوى جائزة رابطة المحترفين موسم 2016 وقت تتويج ليستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي مع المدرب المعجزة كلاوديو رانييري.

المزيد من