Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دول عدة تخفف قيود الحجر وكورونا يحصد مزيدا من الضحايا

إيطاليا تسجل أدنى عدد يومي من الوفيات منذ أوائل مارس

يصفق الناس من شرفاتهم لدعم العاملين في مجال الرعاية الصحية في أحد مستشفيات العاصمة الإسبانية مدريد (رويترز)

بينما أقدمت دول عدة على تخفيف القيود والإجراءات الاحترازية، التي فرضت للحد من انتشار وباء كورونا، ولو بشكل تدريجي لممارسة الحياة بشكل آمن، إلا أن هذا الوباء غير مكترث بمعاناة دول ولا بما يخلّفه من رعب على البشرية جمعاء، وواصل زحفه مودياً بحياة حوالى 317 ألفاً، ومصيباً أكثر من 4 ملايين و800 ألف آخرين، بينما تعافى ما لا يقل عن مليون و900 ألف، ولا تعكس الإحصاءات إلا جزءاً من العدد الحقيقي للإصابات، إذ إن دولاً عدة لا تجري فحوصاً لكشف الوباء إلا للحالات الأكثر خطورة.

820 وفاة بالولايات المتحدة

أميركياً، سجّلت الولايات المتحدة 820 وفاة خلال الساعات الـ 24 الماضية ليصل إجماليّ الوفيّات لديها إلى حوالى 90 ألفاً، بحسب إحصاء لجامعة جونز هوبكنز الأحد، وهذه الحصيلة هي الأدنى منذ الـ 10 من مايو (أيار)، وبلغ عدد الإصابات في البلاد مليوناً و486 ألفاً و376 إصابة، وهذا العدد يمثّل أكثر من 30 في المئة من الحالات المسجّلة في العالم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ترمب يشيد بعودة المنافسات المباشرة للغولف

وأشاد الرئيس الأميركي دونالد ترمب بعودة المنافسات المباشرة للغولف يوم الأحد، بعد بثّ منافسات ودية لاثنين من اللاعبين ضد اثنين آخرين في حدث خيري هو الأول من نوعه بين لاعبين بارزين منذ توقف النشاط الرياضي بسبب كورونا.

والتزم اللاعبون بتعليمات التباعد الاجتماعي للحد من انتشار الوباء وابتعد كل لاعب عن الآخر بمسافة 1.8 متر على الأقل مع استخدام أدواته من دون وجود مساعدين وكذلك من دون حضور المشجعين.

سبع إصابات

في الصين، قالت اللجنة الوطنية للصحة الاثنين إن البلاد سجلت سبع حالات إصابة جديدة، ارتفاعاً من خمس حالات في اليوم السابق، كما سجلت البلاد 18 حالة إصابة جديدة من دون أعراض مقابل 12 حالة في اليوم السابق.

342 إصابة جديدة

في ألمانيا، أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية أن البلاد سجلت أكثر من 342 إصابة جديدة لتصل الإصابات إلى 174697، كما بلغ عدد الوفيات في الساعات الأخيرة 21 ليرتفع العدد إلى 7935.

أدنى عدد يومي من الوفيات

إلى إيطاليا حيث أعلن الدفاع المدني أن الوباء تسبب في وفاة 145 شخصاً في إيطاليا خلال الساعات الـ 24 الماضية، وهو أدنى عدد يومي منذ بدء الحجر في التاسع من مارس (آذار)، وسيُعاد اليوم فتح معظم الشركات والمتاجر في البلاد، بما في ذلك المطاعم والحانات والمقاهي وصالونات تصفيف الشعر ومتاجر البيع بالتجزئة، وسيُسمح بفتح صالات الرياضة والمسابح ودور السينما والمسارح في 25 من مايو، غير أن السلطات حذرت من أن الفيروس يواصل انتشاره، داعية إلى التزام توجيهات التباعد الاجتماعي.

بولسونارو يحيي أنصاراً له

إلى البرازيل حيث حيّا الرئيس جايير بولسونارو الأحد مئات من أنصاره الذين احتشدوا خارج المقرّ الرئاسي، متحدّياً بذلك قاعدة التباعد الاجتماعي المفروضة لمواجهة كورونا الذي أودى بحياة أكثر من 16 ألف شخص في البلاد.

وقال الزعيم اليميني المتطرّف لدى اقترابه من أنصاره الذين تجمّعوا خلف حاجز معدني في برازيليا "إنّ تلقّي تظاهرة دعماً هو أمر يبعث على كثير من السرور، هذا يُقوّينا".

كما تظاهر أنصار للرئيس الأحد في شوارع ساو باولو وريو دي جانيرو، أكبر مدينتين من حيث عدد السكان في البلاد، وخلال عدد من التظاهرات المؤيّدة لبولسونارو، والتي كانت خرجت في بعض الأحيان بحضوره، طالب بعض من أنصاره بتدخّل عسكري وبإغلاق البرلمان. والبرازيل رابع دولة في العالم من حيث عدد المصابين بالوباء 241.080، وسجّلت رسمياً 16118 وفاة، وهي أرقام يعتبرها العلماء أقلّ بكثير مقارنة بالأعداد الفعليّة.

5177 وفاة

في المكسيك، قالت السلطات إن الإصابات بالوباء زادت إلى 49219 بينما ارتفع عدد حالات الوفاة إلى 5177، ويقول الخبراء إن البلاد شهدت زيادة طفيفة في معدل الوفيات مقارنة بالمتوسط العالمي حتى الآن بسبب الانتشار الواسع لأمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة.

أعلى معدّل يومي

جنوب أفريقيا أحصت الأحد 1160 إصابة جديدة، وهو أعلى معدّل يومي منذ تسجيل أوّل حالة في مارس، بحسب ما أظهرت بيانات وزارة الصحة، وبذلك، يرتفع إجماليّ الإصابات في البلاد إلى 15.515، وتُسجّل مقاطعة كيب الغربية السياحيّة حوالى 60 في المئة من الحالات، كما سجّلت البلاد ثلاث وفيّات إضافيّة، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 263.

وتدرس حكومة جنوب أفريقيا بعناية سبل تخفيف إجراءات الحجر، مع تحقيق توازن بين كبح انتشار الوباء وحماية الاقتصاد.

مصر تشدد القيود خلال العيد

في مصر، قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي إن حظر التجول سيبدأ الساعة الخامسة مساء بدلاً من التاسعة مساء اعتباراً من الأحد المقبل وحتى الجمعة 29 مايو، كما تقرر وقف حركة النقل الجماعي للحد من انتشار كورونا خلال أسبوع العيد، وقررت الحكومة أيضاً إغلاق المحال التجارية والمطاعم والحدائق العامة والشواطئ والمتنزهات تماماً خلال الأسبوع المقبل الذي يحل فيه عيد الفطر.

وأعلنت مصر حتى الآن اكتشاف 12229 حالة إصابة مؤكدة من بينها 630 حالة وفاة منذ بداية انتشار الوباء، وترتفع أعداد الإصابة بالفيروس منذ خففت الحكومة بعض الشيء حظر التجول الليلي وإجراءات احترازية أخرى. وقالت وزارة الصحة إن عدد حالات الإصابة الجديدة التي سُجّلت الأحد بلغ 510 حالات لتتجاوز الإصابات اليومية حاجز الـ 500 لأول مرة منذ بدء انتشار الوباء في مارس.

المزيد من صحة