Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لاعبون عليك متابعتهم مع عودة الدوري الألماني الأسبوع المقبل

ليفاندوفسكي وفيرنر وسانشو الأبرز ومكانة خاصة لهالاند

جادون سانشو لاعب نادي بوروسيا دورتموند الألماني (رويترز)

قررت رابطة الدوري الألماني لكرة القدم، الخميس، استئناف موسم الدوري يوم 16 مايو (أيار) الحالي، ليُصبح أول دوري أوروبي رئيس يُستأنف منذ تجميد أو إلغاء مُعظم المسابقات الرياضية في أوروبا والعالم إثر تفشي جائحة كورونا.

ورغم تصنيف البوندسليغا كأحد أفضل الدوريات الكروية في العالم، وتحديداً الثالث وفق ترتيب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" للموسم الحالي، فإن نسبة متابعة الدوري الألماني من الجماهير خارج ألمانيا خصوصاً في العالم العربي، قليلة جداً مقارنة بالدوري الإنجليزي الممتاز، الذي يُعد الأقوى والأشهر عالمياً، ثم الدوري الإسباني والإيطالي.

وتعود قلة متابعة الجماهير للدوري الألماني مقارنة بالدوريات الأوروبية الكبرى الأخرى لعدة عوامل أبرزها هيمنة بايرن ميونيخ على لقب البطولة خلال السنوات الأخيرة، حيث يتجه للتتويج باللقب الثامن على التوالي، متصدراً في الموسم الحالي أيضاً جدول الترتيب برصيد 55 نقطة من 25 مباراة، بفارق أربع نقاط عن بوروسيا دورتموند.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونظراً لغياب منافسات كرة القدم عامةً والأوروبية خاصةً سواء في الدوريات المحلية أو بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، سيحظى الدوري الألماني بنسب مشاهدة غير مسبوقة، ستدفع الجماهير للتعرف عن كثب على باقي أنديته غير البايرن وبوروسيا دورتموند الأعلى شهرة، وكذلك تسليط الضوء على أبرز لاعبيه.

ويأتي على رأس اللاعبين الذين سيكون من الممتع متابعتهم في الدوري الألماني، المهاجم البولندي الفذ روبرت ليفاندوفسكي، هدّاف بايرن ميونيخ والدوري الألماني برصيد 25 هدفاً في 23 مباراة، ووصيفه تهديفياً تيمو فيرنر مهاجم آر بي لايبزيغ الذي سجل 21 هدفاً في 25 مباراة، وقرر في يناير (كانون الثاني) الماضي البقاء في ناديه لنهاية الموسم رغم اهتمام عدد من عملاقة الكرة الأوروبية بضمه، وعلى رأسها بطل أوروبا ومتصدر الدوري الإنجليزي الممتاز ليفربول، وسجل "هاتريك" مرتين في الموسم الحالي.

لاعب آخر من بايرن ميونيخ صاعد بسرعة الصاروخ هو الجناح الأيمن الألماني سيرغي غنابري الذي سجل 11 هدفاً وصنع تسعة أهداف.

ويُعد ألمع لاعبي الدوري الألماني في آخر موسمين، هو الدولي الإنجليزي الشاب جادون سانشو الجناح الأيمن لنادي بوروسيا دورتموند، الذي يحتل المركز الثالث في قائمة الهدافين برصيد 14 هدفاً في 23 مباراة، كما يتصدر اللاعب البالغ من العمر 19 عاماً، قائمة الأكثر صناعة للأهداف برصيد 16 تمريرة حاسمة.

لاعب آخر يُعد من أبرز الهدافين في البوندسليغا خلال الموسم الحالي هو المهاجم السويدي روبن كوايسون لاعب ماينز، الذي تمكن من تسجيل 12 هدفاً وصنع هدفين في 24 مشاركة قبل تجميد المسابقة، وهو اللاعب الثاني في البطولة الذي سجل "هاتريك" مرتين.

ويحتل المهاجم النرويجي الشاب إيرلينغ هالاند، المنضم في يناير إلى بوروسيا دورتموند، مكانة مميزة في البطولة الألمانية، حيث سجل تسعة أهداف وصنع اثنين في أول ثماني مشاركات.

ويُعد المهاجم الألماني المخضرم توماس مولر نجم بايرن ميونيخ أحد أخطر لاعبي الدوري الألماني في الموسم الحالي، رغم تسجيله ستة أهداف فقط في 25 مشاركة، إلا أنه يتساوى مع سانشو في صدارة قائمة صُناع الأهداف بـ16 تمريرة حاسمة.

ويأتي من بعدهما في القائمة الفرنسي ذو الأصول الكونغولية كريستوفر نكونكو، لاعب وسط مهاجم نادي لايبزيغ برصيد 14 صناعة، وهو أحد أبرز الأهداف التعاقدية لأندية الصفوة الأوروبية.

ثم في المركز الرابع ثنائي من بوروسيا دورتموند، أولهما البلجيكي تورغان هازارد الشقيق الأصغر لنجم ريال مدريد الإسباني إدين هازارد، وثانيهما الدولي المغربي أشرف حكيمي المُعار لنادي أسود الفيستيفال من النادي الملكي، ولكل منهما 10 تمريرات حاسمة.

ويتصدر العملاق مانويل نوير حارس مرمى بايرن ميونيخ قائمة الحارس الأكثر حفاظاً على نظافة شباكهم برصيد 10 مباريات من إجمالي 25 مباراة، متفوقاً على الحارس المجري بيتر غالوتشي لاعب لايبزيغ، الذي حافظ على نظافة شباكه تسع مرات في 24 مشاركة.

وتأتي عودة الدوري الألماني، بموجب شروط بروتوكول صحي صارم يمنع المشجعين من دخول الملاعب، حيث تقام عدة مباريات في يوم الانطلاق بينها، ديربي وادي الرور بين بوروسيا دورتموند وشالكه.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة