Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إلى أين وصلت منافسات الدوري الألماني قبل أزمة كورونا؟

يستعد لاستئناف الموسم الحالي وبايرن ميونيخ يتصدر الترتيب والأرقام وليفاندوفسكي يعتلي قمة الهدافين

بايرن ميونيخ متصدر الدوري الألماني (رويترز)

يستعد الدوري الألماني لكرة القدم، لاستئناف منافسات موسمه الحالي، ليكون أول الدوريات الأوروبية الكبرى العائدة لاستكمال المباريات المتبقية بعد التوقف لقرابة شهرين بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا.
ووفقاً لتقارير صحافية، فإن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل التي اجتمعت، اليوم، عبر الهاتف، برؤساء الولايات الألمانية البالغ عددها 16 ولاية، أصرت على خضوع لاعبي البطولة لفترة عزل صحي جديدة لمدة 14 يوماً للتأكد من سلامتهم قبل منح الضوء الأخضر لاستئناف المباريات.
وكانت وكالة "فرانس برس" (أ.ف.ب) قالت أمس، إن الحكومة الألمانية اتفقت مع إدارة الدوري على عودته خلال مايو) أيار) الحالي، وذلك "من أجل الحد من الأضرار الاقتصادية للأندية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وكان الدوري الألماني إحدى البطولات التي توقفت مبكراً بسبب تفشي كورونا في القارة الأوروبية، حيث أُعلن تجميد منافساته يوم 13 مارس (آذار) الماضي، وكان في جولته الـ25، والموعد الأصلي لنهاية منافساته يوم 16 مايو الحالي.
وقبل تجميد البطولة كانت كل الأندية قد لعبت 25 مباراة، إلا الثنائي إنتراخت فرانكفورت وفيردر بريمن، حيث لعبا 24 مباراة فقط.
ويتصدر بايرن ميونيخ ترتيب الدوري الألماني برصيد 55 نقطة بفارق أربع نقاط عن أقرب ملاحقيه بروسيا دورتموند (51 نقطة)، ثم في المركز الثالث آر بي لايبزيغ (50 نقطة)، ثم بوروسيا مونشنغلادباخ في المركز الرابع برصيد 49 نقطة.
ويحتل النادي البافاري أيضاً قائمة الأندية الأكثر تسجيلاً للأهداف في المباريات الماضية برصيد 73 هدفاً متفوقاً على دورتموند (68 هدفاً)، ويتساوى البايرن مع لايبزيغ في قمة الأندية الأقوى دفاعياً حيث سكنت شباك كلا منهما 26 هدفاً.
ويتصدر البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم وقائد بايرن ميونيخ، ترتيب الهدافين برصيد 25 هدفاً، متفوقاً على مهاجم لايبزيغ تيمو فيرنر الذي سجل 21 هدفاً.
ويُعد الدوري الألماني ثاني أعلى الدوريات الأوروبية والعالمية جنياً للإيرادات بقيمة 3.2 مليار يورو، تأتي نسبة 38 في المئة منها من عقود الرعاية، و34 في المئة من بث المباريات، و16 في المئة من التذاكر. وتحتل البطولة الألمانية المركز الثالث بعد إنجلترا وإسبانيا من حيث الدخل السنوي الإجمالي من التذاكر، بقيمة 511 مليون يورو.
ويتم تحديد بطل الدوري الألماني وفقاً للأكثر جمعاً للنقاط، وفي حالة التساوي بين ناديين أو أكثر، يُعتد بفارق الأهداف، وفي حالة التساوي، يُنظر للفريق الأكثر تسجيلاً ثم إلى المباريات المباشرة.
ويهبط ناديان مباشرة كل موسم هما صاحبا المركزين 17 و18، بينما يخوض الفريق صاحب المركز 16 مرحلة تفادي الهبوط، بلعب مواجهتي ذهاب وإياب أمام صاحب المركز الثالث في دوري الدرجة الثانية.
وللدوري الألماني أربعة مقاعد في دوري أبطال أوروبا للرباعي صاحب المراكز الأولى، بينما يتأهل صاحبا المركزين الخامس والسادس لدور المجموعات ببطولة الدوري الأوروبي، ويتأهل صاحب المركز السابع للدور التمهيدي.
 

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة