Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ميزانيات عملاقة لأهم وكالات اللاعبين في العالم

"ستيللر" البريطانية في مقدمة تنافس محموم مع خورخي مينديز ومينو رايولا وغيرهم

خورخي مينديز وكيل اللاعبين البرتغالي (رويترز)

تُعد وكالات إدارة وتسويق اللاعبين أحد أهم أضلاع كرة القدم الحديثة، حيث تتحكم في عقود عشرات الآلاف من اللاعبين المحترفين حول العالم، وتدخل في تجارة فائقة الربح مع الاتحادات والأندية وتُمارس أدواراً مُعلنة وغير مُعلنة في التحكم في اللعبة الشعبية الأولى.

وتُهيمن بعض وكالات اللاعبين الأوروبية الكبرى على عدد ضخم من عقود لاعبي صفوة الأندية من أصحاب القيم التسويقية الضخمة، ويتخطى حجم أعمال هذه الوكالات ميزانيات دول كاملة، حيث بلغ الناتج المحلي لعام 2019 في دولة أوروبية مثل سان مارينو، نحو 1.6 مليار يورو، بينما إجمالي القيمة التسويقية للاعبي أكبر خمس وكالات لاعبين يتخطى 4.5 مليار يورو.

وتُعد وكالة "ستيللر" البريطانية التي يديرها مجموعة من كبار الوكلاء، وعلى رأسهم جوناثان بارنيت، أكبر وكالة عالمية لتسويق اللاعبين، حيث تمتلك حقوق 465 لاعباً، بإجمالي قيمة تسويقية 1.36 مليار يورو.

اللاعب الإسباني الدولي ساول نيغويز، متوسط فريق أتلتيكو مدريد الإسباني، هو حالياً أعلى لاعبي الشركة من حيث القيمة التسويقية بـ90 مليون يورو، ثم بن تشيلويل الظهير الأيسر لفريق ليستر سيتي بقيمة 50 مليون يورو، يليه ماسون مونت لاعب وسط تشيلسي بقيمة 45 مليون يورو، متساوياً مع إبراهيما كوناتي قلب دفاع لايبزيغ الألماني.

وعلى الرغم من انخفاض قيمته التسويقية حالياً، يبقى الويلزي غاريث بيل نجم ريال مدريد الإسباني أحد أشهر نجوم الشركة، وقد حقق لها دخلاً هائلاً حينما انتقل إلى النادي الملكي من توتنهام الإنجليزي في صفقة كانت الأغلى في التاريخ.

وتأتي شركة "جيستيفوتي" البرتغالية التي يمتلكها خورخي مينديز، في المركز الثاني، بمجموع 125 لاعباً، وقيمة إجمالية قدرها 1.01 مليار يورو، إلا أنها تحظى بشهرة أكبر نظراً لشهرة مالكها الذي تخصص في وكالة لاعبي البرتغال ودول أميركا الجنوبية، ويُعرف بوكيل كريستيانو رونالدو.

وبقيمة 100 مليون يورو، يعتبر برناردو سيلفا، نجم مانشستر سيتي الإنجليزي، أغلى لاعبي الشركة حالياً متفوقاً على رونالدو الذي انخفضت قيمته التسويقية التقديرية إلى 75 مليون يورو بعدما وصل إلى 35 عاماً، ثم يأتي حارس مانشستر سيتي إيدرسون ومواطنه البرازيلي فابينيو لاعب وسط ليفربول في المركز الثالث بـ70 مليون يورو لكل منهما.

ومن أشهر لاعبي الشركة أنخيل دي ماريا وخاميس رودريغيز ودييغو كوستا وميكولاس أوتاميندي ورادميل فالكاو.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي المركز الثالث تأتي شركة وكيل اللاعبين الأشهر في العالم مينو رايولا، وهو إيطاليّ المولد ويحمل الجنسيتين الإيطالية والهولندية ويتخذ من إمارة موناكو مقراً له، وتتولى شركته عقود 78 لاعباً محترفاً بقيمة إجمالية تقدر بـ851 مليون يورو، وهو أحد أكثر الوكلاء إثارة للجدل وجمعاً للمال من الصفقات الضخمة التي أبرمها لأكبر النجوم وصفوة الأندية.

اللاعب الأعلى قيمة في شركة رايولا حالياً هو الفرنسي بول بوغبا لاعب وسط مانشستر يونايتد الإنجليزي بـ100 مليون يورو، ثم المهاجم الشاب إيرلينغ هالاند الذي انتقل في يناير (كانون الثاني) إلى بوروسيا دورتموند الألماني مقابل 25 مليون يورو، إلا أن قيمته وصلت إلى 80 مليون يورو حالياً، كذلك من أبرز نجوم الشركة ماركو فيراتي لاعب وسط باريس سان جيرمان الفرنسي وماتياس دي ليخت نجم دفاع يوفنتوس ولورينزو إنسيني لاعب نابولي الإيطالي ودوناروما حارس ميلان الإيطالي وماريو بالوتيللي مهاجم منتخب إيطاليا السابق وفريق بريشيا الحالي، والأسطورة السويدي زلاتان إبراهيموفيتش.

في المركز الرابع تأتي شركة ليان التي مقرها مالطا، وتدير أعمال 77 لاعباً بإجمالي 693 مليون يورو، وأغلبهم من لاعبي شرق أوروبا، إلا أن أغلى لاعبي الشركة حالياً هو السنغالي كاليدو كوليبالي مدافع نابولي الإيطالي بقيمة 70 مليون يورو، ثم ميراليم بيانيتش لاعب وسط يوفنتوس بقيمة 65 مليون يورو.

وفي المركز الخامس، شركة روغون الألمانية، التي تدير عقود 111 لاعباً بقيمة تتخطى 573 مليون يورو، ومن أبرز نجومها البرازيلي روبرتو فيرمينو مهاجم ليفربول بقيمة تسويقية بلغت 90 مليون يورو، ولاعبين مثل جوليان دراكسلر وماكس مايل ولويس غوستافو وتشوبو موتينغ.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة