Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تعرف إلى أهم الأرقام القياسية في تاريخ دوري أبطال أوروبا

ريال مدريد يهيمن على أرقام الأندية وصراع مشتعل بين رونالدو وميسي

كريستيانو رونالدو الهداف التاريخي لدوري أبطال أوروبا   (رويترز)

تُعاني بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، كباقي المنافسات الرياضية حول العالم التوقف الحالي وضبابية المستقبل، وسط تجميد الأنشطة إثر تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19) عالمياً، وتحول القارة الأوروبية إلى بؤرة للجائحة التي أصابت مئات الآلاف حول العالم، بعد انطلاقها من الصين نهاية العام الماضي.

وتُعد بطولة دوري أبطال أوروبا، أرفع البطولات الكروية للأندية حول العالم، حيث تضم أبطال الدوريات الأوروبية وأصحاب المراكز المتقدمة في دوريات الصفوة للتنافس على لقب الفريق الأفضل في القارة كل عام.

وانطلقت البطولة للمرة الأولى في موسم 1955-1956 تحت مسمى (كأس الأندية الأوروبية البطلة)، وكانت تُلعب بنظام خروج المهزوم بمشاركة بطل الدوري لكل دولة فقط، ثم تغيرت إلى شكلها الحالي منذ عام 1992 حيث تم دمج مرحلة المجموعات مع زيادة عدد الفرق المشاركة إلى 32 فريقاً، وتغيرت التسمية إلى دوري أبطال أوروبا.

وشهدت البطولة طوال تاريخها المديد عدداً كبيراً من الأرقام القياسية والتاريخية والأسماء اللامعة، التي يُسيطر على أغلبها نادي ريال مدريد الإسباني صاحب الرقم القياسي لعدد التتويج بألقاب البطولة برصيد 13 لقباً، بينها أول خمس ألقاب متتالية في تاريخ المسابقة، وثلاثة تتويجات في آخر خمسة مواسم.

ويأتي خلف ريال مدريد نادي ميلان الإيطالي الذي توج باللقب في سبع مناسبات كان آخرها عام 2007، ثم ليفربول حامل لقب البطولة في الموسم الماضي الذي يمتلك ستة ألقاب ثم برشلونة الإسباني وبايرن ميونيخ الألماني، ولكل منهما خمسة ألقاب ثم أربعة لأياكس أمستردام الهولندي، وثلاثة لإنتر ميلان الإيطالي ومانشستر يونايتد الإنجليزي، ولقبان لكل من بورتو وبنفيكا البرتغاليين ويوفنتوس الإيطالي ونوتنغهام فورست الإنجليزي، ولقب واحد لأندية تشيلسي وأستون فيلا الإنجليزيين، وآيندهوفن وفينورد الهولنديين وبوروسيا، دورتموند الألماني وأولمبيك مارسيليا الفرنسي والنجم الأحمر الصربي وستيوا بوخارست الروماني وهامبورغ الألماني وسيلتك الاسكتلندي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويُعد ريال مدريد الأكثر مشاركة في تاريخ البطولة حيث لعب في 44 نسخة يليه بنفيكا البرتغالي الذي شارك في 38 نسخة ثم دينامو كييف الأوكراني بـ36 مشاركة ثم أياكس بـ35 مشاركة.

ويهيمن ريال مدريد على أكبر عدد مشاركات في المباريات برصيد 438 مباراة متفوقاً على بايرن ميونيخ، الذي خاض 348 مباراة ثم برشلونة 317 ومانشستر يونايتد 279 ويوفنتوس 278.

وحقق ريال مدريد أكبر عدد انتصارات في تاريخ البطولة برصيد 262 انتصاراً ثم بايرن ميونيخ بـ202 انتصار ثم برشلونة 187، كما حقق ريال مدريد أكبر عدد تعادلات برصيد 76 متفوقاً على برشلونة 73 وبايرن ميونيخ 72.

ويمتلك ريال مدريد أكبر عدد أهداف مسجلة برصيد 972 هدفاً، يليه بايرن ميونيخ بـ708 أهداف، ثم برشلونة 630، ومانشستر يونايتد 506، ثم يوفنتوس 439.

وعلى صعيد الأرقام القياسية السلبية للأندية، يأتي يوفنتوس في المقدمة حيث حصل لاعبوه على 27 بطاقة حمراء متفوقاً على ريال مدريد (24) وبايرن ميونيخ (22) ثم أرسنال (20).

وامتدت هيمنة ريال مدريد أوروبياً على أرقام اللاعبين، حيث يتصدر عدد المشاركات حارس مرماه التاريخي إيكر كاسياس بـ181 مباراة، ثم الأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم يونايتد، ثم ريال مدريد. وحالياً يوفنتوس الذي خاض 173 مباراة، وهو الهداف التاريخي للبطولة برصيد 129 هدفاً، ثم يأتي خلفه الأرجنتيني ليونيل ميسي هداف برشلونة برصيد 114 هدفاً ثم نجما ريال مدريد راؤول غونزاليس (71) وكريم بنزيما (64) متساوياً مع البولندي روبرت ليفاندوفسكي نجم بايرن ميونيخ.

وامتد الصراع التهديفي بين ميسي ورونالدو إلى قائمة الأكثر صناعة للأهداف في تاريخ دوري الأبطال، حيث صنع رونالدو 40 هدفاً مقابل 35 للأرجنتيني ثم ريان غيغز بـ31 صناعة، ثم ثنائي وسط برشلونة التاريخي تشافي هيرنانديز (30) وأندرياس إنييستا (29).

ويتصدر قائد ريال مدريد الحالي سيرخيو راموس قائمة الأكثر حصولاً على البطاقات الحمراء في تاريخ البطولة الأوروبية متساوياً مع زلاتان إبراهيوفيتش وإيدغار ديفيدز ولكل منهم 4 بطاقات طرد.

المزيد من رياضة