Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

القاهرة في زمن كورونا... حظر تجول ليلي في المدينة التي لا تنام

السيسي يحذر من خرق الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس

ميدان طلعت حرب في القاهرة بعد حظر التجول الليلي (رويترز)

أغلقت المتاجر والمطاعم والمقاهي، مساء الأربعاء، في مصر وعاصمتها القاهرة مع بدء حظر تجول فرضته السلطات ليلاً لاحتواء تفشي فيروس كورونا المستجد.

وفي القاهرة المدينة التي لا تنام حيث تظل المطاعم والمقاهي مفتوحة حتى الساعات الأولى من الصباح، أغلق أصحاب المتاجر متاجرهم وكان العائدون من أعمالهم يهرعون إلى بيوتهم قبل بدء حظر التجول من السابعة مساء حتى السادسة صباح اليوم التالي.

وانتشرت الشرطة على طرق رئيسية لوقف أي منتهكين للحظر. وكان كثير من الشوارع شبه مهجور بالفعل قبل بدء سريان الحظر بنصف ساعة.

وقال محمد الجبلي، وهو من سكان القاهرة، بينما كان يقف في شارع رئيسي كانت حركة المرور فيه قليلة قبل الحظر، لـ "رويترز": "ده مرض مش هزار. احنا عايزين الناس تقعد في بيوتها وبعد الحظر محدش ينزل".

وزادت مصر من الإجراءات التي تستهدف منع حدوث انتشار لفيروس كورونا بإغلاق المطارات والنوادي الصحية وبتعطيل الدراسة في المدارس والجامعات حتى منتصف أبريل (نيسان). واقتصر العمل في المطاعم على توصيل الطعام. وباستثناء محلات البقالة والصيدليات، ستغلق المتاجر في الخامسة مساء، قبل ساعتين من بدء حظر التجول.

السيسي يحذر من خرق الإجراءات الاحترازية

ودعا الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، مساء الأربعاء، عبر صفحته الرسمية في فيسبوك، المواطنين إلى عدم خرق الإجراءات الاحترازية التي دخلت حيز التنفيذ في البلاد لمواجهة كورونا.

وذكر السيسي في التدوينة: "في اليوم الأول من تطبيق الحكومة للحزمة الإضافية من إجراءات الوقاية الاحترازية من فيروس كورونا، اتطلع إلى التزام الجميع بهذه الإجراءات وعدم تجاوزها حرصاً على سلامة وأمان مصر والمصريين".

وأضاف "أؤكد أننا نستطيع أن ننجح في مهمتنا بتكاتف الجميع بدءاً من المرأة المصرية العظيمة وأسرتها كباراً وشباباً، وأيضاً جهود أبنائنا في الاتجاهات كافة للقوات المسلحة والشرطة المدنية البواسل وجميع أبطال منظومة الرعاية الصحية الشاملة المنتشرة في ربوع مصر".

وتابع: "أقول لكم إننا سنعبر ونتخطى كل هذه اللحظات العصيبة وبعون الله ستصير ذكرى من الماضي البعيد. حفظ الله مصر وشعبها العظيم".

وسجلت مصر، التي يبلغ عدد سكانها 100 مليون نسمة، 456 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس و21 وفاة.

المزيد من العالم العربي