Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"كورونا" يغزو مزيدا من الدول... وتخوف من تفشيه وبائيا

44 وفاة إضافية في الصين... والفيروس يصل أفريقيا

منظمة الصحة العالمية تحذر من احتمال تفشي فيروس "كورونا" المستجد وبائياً (أ.ف.ب)

وصل تفشي فيروس "كورونا" المستجد" إلى "مرحلة حاسمة" بحسب قول المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أدهانوم غيبريسوس الذي حذّر من احتمال تفشي الفيروس بصورة وبائية، في وقت تتوسع قائمة الدول التي ظهر فيها الفيروس وتتشدد الاجراءات المتخذة للسيطرة على انتشاره.

في هذا الوقت، سجلت الصين الجمعة 28 فبراير (شباط) 44 وفاة إضافية جراء الفيروس، فضلاً عن 327 إصابة جديدة، وهو أدنى رقم يومي لحالات العدوى الجديدة منذ أكثر من شهر، وقالت لجنة الصحة الوطنية إن حصيلة الوفيات جراء الفيروس في بر الصين الرئيسي ترتفع بالتالي الى 2788.

أكثر من 2000 إصابة

وإلى كوريا الجنوبية حيث بلغ عدد المصابين بفيروس "كورونا" المستجدّ الجمعة 2022 شخصاً، بعد تسجيل 256 حالة إضافيّة في هذا البلد الذي يُعتبر الأكثر تضرّراً من الفيروس بعد الصين، بحسب ما أعلنت السلطات الصحية. ومعظم حالات الإصابة الجديدة بالفيروس سُجلت في مدينة دايغو التي تُعتبر بؤرة الوباء في كوريا الجنوبية، وفي مقاطعة غيونغسانغ الشمالية المجاورة لها، ويبلغ عدد الوفيات في كوريا الجنوبية جراء الفيروس 13 حتى الآن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأرجأت واشنطن وسيول الخميس المناورات العسكرية المشتركة بسبب الفيروس المتفشي في كوريا الجنوبية، وباتت كوريا الجنوبية ثاني أكبر بؤرة للوباء بعد الصين التي ظهر فيها الفيروس للمرة الأولى أواخر ديسمبر (كانون الأول). ووقّع أكثر من مليون شخص عريضة على موقع مقر الرئاسة الكورية الجنوبية للمطالبة بإقالة الرئيس مون جاي إن بسبب طريقة معالجة الأزمة.

وأوصت السلطات الأشخاص المصابين بالحمى أو الذين ظهرت عليهم مشاكل في الجهاز التنفسي بملازمة منازلهم، وتأكدت، الأربعاء، إصابة عسكري أميركي في ثكنة كارول على بعد 30 كيلومتراً شمال دايغو بالفيروس.

الفيروس يغزو أفريقيا

وتمّ الخميس تأكيد أول إصابة بفيروس "كورونا" المستجد في نيجيريا بحسب ما أعلنت وزارة الصحة، وهي الإصابة الأولى من نوعها في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وأكّدت الوزارة على تويتر وجود إصابة بالفيروس في ولاية لاغوس، وقالت "هذه الحالة التي تم تأكيدها في 27 فبراير 2020 هي الأولى التي تُسجل في نيجيريا منذ بداية الوباء".

وأشارت إلى أنّ المصاب هو مواطن إيطالي يعمل في نيجيريا، وكان قد عاد إلى البلاد آتياً من مدينة ميلانو الإيطاليّة في 25 فبراير، وأكدت الوزارة أنه أدخِل المستشفى في لاغوس وأن وضعه مستقر "ولا تظهر عليه أعراض مقلقة". وهذه الإصابة الأولى في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وكانت سُجلت إصابتان أخريان في الأيام الأخيرة في مصر والجزائر، من دون أن يتم حتى الآن الإبلاغ عن أي وفيات في القارة جراء الفيروس.

ليتوانيا تسجل أول إصابة

ومع انتشار المرض بسرعة في أنحاء مختلفة من العالم، أعلنت ليتوانيا الجمعة عن أول حالة إصابة بالفيروس فيها، وقالت الحكومة إن حالة الإصابة هي لامرأة عادت هذا الأسبوع بعد زيارة لمدينة فيرونا، شمال إيطاليا، وأضافت في بيان أنه جرى عزل المصابة في مستشفى بمدينة شياولياي الشمالية بعد عودتها إلى البلاد يوم الاثنين.

وتابعت أن المصابة تخضع للملاحظة منذ ذلك الحين ولا تظهر عليها سوى أعراض خفيفة ودرجة حرارتها ليست مرتفعة في الوقت الحالي.

ملاهي ديزني لاند في طوكيو تغلق أبوابها

وبسبب "كورونا"، قالت الشركة التي تتولى تشغيل ملاهي ديزني لاند في طوكيو إن المتنزه الترفيهي الشهير سيغلق أبوابه اعتباراً من يوم غد السبت وحتى 15 مارس (آذار) في ظل تفشي الفيروس في اليابان، وأضافت الشركة أنه سيتم أيضاً إغلاق متنزه ديزني سي اعتباراً من الغد.

ويأتي القرار بعدما دعا رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى إغلاق جميع المدارس للحيلولة دون انتشار الفيروس، وحثت الحكومة أيضاً على إلغاء التجمعات الكبيرة أو تقليصها لمدة أسبوعين.

"نقطة حاسمة"

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس أعلن الخميس أن فيروس "كورونا" المستجد بلغ "نقطة حاسمة" عالمياً وحضّ الدول التي طالها الوباء على "التحرك سريعاً" لاحتوائه، وقال للصحافيين في جنيف "نحن عند نقطة حاسمة"، وأضاف "ما يحصل في بقية العالم هو الآن مصدر قلقنا الأكبر"، مشيراً الى انخفاض عدد الإصابات الجديدة في الصين.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة