Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رياضة التايكوندو القتالية تجتذب الفتيات في السعودية

المدربة: تساعد الشابات على اللياقة البدنية وبناء عضلات سليمة

بدأت رياضة التايكوندو كغيرها من الرياضات القتالية في السعودية منذ سنوات قليلة تتحسس طريقها نحو البروز، وتتطلع إلى موقع تحت الأضواء على الصعيد القاري والدولي.

وفرضت المرأة السعودية نفسها بقوة في البطولات الرياضية، سواء على المستوى المحلي أو على المستوى العربي، فشهدت البطولات النهائية لمنافسات التايكوندو حضوراً سعودياً، كمشاركة أول منتخب نسائي سعودي للتايكوندو في بطولة الفجيرة الدولية المفتوحة السابعة المُصنفة G1 بإمارة الفجيرة في دولة الإمارات بدعم من الاتحاد السعودي للتايكوندو.

وبخطوات مليئة بالتحدي تُقبل الشابات مع مدربتهن على ممارسة الرياضات القتالية لأسباب عدة، منها مواجهة الاعتداءات والدفاع عن النفس، وتعزيز الانضباط الذاتي.

تقول مرح الصقور من أكاديمية الفنون القتالية بمدينة الخبر السعودية، "كل الرياضات القتالية تجمع بعض القواسم المشتركة فيما بينها، مثل اللياقة والفن والدفاع عن النفس، والجانب التأملي، وتوجد بعض السمات الرئيسة التي تميّز كل رياضة عن الأخرى".

وللصقور منهجها الخاص في تدريب السعوديات على برنامج لياقة بدنية شامل وقوي، وأوضحت مدربة الفريق مرح "رياضة التايكوندو تعد نوعاً من أنواع الدفاع عن النفس والدفاع الذاتي، كما أن لها فوائد نفسية وجسدية، إذ تساعد الشابات في التحكّم بعملية الشهيق والزفير، وتحافظ على اللياقة البدنية وبناء عضلات سليمة"، مشيرة إلى أن "المتطلبات الشخصية تعد من العوامل المهمة عند ممارسة الرياضات القتالية".

 

وتضم الرياضات القتالية جميع أنواع الألعاب الرياضية التي تشمل الركل والضرب والرمي، مثل الملاكمة والمصارعة والجودو والكاراتيه والتايكوندو، وتتناسب هذه الألعاب مع الشابات اللواتي لا يخفن من الالتحام المباشر مع الخصم، ويمتلكن الرغبة في الدخول بالمنافسات، وتعد هذه الألعاب من أشهر الرياضات القتالية وأكثرها انتشاراً.

وتابعت الصقور، "التايكوندو تتميز بالقواعد والقوانين التي تميّزها عن غيرها من الرياضات الأخرى، التي تعطيها طابعاً خاصاً في مجال الدفاع عن النفس، ومركزاً متميزاً بين الرياضات القتالية الأخرى، كما أن قوانين هذه الرياضة وُضِعت بطريقة شاملة، لكل ما يمكن مواجهته في أي بطولة من بطولات التايكوندو".

وتشترك جميع أنواع الرياضات القتالية في أنها تعمل على تعزيز الانضباط وضبط النفس، وتضيف أبرار بخاري إحدى المتدربات، "الرياضات القتالية أكثر من مجرد منافسة على حلبة الألعاب".

 

وبصرف النظر عن المنافسة الرياضية فإن هذه الرياضات تنقل إلى اللاعبات قيماً مهمة، فهي دائما ما تتضمّن قيماً تربوية وتعليمية، وتعمل الرياضات القتالية بطبيعة الحال على تدريب الجسم، وعادة ما يكون التدريب شاملاً كل عضلات الجسم مع التركيز على بعض المناطق وفقاً لنوع اللعبة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تقول اللاعبة دنيا أبو طالب، "رغبتُ في تعلّم التايكوندو لما لها من فوائد نفسية وجسمية، ناهيك باللياقة البدنية التي تكتسبها عند ممارسة هذه الرياضة"، وتابعت "شعرتُ بأنني أقوى وأكثر ثقة بنفسي منذ بداية تدريبي".

وتمهّد هذه المشاركات الدولية لفتح منصّات رياضية لمشاركة اللاعبات السعوديات اللاتي يمتلكن قدرة احترافية في هذا الفن الرياضي القتالي بعد أن نجحن بمشاركاتهن الخليجية في حجز مكانة مرموقة لهن في عالم البطولات الرياضية القتالية.