Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

محادثات بين الحكومة اليمنية والحوثيين في عُمان حول تبادل الأسرى

مصدر في الأمم المتحدة: الاجتماع يناقش التزامات الطرفين بموجب اتفاقية استوكهولم

قوات تابعة للحكومة اليمنية (أ.ف.ب.)

أعلن مصدر في الأمم المتحدة أن ممثلي الحكومة اليمنية والحوثيين بدؤوا، اليوم الاثنين، في عُمان، جولة جديدة من المباحثات حول اتفاق تبادل الأسرى.

وقال المصدر، الذي فضّل عدم الكشف عن هويته، لوكالة "أ.ف.ب."، إن "اللجنة الإشرافية المعنية بمتابعة تنفيذ اتفاق الأسرى بدأت اجتماعها الثالث اليوم الاثنين في عُمان".

وأوضح أن "اللجنة تجمع بين أطراف النزاع في اليمن، برئاسة مكتب المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن، واللجنة الدولية للصليب الأحمر".

وبحسب المصدر، فإن "الاجتماع سيناقش التزامات الطرفين المعلنة في اتفاقية تبادل الأسرى التي أبرمتها الأطراف في استوكهولم بالسويد أواخر عام 2018".

وكان الطرفان وافقا في محادثات السويد على تبادل 15 ألف أسير، وسلموا لوائح بالأسماء إلى وسيط الأمم المتحدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف المصدر الأممي أن "الاجتماع يعقد خلف أبواب موصدة"، حيث لم تدعَ وسائل الإعلام، لكن من المفترض أن يصدر بيان حال انتهاء الاجتماعات التي قد تستمر أياما عدة.

وعقدت آخر جولة من المباحثات بين ممثلي الحكومة اليمنية والحوثيين من 14 إلى 16 مايو (أيار) من العام الماضي، وتركزت حول إدارة عائدات الموانئ اليمنية الواقعة على البحر الأحمر، ووصفت الأمم المتحدة الاجتماعات حينها بأنها "بناءة".

وكان ممثلو الحكومة اليمنية والحوثيين عقدوا منتصف يناير (كانون الثاني) من العام الماضي جولة أولى من المباحثات في عُمان، مقر مكتب بعثة الأمم المتحدة الخاصة باليمن، لبحث تطبيق اتفاق تبادل الأسرى.

وكانت طائرتان نقلتا خلال الأيام الماضية نحو 30 مريضا من رجال ونساء وأطفال إلى عُمان، بالإضافة إلى مرافقيهم، من أجل تلقي العلاج في مستشفيات السعودية.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي