Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وداعا للفبركة... "إنستغرام" يحارب الإشاعات بميزة جديدة

تنطلق في غضون شهر... وتتيح معرفة الصور والأخبار المزيفة

إنستغرام يعتزم إظهار تنبيه للمستخدمين في حال كانت الصورة كانت مُعدّلة (أ.ف.ب.)

أصبحت شبكات التواصل الاجتماعي المصدر الإخباري الأول للمستخدمين، بسبب سهولة وسرعة نشر الأخبار، وكل ما يحتاجه المستخدم هو صياغة الخبر ووضع صورة أو فيديو، ولكن سهولة النشر أعطت مساحة أكبر للأخبار الزائفة وسرعة أكبر لإطلاق الإشاعات، فعلى سبيل المثال بإمكان أي شخص وضع صورة قديمة ونشرها على أنها تتعلق بحدث جديد، والأخطر إمكانية تعديل الصور ومقاطع الفيديو وتحريف خبر ونشره بسهولة.

وتحاول شبكات التواصل الاجتماعي بشكل كبير محاربة الإشاعات والأخبار الزائفة عبر إتاحة خيار الإبلاغ عنها من قِبل المستخدمين. ومن جهته فإن تطبيق "إنستغرام"، وفي سبيل محاربة الإشاعات، أعلن ميزة جديدة، وهي إظهار تنبيه للمستخدمين في حال أن الصورة كانت مُعدّلة، مما يسهم في معرفة الصور غير الحقيقية والأخبار المفبركة.

الميزة الجديدة ستسهم في الحد من الاعتماد على الصور المعدلة في الحسابات الإخبارية، مما سيقلص الأخبار الزائفة والكاذبة، ولكن يُتوقع أن يكون لهذه الميزة أثر سلبي أيضاً على بعض حسابات المشاهير في شبكات التواصل الاجتماعي، والسبب أنه في حال النظر إلى أي حساب شخصية مؤثرة ستجد أن هناك بعض الصور المعدلة لهم شخصياً، حيث اعتاد بعض المستخدمين تعديل شكل الجسم أو زيادة كثافة الشعر أو تعديل لونه ليظهروا بمظهر أجمل من الحقيقية!

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وللأسف وصل التزييف في إنستغرام إلى الأشخاص وليس فقط في الأخبار، وكمثال على ذلك فإن شخصاً مؤثراً عدَّل صورة له ليظهر في مكان مختلف عن مكانه الحقيقي.

ومن المتوقع أن تتاح الميزة الجديدة على التطبيق الإلكتروني خلال أقل من شهر، وقد تتأخر قليلاً، ولكن في حال تطبيقها رسمياً فمن المؤكد أن العديد من الحسابات ستكف عن تزوير الحقائق.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم