Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

" وقع في حقل ألغام"... شاهد جندي سعودي يحاول وقف نزيف دم من متسلل حوثي

تعد اليمن من أكثر البلدان في الشرق الأوسط في زراعة الألغام

تداول مغردون في وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لجندي سعودي يحاول جاهدا وقف نزيف دم من قدم متسلل يمني قيل أنه ينتمي لجماعة الحوثي التي تحاربها الشرعية اليمنية وقوات التحالف بقيادة السعودية كان قد وقع في "حقل ألغام ".

كان هذا الفيديو الأكثر تداولا في مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية اليوم بعد أن غرد به " سلمان المقيم" وهو حساب يهتم في نشر أخبار قوات السعودية, وكتب قائلا " الحوثي حاول التسلل لمواقع القوات السعودية في صعدة لكنه وقع في حقل ألغام وضعه الحوثيون".

ولقي الفيديو مشاهدات عالية فيما تداولته صحف محلية مشيدة بموقف الجندي السعودي, ويظهر في الفيديو الرجل المصاب وهو يستجدي الجندي بأن يوقف نزيف الدم ليرد الآخير قائلا " أوقفنا النزيف أذكر الله " محاولا تهدئته في نقاش دار بينهما.

 

 

ورغم تفاوت الاحصاءات بالنسبة لمساحات الألغام في منطقة الشرق الأوسط إلا أن اليمن تعد البلد الأكبر في المنطقة  يصل في بعض التقديرات إلى " مليون لغم أرضي وبحري " في " زراعة الألغام" بعد تصدرها لقائمة الدول الأكثر في حوادث انفجار الألغام على مستوى العالم في العام 2018 بحسب تقرير صادر عن مركز جنيف الدولي لإزالة الألغام للأغراض الإنسانية.

وتصنع ألغام اليمن بمواد مستوردة من إيران وتصنع محليا بحسب خبراء في زراعة الألغام الذين أكدوا أنها حديثه وتصنع بأشكال مختلفة البعض يتعمد الحوثيون زراعتها على "شكل صخور" والأخر على شكل "كتل رملية" تزرع في الصحاري والوديان.

ويعمل في البلد الذي يشهدا حربا لأكثر من خمس سنوات عدد من البرامج الخاصة بتفكيك الألغام, منها مشروع " مسام " السعودي لنزع الألغام الذي يعمل بالشراكة مع البرنامج الوطني لنزع الألغام في اليمن حيث استطاع تفكيك عشرات الالاف من الألغام الحوثية فيما قدرت بأن عدد الضحايا يفوق الـ 10 ألاف ضحية.

المزيد من العالم العربي