Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

طائرة مسيرة تحلق فوق مقر برهم صالح لدفعه إلى تكليف السهيل

قاسم سليماني عقد اجتماعات عدة مع قوى سياسية موالية لطهران

حاول رئيس الجمهورية العراقية برهم صالح الخروج من مأزق التكليف (أ. ف. ب)

كشفت مصادر مطلعة، الخميس 19 ديسمبر (كانون الأول)، أن طائرة مسيرة (درون) حلقت للمرة الثانية فوق قصر رئاسة الجمهورية العراقية. ولاحظت المصادر أن تحليق الطائرة يأتي بالتزامن مع ضغوط يتعرض لها رئيس الجمهورية برهم صالح، من أجل تمرير تكليف مرشح تحالف الفتح قصي السهيل لمنصب رئيس الوزراء.

وكشف المصدر لـ"اندبندنت عربية"، أن "تحليق الطائرة يأتي بالتزامن مع ضغوط يتعرض لها رئيس الجمهورية للدفع بتكليف مرشح تحالف الفتح قصي السهيل لمنصب رئيس الوزراء المقبل".

وتابعت المصادر أن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني عقد اجتماعات عدة مع قوى سياسية موالية لطهران، في سياق تمرير تكليف السهيل لمنصب رئيس الوزراء المقبل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولفتت إلى أن "رئيس الجمهورية حاول الخروج من مأزق التكليف عندما طالب البرلمان بتبيان الكتلة الأكبر"، إذ بينت أن "الطلب كان لتبيان المتغيرات في الكتل البرلمانية والحيلولة دون أن يصدر الترشيح من كتلة البناء التي يترأسها تحالف الفتح الذي مرر رئيس لوزراء المستقيل عادل عبد المهدي".

وأشارت إلى أن "رئيس الجمهورية يقوم في هذه الأثناء بالتشاور مع مجموعة من القانونيين لبيان مسألة هل أن التكليف الثاني بعد الاستقالة يستدعي اختيار مرشح الكتلة الأكبر أم أن باستطاعة رئيس الجمهورية تكليف من يراه مناسباً".

وكانت مصادر سياسية قد كشفت الخميس أن تكليف رئيس وزراء جديد قد تم تأجيله إلى يوم الأحد المقبل، نظراً لحالة الانسداد السياسي القائمة.

المزيد من العالم العربي