Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترمب يرفض الاعتراف بالابادة الجماعية للارمن... بعد تهديد من اردوغان

يتحدى قرارا مدعوما من الجمهوريين والديموقراطيين في مجلس الشيوخ

هل أدت العلاقة بين ترمب والرئيس التركي رجب طيب اردوغان، دوراً في رفض الأول الاعتراف بإبادة الأرمن؟ (أ.ب.)

رفضت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب قراراً صادراً عن مجلس الشيوخ يعترف بالإبادة الجماعية للأرمن، بعد يومٍ واحد من تهديد الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان بالردّ عِبْرَ الاعتراف بمسألة قتل الأميركيّين الأصليّين في الولايات المتّحدة على يد الأوروبيّين الذي هاجروا إلى أميركا.

واعترضت وزارة الخارجية الأميركية على الإجراء الذي أقدم عليه مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء الماضي، عندما أكّدت ناطقة بإسمها أن الموقف الرسمي في هذا الشأن لم يتغيّر. وذكرت المتحدّثة مورغان أورتيغوس في تصريح لها إن "موقف الإدارة لم يتغّير. وتتجسّد وجهات نظرنا في البيان النهائي للرئيس الأميركي في شأن تلك القضية، الصادر في إبريل (نيسان) الماضي".

وفي الأسبوع الماضي، أصدر مجلس الشيوخ الأميركي قراراً بالإجماع، يعترف بالإبادة الجماعية للأرمن واعتبر الأمر مسألة تتعلّق بالسياسة الخارجية للبلاد، وذلك في مظهر نادر للتوافق بين الحزبين "الجمهوري" والديموقراطي" في ما يتعلّق بقضية مثيرة جدّاً للخلاف، على الرغم من الاعتراضات التي أبدتها إدارة الرئيس دونالد ترمب. ويعتبر ذلك المرّة الأولى التي يحدّد فيها الكونغرس الأميركي رسمياً أعمال القتل التي وقعت في 1915 وحصدت ما يُقدّر بنحو مليون ونصف المليون أرمني على يد الأمبراطورية العثمانية، بأنها "إبادة جماعية". واعتبر السيناتور روبرت مينينديز "الديموقراطي" عن ولاية نيوجيرزي، الذي شارك في رعاية التشريع إلى جانب السيناتور "الجمهوري" عن ولاية تكساس تيد كروز، في خطاب طغت عليه لحظات عاطفية قبل إقرار التشريع، أن "التغاضي عن المعاناة الإنسانية ليس من القيم التي نمثلها كأمّة.... نحن أفضل من ذلك، وسياستنا الخارجية يجب أن تعكس دائماً هذا المنحى".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويأتي تصويت مجلس الشيوخ الأميركي بعد موافقة مجلس النوّاب على الإجراء نفسه الشهر الماضي، في تصويتٍ تزامن مع اجتماع دونالد ترمب مع الرئيس التركي إردوغان في المكتب البيضاوي في البيت الأبيض. وقد هدّد إردوغان على أثر تصويت مجلس الشيوخ الأسبوع الماضي، بالاعتراف بقضية قتل أميركيّين أصليّين في أميركا على يد المستوطنين الأوروبيّين، أثناء دخولهم إلى جميع أنحاء البلاد وتهجير جميع سكّانها وقتلهم. وقال إردوغان في مقابلة مع قناة "إي هابر" الإخبارية الموالية للحكومة التركية إنه "يجب أن نواجه الولايات المتحدة بقراراتٍ مماثلة في البرلمان. وهذا ما سنفعله". وأضاف متسائلاً، "هل يمكن أن نتحدّث عن أميركا من دون ذكر الأميركيّين الأصليّين؟ إنها لحظةٌ مخزية في تاريخ الولايات المتّحدة".

وفي السياق نفسه، أعادت وزارة الخارجية الأميركية التذكير بتعليقات الرئيس ترمب في الرابع والعشرين من إبريل (نيسان) الماضي، التي صدرت عنه في "الذكرى العالمية لضحايا الأرمن". وقد اعترف ترمب في تصريحاته بأن أكثر من مليون ونصف مليون أرمني "جرى ترحيلهم أو ذبحهم أو سيقوا إلى حتفهم" تحت حكم الإمبراطورية العثمانية. ولم يصف ترمب الأحداث بأنها إبادة جماعية. وفيما اعترف سلفه الرئيس السابق باراك أوباما عندما كان مرشّحاً لرئاسة في العام 2008 بأن تلك الأحداث كانت إبادة جماعية، إلا أن إدارته [اوباما] عادت وأكّدت في وقتٍ لاحق لحكومة أنقرة أنها لا تؤيّد قراراً رسمياً يعترف بتلك الجرائم بوصفها إبادة جماعية.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات