Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قمة النورماندي... اتفاق بين زعيمي روسيا وأوكرانيا على تبادل السجناء

دستور البلاد محط خلاف بين بوتين وزيلينسكي... وماكرون متفائل

اتفق زعيما روسيا وأوكرانيا على تبادل جميع السجناء المتبقين من الصراع في شرق البلاد بنهاية العام الحالي، لكنهما تركا المسائل الشائكة حول وضع المنطقة للمحادثات المستقبلية.

وأجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مباحثات وجهاً لوجه مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في باريس استمرت تسع ساعات، بواسطة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

بوتين: من الضروري تغيير الدستور

ودعا الرئيس الروسي في مؤتمر صحافي في ختام قمة النورماندي إلى ضرورة "تغيير الدستور الأوكراني بشأن دونباس (منطقة متنازع عليها بين البلدين)، والعمل بشأن تنفيذ العفو العام".

من جانبه، قال الرئيس الفرنسي إن الساعات التي قضيناها في النقاش إنجاز بذاته، وإن الرئيس الأوكراني "عمل على إعادة الثقة المتبادلة"، وأضاف "بعد أربعة أشهر يجب أن نجتمع في قمة جديدة، والتقدم المحقق لم يحصل منذ ثلاث سنوات".

بدورها، قالت المستشارة الألمانية إن الاجتماع ناقش وقف إطلاق النار وفصل القوات و"سنواصل تنفيذ اتفاقية مينسك".

رئيس أوكرانيا لن يسمح بتغيير دستور بلاده

أما رئيس أوكرانيا فقال إنه يسعى "للسلام والعدالة في أوكرانيا والاجتماع عقد في أجواء عملية وصريحة"، مشيراً إلى أنه أكد خلال الاجتماعات على ضرورة أن "تسيطر أوكرانيا علـى حدودها وضمان خـروج القوات الأجنبية"، مضيفاً أنه لن يسمح "بتغيير دستور أوكرانيا وتحويلها إلى دولة فيدرالية".

وأدى الصراع في شرق أوكرانيا، والذي اندلع عام 2014 إلى مقتل أكثر من 13 ألف شخص وترك مساحات شاسعة من أوكرانيا تحت السيطرة الفعلية لانفصاليين تدعمهم موسكو، كما أدى إلى تفاقم الخلاف بين الشرق والغرب إلى أشد مستوى منذ الحرب الباردة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات